تعرف على أعراض سرطان الرئة وأنواع العلاج.. وسبب قاتل وراء انتشاره

تعرف علي اعراض سرطان الرئة وطرق العلاج

علاقة سرطان الرئة بالتدخين

أعراض سرطان الرئة

علاج سرطان الرئة

هناك خيارين للعلاج من سرطان الرئة

يهدد السرطان حياة ملايين البشر، ولا يرتبط بكونك تعيش في دولة نامية أو متقدمة، ورغم عدم معرفة السبب الحقيقي وراءه فإن هناك العديد من المسببات لمرض السرطان، وأبرزها عادة التدخين التي المنتشرة بين مختلف الجنسيات، إذ إنها المسبب الأول في زيادة الوفيات بالنسبة إلى الرجال والنساء على حدٍ سواء. 
 
فالوفيات التي يتسبب فيها سرطان الرئة تفوق بكثير أعداد الوفيات التي يتسبب فيها سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان العقد الليمفاوية، وسرطان القاولون معاً.
 
فبحسب الإحصائيات الحديثة، فإن التدخين هو السبب في 90% من حالات الإصابة بهذا النوع من السرطان الخبيث، كما أن المدخنين معرضون للإصابة بالسرطان من هذا النوع على حسب عدد سنوات التدخين وعدد مرات التدخين، والحل الوحيد للوقاية منه الإقلاع عن التدخين حتى ولو بعد سنوات طويلة من هذه العادة السيئة.
 
التدخين السبب الرئيس وراء انتشار سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة لا تظهر في بدايات الإصابة ولكنها تظهر مع الوصول إلى مراحل متقدمة من المرض، وذلك في أغلب الحالات التى تُصاب بهذا النوع من السرطان.
 
ففي الغالب لا تظهر أي أعراض تنبئ بهذا المرض، إلا بعد مراحل متقدمة، فهناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض في تلك المراحل، ثم يتم اكتشاف المرض ومن ثم البدء في العلاج، وتشمل تلك الأعراض:
 
- الشعور بضيق في النفس. 
- أوجاع الصدر المستمرة. 
- الشعور ببحة في الصوت. 
- السعال الشديد. 
- حدوث تغيرات في السعال المزمن.
- سعال مصحوب ببلغم، وبعد وقت يتحول إلى بلغم دموي ولو قليلاً. 
- أوجاع في منطقة الكتف لضغط الورم على الأعصاب. 
- الشعور بالامتلاء في الرأس وضيق النفس وبروز بأوردة الصدر والوجه. 
 
مراحل سرطان الرئة متعددة

مراحل سرطان الرئة

يمكنك تحديد مراحل سرطان الرئة للمصابين، عقب الانتهاء مباشرةً من تشخيص المريض بإيجابية، ويعمل الطبيب على الفور من أجل تحديد مدة شدة مرحلة السرطان، ولعل تحديدها بدقة يساعد على اختيار العلاج اللازم بنجاح. 
 
وعن طريق التصوير المتقدم يمكن تحديد مرحلة انتشار السرطان خارج منطقة الرئة، ويطلق عليه التصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وفحص العظام.
 
ولكن طريقة تحديد مراحل سرطان الرئة ليست مناسبة جميعها لكل الحالات، حيث يتم تحديد الطريقة عبر الطبيب المتابع للحالة، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة ليحدد مرحلة هذا النوع من السرطان.
 
ولتوضيح الأمور أكثر فإن مراحل تطور وانتشار سرطان الرئة يمكن تقييمه عبر أرقام تتراوح بين 0 و4، فالرقم الأول يشير إلى أن السرطان مازال داخل الرئة فقط، في حين تشير المرحلة الرابعة إلى أن الأمر تطور وبات السرطان في أشد حالاته، وانتشر في مناطق أخرى من الجسم.
 
طرق علاج سرطان الرئة مختلفة

علاج سرطان الرئة

كما ذكرنا في السابق، فإن قرار طريقة علاج المريض يحددها الطبيب المعالج، لأن هناك العديد من أنواع العلاج لهذا المرض، وفي بعض الحالات يشاور الطبيب المريض في نظام العلاج، وقد تتدخل في ذلك بعض العوامل مثل الوضع الصحي للمريض، ونوع السرطان ومرحلته، وخيارات المريض أيضاً التي يتحمل مسؤوليتها. 
 
ويختار مريض سرطان الرئة ما بين علاج واحد أو أكثر من علاج، كون هناك مزيد منها سواء الجراحي، أو العلاج الكيميائي، الإشعاعي، أو العلاج الدوائي، ويمكننا التعرف إليها وبعمق أكثر على تلك الخيارات، وأنواع العلاجات المختلفة في النقاط التالية:

أولاً: العلاج الدوائي

تتكون خيارات العلاج الدوائي المركز لعلاج هذا النوع من السرطان في: «إرلوتينيب (Erlotinib)، افاتينيب (Afatinib) وجيفيتينيب (Gefitinib)»، الطب البديل يكون خياراً متاحاً أيضاً لمريض هذا النوع من السرطان أيضاً، وذلك في محاولة للتخلص منه، وبعض تلك العلاجات البديلة ليست مدعومة بدراسات طبية موثوقة، لذا على المرضى أخذ الحرص قبل الاعتماد على هذه الأدوية.
 
قد يتم استئصال العضو لعلاج سرطان الرئة
 
لذا يوصى بإمكانية الدمج بين الأدوية المُجربة والأدوية البديلة عوضاً عن الاستغناء عن الطرق المجربة والمضمونة في بعض الحالات، وعلى المريض استشارة الطبيب المعالج، حول أي العلاجات أو الأدوية البديلة تتماشى مع حالتك، ومن ضمن تلك العلاجات البديلة: «اليوغا، الوخز بالإبر، التدليك، التنويم الإيحائي، والتأمل». 

ثانياً: العلاج بالجراحة 

يمكن علاج سرطان الرئة عبر الجراحة وذلك عن طريق التنظير الداخلي وعمل عملية غزوية بسيطة، وذلك في المرحلة الأولى فقط، أو عن طريق إزالة منطقة النسيج التى يتمركز فيها السرطان.
 
ويتم أيضاً استئصال بعض الهوامش التى توجد في الأنسجة السليمة المحيطة بمنطقة المرض، وذلك كنوع من الوقاية، ويحدث ذلك في المرحلة الأولى والثانية فقط، ولكن هناك مراحل يتم فيها استئصال قطع أكثر أو حتى استئصال جزء كبير من الرئة بشكل كامل.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

أيهما أفضل لمحاربة كورونا غسل اليدين أم ارتداء القفازات الطبية؟

أبرزت دراسة طبية حديثة أهمية الغسيل الدوري لليدين بالماء والصابون مقارنة بارتداء القفازات الطبية في دراسة حطمت كل الأفكار الشائعة والمغلوطة لدى الملايين.هل يمكن التقاط عدوى كورونا من الطعام؟.....