أسباب نقص البروتين في الجسم.. انتبه لهذه الأعراض

main image
5 صور
أسباب نقص البروتين في الجسم.. انتبه لهذه الأعراض

أسباب نقص البروتين في الجسم.. انتبه لهذه الأعراض

ماذا يفعل نقص البروتين في الجسم

ماذا يفعل نقص البروتين في الجسم

هل نقص البروتين خطير

هل نقص البروتين خطير

طرق علاج نقص البروتين

طرق علاج نقص البروتين

الامراض التي تنتج عن نقص البروتين في الغذاء

الامراض التي تنتج عن نقص البروتين في الغذاء

البروتين أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، فهو عنصر أساسي لبناء العضلات وأداء مرحلة النمو لدى الأطفال بشكل متكامل وصحيح، وليس للإنسان فقط بل جميع الحيوانات أيضًا تحتاج إليه.
 
وتتنوع مصادر البروتين بين النباتي والحيواني وغيرها، وفي حالة نقص البروتين في جسم الإنسان قد تحدث مضاعفات خطيرة للشخص تؤثر عليه بشكل كبير، ففي بعض الحالات يتسبب نقصه بإصابة الشخص بأمراض خطيرة، وفي التقرير التالي نرصد أسباب نقص البروتين في الجسم..

ماذا يفعل نقص البروتين في الجسم ؟

يتكون الجسم من ما يقارب 100 تريليون خلية، وجميع الخلايا توجد بها كميات تصل إلى آلاف البروتينات، وعند نقصها لا تستطيع الخلايا القيام بوظيفتها المكلفة بها على أكمل وجه، وهو ما قد يتسبب في أضرار عدة للأشخاص. 
 
ويسبب نقص البروتين في الجسم، التقزم عند الأطفال، إذ إنه يعد الأكثر شيوعًا نتيجة سوء التغذية، ويحدث لأن أجسام الأطفال تحتاج إلى البروتينات بشدة؛ لتبني نفسها جيدًا، وفي حال نقصها لا يستطيع الجسم بناء الخلايا وتكوينها بشكل سليم؛ مما ينتج عنه قصور في البناء، ويسبب التقزم، ويحدث عدم اكتمال النمو لدى الأطفال بشكل طبيعي. 
 
قد يتطلب نقص البروتين في الجسم الذهاب للطبيب
 
أيضًا يسبب نقص البروتينات في كثرة الإصابة بالأمراض والعدوى، حيث إن عدم الحصول على كميات كافية من البروتين يعمل على إضعاف جهاز المناعة، وعدم قدرته على القيام بدوره في مقاومة الأمراض على الوجه الأمثل، بل إن نقصه قد يزيد مخاطر الإصابة بكسور في العظام؛ لأن يخفض كثافتها، ومن ثم يصبح الشخص معرضًا للإصابة بهشاشة العظام. 
 
ويسبب أيضًا نقص البروتين بطئًا في معدل التئام الجروح نتيجة قلة تكوين الكولاجين، ومن ثم قلة معدلات التئام الجروح، كما ينتج أيضًا عن نقصه حدوث انتفاخ خاصة اليدين والقدمين والبطن نتيجة احتباس السوائل في الجسم.
 
كما يتسبب نقص البروتين في تغيرات مزاجية للشخص، نتيجة نقص النواقل العصبية التي تتكون في الدماغ بفعل الأحماض الأمينية، لأنها تعد الوحدة الأساسية لبناء البروتينات، وفي بعض الحالات يصاب الشخص بالاكتئاب.

هل نقص البروتين خطير ؟

مما ذكرنا سابقًا فإن نقص البروتين سيكون بلا شك خطير، فهو يمنع جسم الأطفال من النمو بشكل صحيح، إلى جانب سهولة الإصابة بالأمراض، وانخفاص معدلات عمل الجسم بشكل كبير، وقد يتسبب في تشتت العقل وضعف التركيز وحدوث مشاكل في الذاكرة، لذلك يجب أن يهتم الفرد منا بالحصول على نسب البروتين المناسبة؛ لتجنب المشاكل العقلية والمزاجية الخطيرة. 
 
ومن مخاطر نقص هذه الاحتياجات في الجسم أيضًا حدوث مشاكل النوم ووجود أرق مستمر، حيث إن من يعانون من نقص البروتين في الجسم دائمًا ما تجدهم متوترين ويعانون مشكلات في النوم وأرق لا ينتهي؛ لأن البروتين يدخل في تركيب المادة المسئولة عن الشعور بالحاجة إلى النوم والنعاس وهي تسمى "التريبتوفان"، وعند نقصه تقل معدلاتها في الجسم، ومن ثم يقل شعورك بالنعاس، وهو ما يعود على جسدك بالخطر نتيجة قلة النوم الذي أكدت عدة دراسات أنه قد يسبب الوفاة المبكرة. 
 
