وسط صدمة العلماء.. نسر يلتهم ميزانية مشروع علمي بالكامل

وسط صدمة العلماء.. نسر يلتهم ميزانية مشروع علمى بالكامل

تسبب نسر واحد فقط في إلغاء مشروع علمي هام لعلماء روس بعد ان التهم كافة الميزانية المخصصة للمشروع بل وجعل المشروع مديونا ايضا لشركة الاتصالات

واعتمد العلماء الروس على مراقبة النسور من خلال وضع شرائح لترصد مسارات هجرتهم من روسيا وباكستان وايران والهند

ويتم إرسال رسائل نصية من الشرائح التي ركبت بالطيور إلى المركز لتحدد مكان الطائر ومسارات هجرته.

ولكن صدم العلماء عندما وصلتهم قيمة فاتورة الرسائل النصية التي تم اعتمادها بتسعيرة خدمة التجوال الدولي roaming

تسبب نسر واحد فقط في إلغاء مشروع علمي مهم لعلماء روس، بعد أن التهم كل الميزانية المخصصة للمشروع، بل وجعل المشروع مديوناً أيضاً لشركة الاتصالات. 
 
واعتمد العلماء الروس على مراقبة النسور؛ من خلال وضع شرائح لترصد مسارات هجرتهم من روسيا وباكستان وإيران والهند، ويتم إرسال رسائل نصية من الشرائح التي ركبت بالطيور إلى المركز؛ لتحدد مكان الطائر ومسارات هجرته. 
ولكن صدم العلماء عندما وصلتهم قيمة فاتورة الرسائل النصية التي تم اعتمادها بتسعيرة خدمة التجوال الدولي roaming؛ ليكتشفوا أن الفاتورة تتجاوز أكثر من كل ميزانية المشروع العلمي. 
 
وقطعت النسور، التي شاركت في البحث العلمي، مسافة 3 آلاف ميل إلى إيران، ولكن كان النسر "مين" صاحب النصيب الأكبر، حيث استهلك الميزانية كاملة التي وضعت لكل النسور الأخرى معه، وذلك خلال رحلته الطويلة من كازاخستان إلى إيران. 
 
إيليا سنايدر، الباحثة في المشروع، أكدت أن مئات الرسائل أرسلت إليهم دفعة واحدة، مما جعل فاتورة الرسائل ضخمة، وبلغت عشرات الآلاف من الروبلات الروسية. 
 
ولكن جاء الفرج من شركة الهاتف الروسية Megafon، حيث إنها أعلنت إلغاء الدين، ووضع المشروع على تعريفه رخيصة، بعد أن تم إبلاغها بالأزمة كاملة، وانطلقت رحلات النسور من كازاخستان وجنوبي روسيا مرة ثانية.
وكانت تكلفة الرسالة الواحدة من كازاخستان 30 روبلاً روسياً، أما من إيران 49 روبلاً روسياً، وأرسل النسر "مين" كمية كبيرة من الرسائل استهلكت كل الميزانية المخصصة للمشروع.
 
يذكر أن الهدف من المشروع العلمي المساعدة على عدم انقراض تلك النسور التي انخفضت بشكل كبير وسريع مع انتشار الأراضي الزراعية في جميع الأراضي التي يعيشون عليها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

الملايين من قناديل البحر تغزو شواطئ الفلبين بسبب كورونا (فيديو)

تعرضت شواطئ الفلبين للغزو الوردي من قبل الملايين من قناديل البحر الوردية التي فرضت سيطرتها على أجمل شواطئ البلاد، بعد أن أصبحت مهجورة من قبل البشر جراء حظر التجوال والإجراءات الاحترازية المرافقة...

خوفاً من كورونا.. شاهد أغرب طريقة لتعقيم الأشخاص في الهند «فيديو»

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق أغرب طريقة للتعقيم من فيروس كورونا في مدينة بريلي بالهند لتجنب الإصابة بالمرض.لتجنب انتقال فيروس كورونا.. كيف يمكنك تطهير هاتفك؟طريقة غريبة...

بطريقة بسيطة.. كيف تصنع كمامتك الخاصة في 45 ثانية؟ «فيديو»

نشر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية، مقطع فيديو يوضح طريقة صنع كمامة الوجه من القماش، في مدة لا تزيد على 45 ثانية فقط.حفاظاً على صحتك.. الطريقة السليمة لارتداء الكمامة وحالات استخدامها...