هل وشم الإبل حلال أم حرام؟

هل وشم الإبل حلال أم حرام؟

يلجأ في الآونة الأخيرة ملاك الإبل إلى  وشم جمالهم في وجوهها، وهو ما يعرضهم للأذى جراء هذه العادة التي انتشرت بين ملاك الإبل في الخليج، بهدف تمييزها عن باقي القطعان وضمان عدم ضياعها خلال رحلات الرعي الطويلة فهل وشم الإبل حلال أم حرام؟ في السطور التالية سنتعرف على شرعية ذلك.

 

وحسم  الدكتور عبدالله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء – أرفع هيئة دينية في السعودية – الجدل الدائر حول حرمة وشم الإبل من عدمه، حيث ظهر في مقطع فيديو يؤكد فيه أن وشم الإبل غير جائز وملعون من يقوم بذلك.
 
وفي مقطع الفيديو، أورد الدكتور عبدالله المطلق، قصة عن النبي عليه الصلاة والسلام، قال فيها إنه رأى "حمارًا موسومًا في وجهه فلعن من أوسمه"، مبينًا أن الوسم لا يجوز في الوجه والخد.
 
 
ومن جانبه صرح رئيس نادي الإبل، فهد بن حثلين، أن النادي سيمنع في المستقبل مشاركة الإبل التي يكون عليها "وسم" في الوجه، بالمسابقات التي ينظمها النادي، مستندًا للدليل الشرعي ذاته بالقول: "أن الرسول ﷺ قد نهى عن وسم الدابة في الوجه".
 
 
وتوارث ملاك الإبل وسوم إبلهم من آبائهم وأجدادهم، وتتم عملية وسم عبر شكل حديدي للوسم يختلف من قبيلة لأخرى ومن مالك لآخر، حيث يتم تسخينها، ومن ثم كيّ جميع الإبل في منطقة ثابتة من الجسم، بحيث يحفر في جلد الإبل ويبقى مرافقًا لها مدى الحياة.
 
وأكد ملاك الإبل أنهم لا يستطيعون تغيير وسم الإبل في منطقة الوجه إلى مكان آخر في جسد الإبل، معللين ذلك بأن لكل قبيلة ومالك إبل وسماً عرف بشكله ومكانه على جسم البعير عبر سنوات طويلة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

سعوديون يتناولون تمساحاً مشوياً على العشاء.. شاهد طريقة التحضير

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر مجموعة من الشباب بمدينة القصيم في أثناء قيامهم بشوي تمساح وتناوله؛ ما أثار جدلاً واسعاً.تمساح يثير الذعر بين المواطنين في أحد شوارع منطقة الرياض (...

قرود البابون ترعب المواطنين بهجومها على منازلهم في فيفاء «فيديو»

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة هجوم مجموعة من قرود البابون على بيوت ومزارع المواطنين بمحافظة فيفاء بمنطقة جازان.شاهد ماذا فعلت قرود ضخمة هاجمت جامعة سعودية؟ (فيديو)القرود...

أميركية تعرض زوجها للبيع على الفيسبوك بـ100 دولار .. والسبب بنطال

قررت سيدة أميركية الانتقام من زوجها بأبشع الطرق الممكنة عقب اقترافه لخطأ لا يُغفر -على حد قولها. وعرضت سيدة من ولاية ميشيغان الأميركية زوجها للبيع عبر إعلان رسمي على الفيسبوك بـ100 دولار أميركي...