نقص البروتين في الجسم يؤدي إلى قلة التركيز
 
كما أن نقصه يزيد مخاطر حدوث تشحم الكبد أو ما يعرف بالكبد الدهني، وهو من الأعراض الشائعة لدى المصابين بنقص في معدلات البروتين في الجسم، وفي حالة عدم التيقظ له وعلاجه سريعًا قد يسبب إصابة الجسم بالالتهاب الكبدي الوبائي والفشل الكبدي والوفاة في الحالات الخطيرة. 
 
ويسبب نقص البروتين في الجسم مشاكل تساقط الشعر نتيجة عدم وجود ما يعرف باسم الكيراتين، وتحدث مشاكل أيضًا في الجلد والأظافر، ويجعل الأشخاص يعانون من الهشاشة، وظهور بقع بنية وبيضاء بها.

طرق علاج نقص البروتين

بالطبع التحدث عن علاج نقص البروتين في الجسم بكمن حله الأمثل بزيادته، ويكون ذلك بأكثر من طريقة منها الطبيعية ومنها العلاجية، ولكن أولًا يجب أن تسأل نفسك ما كمية البروتين التي يحتاج إليها جسمك يوميًا.
 
يمكن تحديد ذلك بأن جسم الرجل يحتاج إلى ما يقارب 56 جرامًا من البروتين يوميًا، أما جسم المرأة فيحتاج إلى 46 جرامًا من البروتين يوميًا، ولكن يمكن حسابها بطريقة أسهل، وهي أن جسم الإنسان يحتاج إلى 0.8 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزنه.
 
ويمكن أن يحدث ذلك باتباع نظام غذائي به أطعمة غنية بالبروتين يوميًا، حيث إن ذلك يجعل صحتك أفضل ويحميك من الأمراض. 
 
أطعمة كثيرة تعالج نقص البروتين في الجسم

علاج نقص بروتين سي وإس

لابد أولًا عند التحدث عن علاج نقص البروتين في الدم أن تبحث عن السبب الرئيس لذلك، وغالبًا ما يكون بسبب عدم اتباع الشخص لنظام غذائي مناسب، ويتم تحديد العلاج عن طريق الطبيب المختص وفقًا لحاجات الشخص، ووفق عوامل أخرى ترتبط بالسن والجنس.
 
وحينها يضع الطبيب لك الخطة المناسبة للعلاج سواء كان ذلك بإمدادك بالبروتين المناسب سواء علاجيًا عن طريق المكملات والأدوية أو وضع نظام غذائي صحي غني بالبروتين الطبيعي من مصادره من اللحوم الحيوانية والأغذية النباتية والحبوب.

الأمراض التي تنتج عن نقص البروتين في الغذاء

لـ نقص البروتين في الجسم مخاطر عدة نتيجة إصابة الجسم بأمراض خطيرة، مثل الهزال الشديد، ويعرف باسم مرض المارازموز، وهو ناتج عن نقص السعرات الحرارية والبروتين بشكل حاد في جسم الإنسان، وغالبًا ما يصيب الصغار والرضع وحديثي الولادة.
 
وينتج عنه الجفاف وخسارة كبيرة في الوزن، وقد يؤدي إلى وفاة الطفل أو الرضيع، حيث إن البروتين في أجساد الأطفال من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها. 
 
ويسبب أيضًا نقص البروتين في الجسم مرضًا يسمى كواشيوركور، وهو مرض يصيب الأطفال ويسبب انتفاحًا لديهم في البطن؛ بسبب السوائل التي تُحتبس بأجسادهم ولا يستطيعون تفريغها.
 
وقد ينتج عنه أيضًا الإصابة بمرض ساتشيكسيا، حيث يسبب نقصه في ذلك المرض خسارة كبيرة في الوزن ونضوب للعضلات، وقد يؤدي في الحالات المتدهورة إلى إصابة الشخص بعدة أمراض خطيرة، وتسبب الوفاة هي "الروماتيزم - الانسداد الرئوي المزمن - أمراض القلب - الفشل الكلوي المزمن - الإيدز - السرطان".
 
نقص البروتين في الجسم لدى الرجال يختلف عن النساء
 
أيضًا قد ينتج عن نقص البروتين في الجسم الإصابة بمرض "ماراسموس"، ويسبب ذلك المرض تبديد العضلات والضعف العام في الجسم، وتآكل الأنسجة ودمار العضلات، ونقص الوزن وانخفاص مستوى الحيوية في الجسم، وضعف في الصحة النفسية والعقلية، وينتج عنه القلق المتزايد والتوتر الكبير خاصة في سن الشباب. 
 
وأيضًا ينتج عن نقصه في الجسم، الإصابة بفشل عام في وظائف الجسم، حيث تتوقف أعضاء الجسم عن العمل سواء بشكل كامل أو بشكل جزئي، ويحدث انكماش كبير في أنسجة الجسم العضلية قد ينتهي الأمر بالوفاة إن لم يتم تداركه.
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل