كيفية ممارسة تمارين المقاومة لشد الجسم بالصور.. فوائد غير متوقعة

main image
8 صور
كيفية ممارسة تمارين المقاومة لشد الجسم بالصور.. فوائد غير متوقعة

كيفية ممارسة تمارين المقاومة لشد الجسم بالصور.. فوائد غير متوقعة

تمرين الضغط

تمرين الضغط

تمرين ضغط الأكتاف

تمرين ضغط الاكتاف

تمرين القرفصاء

تمرين القرفصاء

تمرين نط الحبل

تمرين نط الحبل

تمرين الارتفاع بالظهر

تمرين الارتفاع بالظهر

تمرين بلانك

تمرين بلانك

تمرين رفرفة

تمرين رفرفة

شد الجسم من الأمور التي تشغل أذهان من يتبعون الرجيم أو برامج إنقاص الوزن أو قاموا بإجراء العمليات التي وفقدوا بها كيلوجرامات كثيرة، لذا تلعب هنا تمارين المقاومة لشد الجسم أفضل دور فعّال للتخلص من الترهلات في مثل هذه الحالات وتشد جسمك.
 
وتعمل التمارين على جعل جسمك أكثر مقاومة للترهلات التي تتعرض لها أنسجتك العضلية، فهي تزيد من القوة والكتلة العضلية للجسم، كما أنها من التمارين التي تمكن ممارستها في المنزل بكل سهولة، وفي التقرير التالي نرصد كيفية ممارسة تمارين المقاومة لشد الجسم.

تمارين المقاومة لشد الجسم

تمرين الضغط

ومن أكثر أنواع تمارين المقاومة لشد الجسم شيوعًا تمرين الضغط، وهو يقوم بالضغط على عضلات الجسم خاصة الذراعين والكتفين والصدر.
 
ولممارسته عليك أن تنبطح على الأرض، والارتكاز على يديك وفرد الساقين إلى الخلف، بحيث تجعل من جسمك مستقيمًا، وبعدها ارفع الجسم من الأرض مع الارتكاز على أطراف أصابع القدم وكفي اليد، والنزول والصعود بالصدر.
 
وتكرار التمرين 10 مرات في 3 مجموعات، وهو من التمارين العظيمة التي تعمل على شد الجسم في وقت سريع وتقوي جميع عضلات الجسم.
 
الضغط من أفضل تمارين المقاومة لشد الجسم

تمرين ضغط الأكتاف

وهناك تمرين ضغط الأكتاف وعليك فيه الاستلقاء على الأرض في نفس وضع تمرين الضغط ولكن برفع كتفيك بدلاً من رفع الصدر وأيضاً يكون بمعدل 10 تكرارات في 3 مجموعات.
 
تمرين ضغط الأكتاف من تمارين المقاومة المثالية

تمرين القرفصاء

وهناك تمرين القرفصاء، ويعتمد على الوقوف على القدمين مع فتحهما بعرض الكتفين، بعدها عليك أن تثني ساقيك، لزاوية 45 درجة، والقفز في الهواء والوقوف مع فرد القدمين وتكرير الأمر ما بين 10 - 15 مرة في 3 مجموعات.
 
القرفصاء أسهل تمارين المقاومة لشد الجسم

تمرين نط الحبل

تمرين نط الحبل وهو من تمرينات المقاومة السهلة لشد الجسم ويعتمد على القفز باستخدام الحبل بعدد تكرار كبير ومجموعات كثيرة، وإلى جانب شد جسمك فهو قادر على تحسين مستوى لياقتك البدنية بشكل كبير. 
 
نط الحبل أكثر تمارين المقاومة لشد الجسم المفيدة

تمرين الارتفاع بالظهر 

تمرين الارتفاع بالظهر ويعتمد على الاستلقاء على جبهتك مع شد ذراعيك وراء الظهر على أن تلامس أصابع قدمك الأرض ورفع صدرك وجسمك الأعلى في اتجاه قدميك مع عدم تحريك قدميك أو يمكنك وضع قدميك في اتجاه الحائط لتتمكن من التحكم في عدم تحريكها. 
 

