أفضل تمارين إحماء للمبتدئين.. وهذا سبب هبوط الدورة الدموية

أفضل تمارين إحماء للمبتدئين.. وهذا سبب هبوط الدورة الدموية

تعد تمارين الاحماء من الضروريات اللازم القيام بها قبل ممارسة التمارين الرياضية وخاصة الشاقة منها

حيث تعمل على تحميل جسم الإنسان، وتهيئه لبذل مجهود جسدي قوي

وتعمل على رفع مستويات الطاقة وتحفيز الخلايا التي تطلق السكر في الدم

مما يكسب الجسم الطاقة والليونة اللازمة وتجنبه الإصابة او الاذى

تبرز أهمية تمارين الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية خاصة الشاقة، حيث تعمل على تهيئة الجسم لبذل مجهود قوي، كما تعمل على رفع مستويات الطاقة، وتحفيز الخلايا التي تطلق السكر في الدم، مما يكسبنا الطاقة والليونة اللازمة، وتجنب إصابة جسدك بأذى.
فهناك العديد من تمارين الإحماء التي يمارسها الأشخاص المبتدئون فتزيد قدرتهم على تحمل المشاق وبذل جهد كبير على مدار اليوم، ولكن ليست كلها مفيدة فمنها ما هو شاق دون فائدة، فما أفضل تمارين الإحماء للمبتدئين؟.. هذا ما سنجيب عنه في السطور من التقرير.

تمارين إحماء سهلة

لـ تمارين الإحماء فوائدة كثيرة

هناك مجموعة من تمارين الإحماء السهلة التي تصلح لأغلب الرياضات، وممارستها لا تجعل الشخص يشعر بالتعب والإجهاد، ويكون مردودها إيجابياً للغاية، وتزيد من قدرة الشخص على التحمل عندما يبذل جهدًا كبيرًا، ومن تمارين الإحماء السهلة ما يلي:

تمرين الركض

من أسهل تمارين الإحماء، تمرين الركض في المكان، وهو واحد من أهم تمارين الإحماء، وممارسته مفيدة لجميع أنواع الرياضات، فكل ما عليك أن تقف مستقيماً، وتركض مدةً تتجاوز دقيقة وأنت في مكانك، وستشعر بعدها بشدة قوية في الجسد تمنحك النشاط اللازم لبذل العديد من الأمور.

تمرين رفع الساقين

وهناك تمرين رفع الساقين، وهو واحد من أفضل تمارين الإحماء، وفيه يقف الرياضي على قدميه مستقيماً ويرفع إحدى القدمين ويركل في الهواء بهدوء، ويكرر الأمر نفسه بالقدم الأخرى، على أن يحاول لمس كوع اليد بالركبة، ويكرر تلك الحركة 30 مرة.

تمرين رفع القدمين والأرجل

ويعد أحد أهم تمارين الإحماء، ويمكنك ممارسته عن طريق وقوف الشخص باستقامة والركل بالقدم للأمام في الهواء بهدوء والتبديل بين القدمين، وفعل ذلك لـ30 مرة متواصلة.

تمارين إحماء للبطن

وهناك تمرين للإحماء خاصة بمنطقة البطن قبل ممارسة تمارين البطن الشاقة، منها تمرين تحريك الحوض ويقوم الشخص بالوقوف مستقيماً، وإبعاد القدمين عن بعضهما قليلاً، مع ترك الكتفين مرتخيتين، ووضع اليدين على البطن، وثني الركبتين وتحريك الحوض يميناً ويساراً لـ30 مرة متواصلة. 

تمرين الانحناء للأمام

وهناك تمرين الانحناء للأمام، ويقوم فيه الرياضي بالوقوف باستقامة مع المباعدة بين ساقيه قليلاً وشد عضلات البطن مع الانحناء بالجذع العلوي للأسفل والعودة للبداية والتكرار لمدة 30 مرة متواصلة. 

تمارين الإحماء قبل الرياضة

تمارين الإحماء قبل ممارسة الرياضة ضرورة

ويمكنك أن تمارس تمرين لف الكاحلين، ويتم فيه الارتكاز على شيء ثابت بيديك مثل كرسي، وبعدها تبدأ في تنفيذ ركلة بإحدى قدميك في الهواء، مع الدوران بين القدمين، على أن تقوم بتحريك يديك للأمام في كل مرة، ويستمر الركل 30 مرة متواصلة. 

 تمرين تحريك الذراعين

وهناك تمرين تحريك الذراعين، ويتم فيه الوقوف بشكل مستقيم، مع ترك الكتفين مرتخيتين، وتحريك إحدى الذراعين بداية من مفصل الكتف بحركة واسعة دائرية في الاتجاهين، لمدة 15 تكراراً والتبديل بين اليدين، وبعد ذلك استخدام اليدين وتنفيذ التمرين.

تمارين الإحماء قبل السكوات

تحتاج تمارين السكوات إلى تمارين إحماء معينة على شاكلة تمارين الإحماء للاستعداد لها، ومنها الوقوف والنزول مرة أخرى جالساً والوقوف مرة أخرى وتكرار التمرين لمدة دقيقة، أيضاً تخيل الجلوس على كرسي في الهواء والمشي عدة خطوات بتلك الطريقة. 
أيضاً يمكنك ممارسة تمرين الركل في الهواء لمدة دقيقة، وممارسة تمارين الضغط لـ10 عدات فقط لتقوية أعصاب جسمك وتسخينها قبل ممارسة تمارين السكوات، وأيضاً يمكنك المشي مدة دقيقتين مع زيادة السرعة بشكل تدريجي، ولكن لا تزيد السرعة بشكل مفرط.

تمارين الإحماء برفع الأثقال

تمارين رفع الأثقال من التمارين الشاقة التي تستهلك الكثير من الطاقة وهناك تمارين الإحماء برفع الأثقال مثل تمرين الكارديو، التي تعمل على تهيئة وتدفئة وضخ الدم للعضلات، ومنها المشي السريع الركض وركوب الدراجات.
 
وهناك تمرين التمدد الديمناكي الذي يعمل على ضخ كميات كبيرة من الدم للعضلات حتى تتم تهيئتها، ومنها تمارين التفاف الجذع ورفع الركبة وأرجحة الساقين.
 
وتجب ممارستها مدة ما بين دقيقتين إلى خمس دقائق، ولكن لابد من أن تبدأ بتلك التمارين بشكل خفيف وبطيء وزيادة السرعة تدريجياً ولكن دون الإفراط في ذلك.

تمارين الإحماء في المنزل

وإذا كنت تجد صعوبة بالغة في الخروج إلى مكان مناسب لممارسة تمارين الإحماء، فهناك عدد من تمارين الإحماء التي يمكن أن تمارسها من داخل المنزل ومنها:

تمرين حركة الركبة

وهو أحد التمارين التي تستطيع ممارستها في المنزل، وفيه يقوم الشخص بوضع ركبة واحدة على الأرض لتلامسها، على أن تكون القدم مسطحة نحو الخلف، في حين تكون القدم الثانية مثنية بزاوية 90 درجة، بعدها تحرك جسدك للأمام والخلف والانحناء نحو الركبة الأمامية، والتكرار لـ6 عدات على الأقل.

تمرين تمديد الساق

وهناك تمرين تمديد الساق الذي يعتمد على وضع الركبة اليسرى على الأرض، على أن تكون القدم اليمنى ممددة بشكل جانبي، وتبدأ بعد ذلك في الضغط على فخذيك نحو الأمام والعودة مرة أخرى إلى الخلف، وتكرار الأمر لـ10 مرات متواصلة.

فوائد تمارين الإحماء

تمكن ممارسة تمارين الإحماء من المنزل

ولتمارين الإحماء مجموعة من الفوائد، حيث تعمل على تنبيه كافة أجهزة الجسم لتكون على أتم استعداد للقيام بوظائفها الخاصة، كما تكسب الجسم خاصة العضلات الليونة والمرونة التي يحتاجها قبل ممارسة التمارين الرياضية، إضافة إلى دورها في زيادة تدفق كميات الدم إلى الجسم.
 
كما أن ممارسة تمارين الإحماء قبل التمارين الرياضية، تعمل على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، حيث تعمل على تنظيم عملية التنفس وتزيد من وتيرتها وترفع درجة حرارة الجسم، إلى جانب أنها تجنب الرياضي التعرض للإصابات الرياضية، وتحسن من عمل الجهاز العصبي، وتجعله أكثر سرعة في الاستجابة، وتضمن التفوق الحركي ومستوى التنظيم.
 
كما أن تمارين الإحماء تزيد من قدرة الإنسان على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتستطيع خلق حالة استنفار قصوى مما يعد الرياضي نفسياً لممارسة الرياضة والمباشرة بالتمارين.
كما أن لتمارين الإحماء فائدة كبيرة في تهيئة عضلة القلب قبل قيام الشخص بممارسة التمارين الرياضة، حيث تنظم ضربات القلب وتحسن من عملية التنفس عند الإنسان، فتجعله قادراً على ممارسة الرياضة لأطول فترة ممكنة.

مخاطر ممارسة الرياضة بدون تمارين الإحماء

هناك العديد من المخاطر التي يصبح الإنسان عرضة لها حال ممارسة الرياضة دون القيام ببعض تمارين الإحماء، التي تكون بمثابة حصن للجسم من الإصابات قبل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.
 
وتبرز أخطاء ممارسة الرياضة دون تمارين الإحماء في الإصابة بالشد العضلي؛ نتيجة عدم تهيئة العضلات لممارسة التمارين الرياضية المختلفة.
 
كما أنه من الممكن أن تصيبك بهبوط في الدورة الدموية؛ نتيجة زيادة ضربات القلب فجأة، ولهذه الأسباب ينصح الخبراء بإطالة عضلات الجسم قبل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة لتجنب التعرض لتلك المخاطر.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

جدول غذائي للرياضيين.. يمنحك جسماً مثالياً

الحصول على جسد مثالي ومرن ورشيق حلم الجميع، ولكن الحصول على الجسد الـ رياضي ليس بالأمر السهل تماماً، فهو يحتاج إلى الالتزام ببعض العادات واتباع نصائح مهمة ومنها الالتزام بنظام غذائي مميز وممارسة...

أفضل نظام غذائي لتضخيم العضلات ولكن احذر!

الغذاء أو النظام الغذائي هو المحرك الرئيس لك، فالغذاء بالنسبة إلى الجسد كالوقود للسيارة؛ لا يمكن أن تتحرك من دون إمدادها به، فإذا كنت تسعى إلى الحصول على جسم قوي، عليك بالنظام الغذائي جسم ضخم أيضًا....

إطلالة شبابية وقدرات عقلية أعلى.. ماذا تعرف عن فوائد رفع الأثقال؟

الرياضة من أهمّ الوسائل للحفاظ على صحّة جسم الإنسان؛ فمن الضروري القيام بممارسة الرياضة بشكلٍ مستمر، كما أنّ للرياضة آثاراً إيجابيّة تنعكس على نفسيّة الشخص بحيث تجعلها أفضل، وتخلّصه من الاكتئاب،...