حقيقة كنز الخزنة وقصة قصر البنت.. تعرف على أجمل مواقع البتراء الأردنية

أسطورة الكنز وقصر البنت.. تعرف إلى أجمل مواقع البتراء الأردنية

البتراء أحد أكثر الأماكن السياحية شعبية على هذا الكوكب

يُطلق عليها الكثير من الأسماء مثل «المدينة الوردية»

البتراء أحد الكنوز الوطنية الأردنية

تبعد البتراء حوالي ثلاث ساعات عن جنوب العاصمة عمان

سوف تتعرف على المعابد والمقابر والكهوف المنحوتة ومحفورة من الحجر الرملي الوردي

«البتراء» أحد أكثر الأماكن السياحية شعبيةً على هذا الكوكب، يُطلق عليها الكثير من الأسماء مثل «المدينة الوردية»، وهي أحد الكنوز الوطنية الأردنية.
 
تبعد نحو ثلاث ساعات عن جنوب العاصمة عمان، وهناك سوف تتعرف إلى المعابد والمقابر والكهوف المنحوتة ومحفورة من الحجر الرملي الوردي في صحراء الأردن قبل نحو 2000 سنة.
 
البتراء أفضل الأماكن السياحية في الأردن
 
متى تمكن زيارة البتراء؟
 
بإمكانك زيارة البتراء في أي وقت في السنة؛ لذا تستطيع التوجه إليها في الوقت المناسب لك، ولكنك سوف تستمتع أكثر في فصلي الربيع والخريف، خاصة أن الطقس يكون أكثر اعتدالاً؛ ما يسمح لك بالانتقال من مكان إلى آخر بحرية، كذلك تستطيع زيارتها في الصيف، ولكن في بعض الأحيان يكون الجو حاراً بشكل لا يُطاق.
 
وضع في اعتبارك أن شهري يناير وفبراير هما أبرد الشهور، وتهطل الأمطار في بعض الأحيان، كما أنك كلما وصلت إلى مرتفع شاهق أكثر؛ أصبح الطقس أكثر برودة.
كيف تصل إلى البتراء؟
 
تبعد البتراء نحو 3 ساعات بالسيارة عن عمان، ونحو ساعتين إذا قمت بالإبحار من ميناء العقبة في البحر الأحمر.
 
وتعمل الحافلات الموصلة إليها التي تخرجك منها على مدار اليوم، وكذلك تستطيع ركوب سيارات أجرة وركوب سيارات خاصة.
 
تبعد البتراء نحو 3 ساعات بالسيارة عن عمان
 
كيف تزور البتراء؟
 
يقع كثيرون في خطأ، بسبب تخصيص يوم واحد لزيارة البتراء، تذكروا أنها منطقة تستحق تفقد كل جزء فيها بعناية، وهي واسعة للغاية حيث تعادل مساحتها 4 أضعاف مانهاتن الأمريكية؛ لذلك عليكم أن تقضوا أكثر من ليلة واحدة هناك، وضعوا خطة مُفصلة للزيارة، على أن تحددوا ما الأماكن التي ترغبون في زيارتها؟ وما المناطق والمزارات السياحية التي تسعون إلى التعرف إليها؟.
 
يوجد في البتراء خدمة الإرشاد السياحية، تستطيع الاتفاق مع مُرشد سياحي على اصطحابك في جولة شاملة تتعرف فيها إلى التاريخ القديم، واكتشاف الكثير من الأسرار المتعلقة بالأشخاص الذين عاشوا هناك.
 
ولا تنسَ أن ترتدي ملابس وأحذية مُريحة قبل الذهاب إلى البتراء، حتى تتمكن من التحرك والانتقال بحرية شديدة، ويُنصح بأن تضع بعض الكريمات المرطبة، وتستخدم المستحضرات التي تحميك من أشعة الشمس، وأن تشرب الكثير من الماء، وأن تأخذ معك زجاجة مياه.
 
يوم واحد لا يكفي لزيارة مدينة البتراء
 
أجمل المواقع السياحية في البتراء
 
تضم مدينة البتراء العديد من المواقع السياحية والمزارات التي يُنصح بأن تزورها، وتجدر مشاهدتها والاستمتاع بها، وفي ما يلي نستعرض بعضها:
 
الخزنة
 
يعود تاريخ هذا المبنى إلى حضارة الأنباط، وهو عبارة عن مبنى أثري محفور بالصخر.
 