تمرين بلانك

تمرين بلانك والذي يعمل على عضلات الجلوتيس والظهر والمعدة، ويتم بالاستلقاء على بطنك ورفع الجسم باليدين وأصابع القدمين على أن تثبت على تلك الوضعية مُدة دقيقتين والعودة مرة أخرى للاستلقاء وتكرار التمرين أكثر من مرة.
 
تمرين بلانك من أقوى تمارين المقاومة لشد الجسم

تمرين رفرفة

وهناك تمرين رفرفة الركلات أو ما يسمى بتمرين العجلة ويعتمد على الاستلقاء على الأرض ورفع القدمين للأعلى وبعدها تحريك قدميك مثل تبديل العجلة والتحريك والتكرار لأكثر من مرة في مجموعات.
تمرين رفرفة أحد تمارين المقاومة لشد الجسم
 
وهناك أيضاً مجموعة أخرى من تمارين المقاومة التي يمكنها أن تساعد في شد الجسم مثل "تمارين رفع الطاقة - الرفع الأولمبي - رفع الأثقال - ضغط الصدر - حركة اليد الأمامية - سحب دامبلز واسع - ضغط الاكتاب - تمديد عضلة ثلاثية الرؤوس - كتف خلفي انحناء - الاندفاع الأمامي".

فوائد تمارين المقاومة لشد الجسم

وإلى جانب قدرتها على شد الجسم إلا أن تمارين المقاومة لها العديد من الفوائد مثل قدرتها على بناء عضلات قوية بحجم مثالي وكثافة عالية، وتعمل على خفض الضغط المرتفع بالدم، وتنشط الدورة الدموية، وتنظم من حركة الدم في جسم الإنسان.
 
كما تساعد على رفع معدلات الأيض في الجسم ولذلك تعد واحدة من أفضل تمارين الحفاظ على وزن الجسم المثالي، وتساعد على إنقاص الوزن ثم ممارستها بجانب نظام غذائي صحي ومفيد. 
 
وتملك تمارين المقاومة القدرة على تقوية المفاصل والعظام والتقليل من أخطار الإصابة بهشاشة العظام، وينصح بممارستها لحماية الأشخاص من الهشاشة في العظم.
 
كما أنها تزيد من التوازن والمرونة والتحمل في جسم الإنسان وتحفظ نشاط الشخص اليومي إلى جانب قدرتها على تحسين شكل جسم الإنسان وزيادة ثقته في نفسه وتعديل مزاجه، وزيادة نشاطه مما يسهل من حياته اليومية. 
 
كما تحمي تمارين المقاومة الجسم من الإصابة بأمراض عديدة مثل السمنة والاكتئاب وأمراض القلب والشرايين وآلام الظهر ومرض السكري، وتحسن من عمل وظائف الدماغ، والتقليل من احتمالية وأخطار الإصابة بمرض الزهايمر وتحسن الذاكرة وتحفز القدرة على صنع القرار وحل المشكلات مما يسهل من حياتك.
 
فوائد تمارين المقاومة لشد الجسم كثيرة

نصائح تمارين المقاومة لشد الجسم

حتى تبدأ بتمارين المقاومة لشد الجسم عليك أن ممارستها أولًا بشكل تدريجي وحسب قدراتك واحتياجاتك، ومع مرور الوقت يمكنك أن تزيد من شدة التمارين وتحفيزها.
 
ولكن على المبتدئين ممارسة مجموعة واحدة من 8 - 10 تمارين للمجموعات العضلية الرئيسة على أن يكون ذلك مدة يومين أو 3 أيام أسبوعياً، أما في حال كبار السن أو أصحاب الأجسام الضغيفة فينصح بممارسة 10 مجموعات فقط في الأسبوع. 
ويجب قبل البدء في تمارين المقاومة أن تستشير طبيباً إذا كنت تعاني من أي مشاكل جسدية سابقة ليؤكد قدرتك على ممارسة تلك التمارين؛ وهو من الأمور الهامة جداً، ويجب أن لا تعرض نفسك لإرهاق شديد في التمارين.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة