مضاعفات خطيرة.. هل عملية بالون المعدة الحل المثالي لإنقاص الوزن؟

مضاعفات خطيرة.. هل عملية بالون المعدة الحل المثالي لإنقاص الوزن؟

ما هي عملية بالون المعدة

اعراض ما بعد عملية البالون

اسعار عملية بالون المعدة

اضرار عملية بالون المعدة

التخلص من الوزن الزائد حلم يطمح إليه المصابون بالسمنة دائماً، فيلجأون للحميات الغذائية واتباع الرجيم القاسي ولكن قد يئس البعض منها؛ لذا تجد كثيرين يقدمون على إجراء العمليات الجراحية مثل شفط الدهون وبالون المعدة وتدبيس المعدة.. وغيرها.
 
ولكن في بعض الحالات يكون الرجيم غير مفيد، فتكون العمليات الجراحية هي الحل الأمثل للتخلص من الوزن الزائد وإنقاص الوزن، ومنها عملية بالون المعدة التي تنتشر بشكل كبير عالمياً، وفي التقرير التالي نرصد كل ما تريد معرفته عن عملية بالون المعدة.

ما عملية بالون المعدة؟

عملية بالون المعدة أسرع حل لإنقاص الوزن

لا يمكن وصف عملية بالون المعدة بأنها جراحية ولكن يستخدم في إجرائها المنظار، عن طريق وضع بالون من السيليكون ويكون مملوءًا بالماء داخل معدة الشخص، مما يجعل هناك مساحة صغيرة فقط في المعدة متاحة للأكل.
 
ويجعلك ذلك البالون تشعر بالشبع دائماً، ويمكنك أن تقوم بالعملية بكل سهولة ويسر، ولكن يجب أن يكون بالمرافقة مع إجراء بالون المعدة وجود تغيير في النظام الغذائي وممارسة شيء ولو قليلًا من الرياضة لفقدان الوزن الزائد سريعاً، ولضمان نجاح العملية في الوصول إلى الأهداف التي ترجوها. 
ويتم اللجوء لإجراء عملية بالون المعدة في حال الحاجة إلى التخلص من السمنة وما تسببه من أمراض مثل ارتفاع "ضغط الدم - انقطاع النفس النومي - مرض السكري من النوع الثاني"، ولكن يتم اللجوء لها غالباً بعد محاولة إنقاص الوزن عن طريق الرجيم وتغيير النظام العذائي وممارسة الرياضة لمحاولة إنقاص الوزن والوصول لجسد أكثر صحة. 
 
ويمكن القول إنك تحتاج إلى إجراء عملية بالون المعدة إذا كان مؤشر جسمك ما بين 30 إلى 40 درجة، ولكن يتوقف ذلك على التزامك بتغيير نظامك الغذائي إلى نمط حياة صحي مع الالتزام بالمتابعات الطبية المستمرة، والالتزام بالعلاج السلوكي، ويجب ألا تكون قد خضعت من قبل لجراحة سابقة في منطقتي المرئ أو المعدة. 

أعراض ما بعد عملية البالون

قد يكون لعملية بالون المعدة مجموعة من المضاعفات منها القليلة التي قد تكون على هيئة التندب أو النزيف، وقد يكون قد حدث أثناء إزالة البالون أو إدخاله إلى المعدة.
 
وغالباً ما يشعر من قام بإجراء عملية بالون المعدة بعدم الراحة أو الحاجة إلى القيء أو الغثيان في الأيام الأولى بعد وضع البالون ولكنه يختفي مع مرور الوقت، وقد ينتج عن العملية أيضاً شعور بالألم في الظهر أو البطن أو الثقل في البطن أو يحدث عسر الهضم - الجزر المعدي المريئي - الارتجاع، وقد تحدث إصابة بقرحة في المعدة.
 
عملية بالون المعدة لا تحتاج إلى جراحة
 
أما عن المضاعفات الخطيرة فقد تكون بحدوث انكماش أو تسرب في البالون ولكن ذلك نادراً ما قد يحدث، أو انسداد في الجهاز الهضمي وهو عارض خطير جداً، ويتطلب عملية جراحية في حينها وبشكل سريع.
وهناك مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها بعد عمل عملية بالون المعدة منها بدء شرب السوائل فقط بعد 6 ساعات من إجراء العملية.
 