يُعد المبنى من أشهر معالم المدينة وأكثرها أهمية، أطلق عليها البدو هذا الاسم؛ لاعتقادهم بأن الجرة الموجودة في الأعلى تحتوي كنزاً، ولكنها في حقيقة الأمر ضريح ملكي.
 
 
قصر البنت
 
مبنى آخر ينتمي إلى حضارة الأنباط، ويُطلق عليه أيضاً اسم «قصر بنت فرعون».
 
يعود تاريخ هذا المبنى إلى القرن الأول قبل الميلاد، وتمكن من الصمود وحافظ على وجوده رغم الزلازل الذي دمر الكثير من المباني والآثار الأخرى في الأردن، كان هذا المبنى معبداً لأحد الآلهة الرئيسة.
 
قصر البنت من أجمل مناطق البتراء
 
المذبح
 
كان هذا المبنى حلقة الوصل بين قلعتي الوعيرة والحبيس خلال فترة الصليبيين.
 
أقام فيه السكان القدماء الاحتفالات وقدموا فيه القرابين التي كانت من الحيوانات. ويتكون المذبح من ساحة مركزية مُحاطة بمقاعد من ثلاث جهات، ويضم مسلتين مصنوعتين من الصخر، ويُقال إنهما ترمزان إلى آلهة الأنباط.
 
المعبد الكبير
 
يحظى هذا المكان بشعبية كبيرة، وهو من الأماكن السياحية الأخاذة التي ينصح بزيارتها.
 
يقع المعبد الكبير في الجهة الجنوبية من الشارع المُعمد، ويعتبر أضخم المباني في البتراء. 
 
يضم المعبد الكبير ساحة مُقدسة وعلى جانبيها يوجد بناءان متطابقان على شكل نصف دائرة، وتوجد على الجانبين أدراج عريضة تقود إلى الساحة العُليا.
مسرح البتراء
 
من أهم المعالم السياحية في المدينة، كما أنه أحد أكبر مبانيها، بُني في القرن الأول للميلاد.
 
جرى نحت هذا المسرح من الصخر باستثناء الجزء الأمامي. تم بناء المسرح كي يستوعب ما بين 7 و10 آلاف شخص، وقُسمت المقاعد على 45 صفاً.
 
مسرح البتراء من أجمل المناطق السياحية
 
جبل هارون
 
أحد المعالم السياحية الجذابة في البتراء؛ لأنه يتمتع بقدسية كبيرة، إذ يوجد في قمته مقام نبي الله هارون، وأسسه سلطان المماليك الناصر محمد تكريماً له.
 
وادي موسى
 
من المعالم السياحية الشهيرة في البتراء، التي يُنصح بزيارتها قبل مغادرة المدينة السياحية، إضافةً إلى كونها من أكثر الأماكن السياحية تميزاً هناك؛ فهي تضم العديد من أرقى الفنادق، وكذلك بها أكشاك تقليدية تستطيع شراء الهدايا التذكارية والبضائع المحلية من هناك. 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سفر وسياحة

أجمل المدن السياحية في أذربيجان

تتميز السياحة في أذربيجان بكونها واحدة من أشهر الوجهات السياحية الواعدة بالعالم، لما تتمتع به الدولة القوقازية من مناظر طبيعية خلابة، إضافة إلى المناخ شبه الاستوائي المثالي للسياحة. وتمزج...

السياحة في بريطانيا | معلومات يجب أن تعرفها قبل السفر إلى بريطانيا

تعد بريطانيا احد الدل الاوروبية صاحب الشهرة الكبيرة سواء على المستوي السياسي او الاقتصادي والسياحي أيضا، وتقع بريطانيا على امتداد الساحل الغربي للقارة الاوروبية واسمها الفعلي المملكة المتحدة حيث تضم...

أفضل الأماكن السياحية في طرابزون التركية للمسافرين العرب

تعد مدينة طرابزون التركية إحدى المدن المميزة والرائعة في دولة تركيا، وهي تختلف كثيراً عن باقي المدن التركية ولها زائروها من أنحاء العالم المختلفة، حيث إن لها طبيعة ساحرة ومناخاً جميلاً، وهي واحدة من...