اختبار جسدي جديد يتنبأ بوفاتك.. وبهذه الطريقة تحسن حالتك

اختبار جسدي جديد يتنبأ بوفاتك.. وبهذه الطريقة تحسن حالتك

كلما تقدم الناس في السن كلما تضاءلت فرص التوازن والمرونة والقوة

وجد الطبيب البرازيلي كلاوديو جيل أروجو أن كيفية جلوسك أو وقوفك من شأنهم التنبؤ بوفاتك

أسرع، اجلس على الأرض، والآن هل تستطيع الوقوف دون استخدام يديك؟ لا! نأسف لإخباركم بأن فرصتكم في الموت في وقت مُبكر سوف تكون أكبر كثيراً من الأشخاص الذين يمكنهم فعل ذلك. 
 
وجد الطبيب البرازيلي "كلاوديو جيل أروجو"، أن كيفية جلوسك أو وقوفك من شأنها التنبؤ بوفاتك، إذ أجرى سلسلة من الدراسات للبحث في هذا الشأن. 
 
 
كلما تقدمت سن الإنسان تضاءلت فرص التوازن والمرونة والقوة، وبات من الصعب التقاط الأشياء من على الأرض، أو الخروج من السرير، أو الخروج من المرحاض، أو التقاط نفسك بعد سقوطك على الأرض، كل هذه الأمور تصبح شاقة للغاية. 
 
قام "أروجو" وزملاؤه الذين عملوا معه على هذه الأبحاث بتطوير تقييم للتوزان والمرونة والقوة يُطلق عليه "اختبار الجلوس"، والذي يبدأ بالوقوف، وبدون الاعتماد على أي شيء، تجلس على الأرض ثم تقف مرة أخرى.
 
اختبار جسدي ينذر باقتراب وفاتك
 
اختبار الجسد المتنبئ بالوفاة
 
وحسب الاختبار البدني الخاص بـ"أرورجو" وزملائه، فإنه عليك أن تعطي لنفسك رصيد 10 درجات، ومن ثم تحاول الجلوس على الأرض والنهوض من عليها دون الاعتماد على أي شيء.
 
على أن تسحب من نفسك درجة واحدة إذا استخدمت يديك، ونقطة أخرى إذا استخدمت ركبتيك، ونقطة أخرى إذا استخدمت ساعدك، وأن تحذف نقطة أخرى إذا استخدمت ركبتك أو فخذك، ونقطة أخرى إذا استخدمت جانب ساقك.
 
على سبيل المثال، إذا كنت تقف وأنت تضع يدك اليمنى ثم ركبتك اليمنى على الأرض للحصول على الدعم، فسوف تحذف من رصيدك نقطتين، وإذا كنت تجلس وتضع يدك اليسرى على ركبتك اليسرى ويدك اليمنى على الأرض قبل أن تصل إلى الأرض، فسوف تحذف من رصيدك نقطتين أخريين، ما يعني أن مجموع درجاتك هو 6. 
 
 
شارك أكثر من 2000 مريض تتراوح أعمارهم بين 51 و80 في هذا الاختبار، ووجد أروجو وزملاؤه أن الأفراد الذين سجلوا أقل من 8 نقاط في الاختبار كانوا عرضة للوفاة أكثر مرتين مقارنة بالأشخاص الذين سجلوا درجات أعلى.
 
أما الأشخاص الذين حصلوا على ثلاث نقاط فقط في الاختبار فإنهم أكثر عرضة للوفاة خمس مرات أكثر من الأشخاص الذين حصلوا على درجات أعلى.
 
 
اختبار جسدي تتعرف به على حالتك الصحية
 
 
 
 
 
كيف تنهض من على الأرض بأقل دعم مُمكن؟
 
إن الجلوس على الأرض والنهوض من فوقها دون استخدام يديك أو ركبتيك، أو الحصول على أي دعم آخر من خلال الاتكاء على منضدة أو مقعد أمر صعب، إضافة إلى القوة والخفة الحركة، فإن الأمر يتطلب بعض المهارة، والتي تأتي مع الممارسة. 
 
تحدث "داني كلارك"، المُدرب والخبير في اللياقة البدنية عن هذا الأمر، وقال إن هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الجلوس والوقوف مع الاعتماد على أقل قدر ممكن من المساعدة أو الدعم.
 
وأشار إلى أنه بإمكان أي شخص القيام بهذه الأمور خلال يومه، وسوف تجعله يشعر بالسعادة والاستمتاع، عوضاً عن جلوسه طوال الوقت بشكل ثابت على مقعده طوال اليوم.
 
توجد عدة طرق تساعدك على أن تغدو أكثر ليونة ورشاقة، والتي تمكنك من النهوض من على الأرض دون الاعتماد على يديك أو ركبتيك.
 
ومنها على سبيل المثال أن تجلس على الأرض بأخذ وضعية القرفصاء، ثم تجلس على الأرض، وعندما تحاول النهوض، فبإمكانك التعامل وكأنك تصعد الدرج، فترفع ساقك 90 درجة، ثم تقف.
 
 
 
أو تستطيع التعامل بطريقة السكوات المنفرد، ما يعني أن تثني إحدى ساقيك وتفرد الأخرى وتنزل على الأرض بهدوء، وعندما ترغب في النهوض، فسوف تقوم بالشيء نفسه مرة أخرى ومن بعدها ترفع نفسك من على الأرض. 
 

أهم أسئلة اللياقة البدنية التي لا بد أن تعرف إجاباتها

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل نظام غذائي لتضخيم العضلات ولكن احذر!

الغذاء أو النظام الغذائي هو المحرك الرئيس لك، فالغذاء بالنسبة إلى الجسد كالوقود للسيارة؛ لا يمكن أن تتحرك من دون إمدادها به، فإذا كنت تسعى إلى الحصول على جسم قوي، عليك بالنظام الغذائي جسم ضخم أيضًا....

إطلالة شبابية وقدرات عقلية أعلى.. ماذا تعرف عن فوائد رفع الأثقال؟

الرياضة من أهمّ الوسائل للحفاظ على صحّة جسم الإنسان؛ فمن الضروري القيام بممارسة الرياضة بشكلٍ مستمر، كما أنّ للرياضة آثاراً إيجابيّة تنعكس على نفسيّة الشخص بحيث تجعلها أفضل، وتخلّصه من الاكتئاب،...

كيف تؤدي تمارين بنش بطريقة صحيحة؟

تعرف تمرين تقوية عضلة الصدر باسم تمارين البنش وهي من عضلات الجسم الذي يجب الاهتمام بها جيداً وتقويتها، فهي تمنح صاحبها مظهراً خاطفاً، ويتم تأدية تلك التمرينات أو أغلبها باستخدام الأوزان سواء كان...