واتباع نظام غذائي يعتمد على السوائل فقط حتى يبدأ الأسبوع الثاني بعد العملية، وبعدها يمكنك أن تبدأ في تناول الأطعمة المهروسة والناعمة، على أن تملك القدرة على تناول الأطعمة العادية بعد 3 أسابيع من وضع البالون داخل المعدة.
 
ويترك البالون داخل معدة الشخص لمدة 6 أشهر، وتتم إزالها بالطريقة نفسها بعد مرور الوقت والمتابعة مع الطبيب باستمرار في تلك الفترة وبعدها.

أسعار عملية بالون المعدة

يختلف سعر إجراء عملية بالون المعدة من دولة إلى أخرى ففي المملكة تبدأ عملية بالون المعدة من 4 آلاف دولار ويمكنها أن تصل إلى 7000 دولار، ويتم تحديد السعر النهائي وفق الحالة والمركز الذي سيجري به العملية.
 
وفي مصر تبدأ من ألف و500 دولار حتى 3000 دولار، ويتم تحديدها وفقاً للحالة ومكان إجراء العملية. 
 
أما في دولة الإمارات العربية المتحدة فيبدأ سعر إجراء عملية بالون المعدة من 8000 دولار ويزيد المبلغ وفقاً للحالة ومكان إجرائها.
 
وفي دولة الكويت يتراوح سعر إجراء عملية بالون المعدة بين 5 آلاف دولار حتى 8 آلاف دولار وفقاً أيضاً للحالة والمكان الذي سيجري به العملية.
 
مضاعفات خطيرة قد تحدث بعد عملية بالون المعدة

أضرار عملية بالون المعدة

بعيداً عن المضاعفات يمكن أن يكون لعملية بالون المعدة أضرار تؤذي الشخص مثل التهاب البنكرياس الحاد الذي قد ينتج عن ضغط البالون على الأعضاء الداخلية للجسم.
 
وفي تلك الحالة يكون العلاج من ذلك إزالة البالون تماماً، وقد ينتج أيضاً انتفاح البالون؛ ما يسبب للشخص صعوبة في التنفس والتقيؤ والألم المستمر، وقد يحدث أيضاً انثقاب المريء في حال أخطأ الجراح في إدخال المنظار للمعدة لوضع البالون ولكنه أمر نادر الحدوث. 
وقد يحدث انسداد المعدة في حال حدث انكماش للبالون، وفي تلك الحالة يجب عمل إجراء جراحي سريع لإزالة البالون، وقد يحدث تمزق في المعدة، الأمر نادر أيضاً، لكنه قد يحدث في حال كان الشخص قد أجرى عملية جراحية في المعدة قبل عملية البالون.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عادات غذائية مهمة لتحسين الصحة العامة

مع كثرة الأعمال والأعباء في حياتنا اليومية، أصبحنا نتخذ خيارات مختلفة عن الطعام الذي نأكله، ونبحث عن أفضل الوجبات، وأهمها بالنسبة للصحة البدنية والعقلية والنفسية أيضاً، ويمكن اتخاذ خيارات لأنفسنا...

مكمل غذائي يزيد خصوبة الرجال.. تعرف عليه

كشفت دراسة طبية حديثة عن تأثير تناول مكملات زيت السمك على الخصوبة لدى الرجال وقدرتها على زيادة عدد الحيوانات المنوية.مشروبات لذيذة تزيد الخصوبة لدى الرجالمكملات زيت السمك تزيد الخصوبةوأجرى مجموعة من...

الأرق.. أسبابه وسبل علاجه

هل تتكرر معاناتك في عدم قدرتك على النوم في المواعيد الطبيعية لك؟ لا شك أن الأرق هو اضطراب عام أمر شائع يتعرض له كل البشر من حين إلى آخر ولكن ماذا إذا استمر هذا العرض وظل يتكرر معك؟. ...