ماذا تعرف عن عملية بالون المعدة؟

ماذا تعرف عن عملية بالون المعدة؟

«بالون المعدة »، وهي أحد الطرق التي تساعد على الحد من تناول الطعام

يساعد بالون المعدة على التحكم في مقدار الطعام الذي يتم تناوله

يوجد عدة طرق تُتبع أثناء إجراء عملية بالون المعدة

يوجد العديد من الآثار الجانبية المصاحبة لعملية بالون المعدة

يوجد العديد من العوامل التي تُحدد سعر وتكلفة عملية بالون المعدة

البحث عن طرق لخسارة الوزن والحصول على جسم مثالي ورشيق من الأمور التي  تشغل بال كثيرين، نحن دائماً نحاول أن نكون أكثر لياقة ورشاقة، وأن نمتلك جسماً يساعدنا على عيش حياتنا بصورة مُريحة، وفي الوقت نفسه، فإن البعض يكون مُضطراً إلى خسارة الوزن لما لهذا الأمر من مخاطر عدة على الصحة.
 
هناك من يلجأ لـ «بالون المعدة »، وهي إحدى الطرق التي تساعد على الحد من تناول الطعام، والتحكم في مقدار الأكل الذي يتم تناوله، وفي ما يلي نستعرض كل ما ترغب في معرفته عن عملية بالون المعدة..
 
 
ما هي «بالون المعدة»؟
 
بالون المعدة عملية غير جراحية لمواجهة السمنة وزيادة الوزن، وتُجرى هذه العملية بالمنظار، إذ يضع الأطباء بالوناً مصنوعاً من السيليكون مليئاً بالماء في المعدة.
 
وهو قابل للتوسيع يتم إدخاله في الفم، وتوسيعه بالسائل المُعقم، ويساعد على فقدان الوزن بالحد من حجم الطعام الذي تأكله، ويساعدك على الشعور بالشبع في وقت أقصر.
 
ويكون أكثر فعالية عند ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي.
 
وتختلف الفترة التي يمكن فيها وضع بالون المعدة من حالة إلى أخرى، وكذلك حسب وصاية الطبيب.
 
 
 
 
أنواع بالون المعدة
 
توجد عدة طرق تُتبع أثناء إجراء عملية بالون المعدة، والتي يحدد الطبيب المُعالج أيهما يناسب الشخص، وفيما يلي نستعرض بعضها:
 
بالون أوبالون
 
في هذه الحالة يتم استخدام بالون ثلاثي مُبطن ومضغوط، يبتلعه المريض على هيئة أقراص أو كبسولات، بعدها يتمدد ويتسع في المعدة. وهنا يتم ابتلاع ثلاثة أقراص بالتدريج، وتدوم فعالية كل قرص 3 أشهر.
 
 
بالون سباتز
 
أما هذه العملية فتعتمد على بالون مُفرغ، يتم إدخاله عن طريق الفم ثم ينتفخ ويُعدل داخل المعدة، ويبقى هذا البالون في مكانه لمدة عام، ويمكن تعديل قدر امتلائه.
 
بالون ريشيب
 
أما هذا البالون فهو مزدوج، يجرى إدخاله عن طريق الفم، ثم يُوسع داخل المعدة، وقد تم تصميمه لكي يلائم شكل المعدة وكي يُعدل مع انحنائها.
 
 
فوائد بالون المعدة
 
مثل أي إجراء مُتبع لخسارة الوزن، فإن نجاح هذه العملية سوف يضمن تحقيق هذا الأمر، ويساعدك على التحكم في حجم الطعام الذي يتم تناوله، ويصبح الأمر أكثر فعالية عندما تجمعه بالتمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي.
 
كما أنه يساعد على علاج العديد من الأمراض المُرتبطة بالسمنة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل التنفس أثناء النوم، كما أن فقدان الوزن يزيد من ثقتك بنفسك، ويعزز اعتدادك بنفسك.
 
 
أضرار بالون المعدة
 
يوجد العديد من الآثار الجانبية المصاحبة لعملية بالون المعدة، وفي كثير من الأحيان تستمر لفترة قصيرة تصل إلى عدة أيام، ويمكن التغلب عليها بتناول بعض الأدوية، ولكن إذا طالت الفترة التي تظهر فيها الأعراض والآثار الجانبية على الشخص الذي خضع لهذه العملية فيجب الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن.
 
في بعض الحالات ينكمش البالون ما يتسبب في انسداد المعدة، ويترتب على ذلك العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي، ومشاكل الشعب الهوائية، إضافة إلى عسر الهضم والتقلصات والإمساك والإسهال، وقرحة المعدة أو حدوث ثقب في المعدة والانتفاخ.
 
 
 
 
تكلفة بالون المعدة
 
توجد العديد من العوامل التي تُحدد سعر وتكلفة عملية بالون المعدة، والتي منها نوع هذه العملية، وتكاليف الطبيب والمستشفى التي يخضع فيها الشخص لها، ولكن حسب تقارير المستشفيات في جميع أنحاء العالم فإن تكلفة هذه العملية يتراوح بين 2000 و8000 دولار أمريكي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عادات غذائية مهمة لتحسين الصحة العامة

مع كثرة الأعمال والأعباء في حياتنا اليومية، أصبحنا نتخذ خيارات مختلفة عن الطعام الذي نأكله، ونبحث عن أفضل الوجبات، وأهمها بالنسبة للصحة البدنية والعقلية والنفسية أيضاً، ويمكن اتخاذ خيارات لأنفسنا...

مكمل غذائي يزيد خصوبة الرجال.. تعرف عليه

كشفت دراسة طبية حديثة عن تأثير تناول مكملات زيت السمك على الخصوبة لدى الرجال وقدرتها على زيادة عدد الحيوانات المنوية.مشروبات لذيذة تزيد الخصوبة لدى الرجالمكملات زيت السمك تزيد الخصوبةوأجرى مجموعة من...

الأرق.. أسبابه وسبل علاجه

هل تتكرر معاناتك في عدم قدرتك على النوم في المواعيد الطبيعية لك؟ لا شك أن الأرق هو اضطراب عام أمر شائع يتعرض له كل البشر من حين إلى آخر ولكن ماذا إذا استمر هذا العرض وظل يتكرر معك؟. ...