دليلك لتطوير الذات.. أهميته ومراحله وإيجابياته

دليلك لتطوير الذات.. أهميته ومراحله وإيجابياته

تطوير الذات هو المجهود المبذول والأنشطة التي يتم ممارستها من أجل تحسين الوعي والهوية

استغل كل مواهبك ومهاراتك والجأ إلى كل قدراتك كي تتمكن من تطوير نفسك

إذا كان لديك مشكلة في تحقيق أهدافك، فربما عليك أن تجعلها أكثر قابلية للتحقق

حفز نفسك كي تتخذ خطوات واسعة وتخطو خطوات كبيرة.

يساعد تطوير الذات على تحديد نقاط القوة في الشخصية

ماذا تريد حقاً من الحياة؟ وظيفة مرموقة؟ علاقة حب قوية؟ أو السفر والتنقل من مكان إلى آخر؟ دائماً ما يسعى البشر إلى الأفضل، وهو ما قادهم في الماضي إلى النجاة من المخاطر والبقاء على قيد الحياة، واليوم بات الناس يميلون إلى تطوير ذواتهم كي يتمكنوا من تحسين حياتهم. 
 
بغض النظر عما تسعى إليه، فإن تطوير الذات أمر ضروري وهام وهو جزء من تقدمك وتحقيقك للسعادة، ولكن في كثير من الأحيان تفشل جهودنا في تطوير أنفسنا، لأننا لسنا متأكدين من الطريق الذي يجب علينا السير فيه، فنجد أنفسنا نتعثر ونعاني كثيراً، وفي نهاية المطاف نشعر كما أننا داخل غرفة مُظلمة ونبحث عن بصيص أمل نتشبث به كي نخرج مما نحن فيه. 
 
تطوير الذات سوف يساعدنا على العثور على هذا النور، ويمكننا من الخروج من المحنة التي نعيشها، ويقودنا إلى الطريق السليم من خلال وضع خطة واضحة وقابلة للتنفيذ. 
 
تطوير الذات طريقك للنجاح
 
مفهوم تطوير الذات
 
تطوير الذات هو المجهود المبذول والأنشطة التي تتم ممارسته؛ من أجل تحسين الوعي والهوية، وتنمية المواهب والإمكانات وتعزيز القدرات، ما يساعد على تحقيق الأهداف والطموحات وبلوغ الأحلام، وتحسين نوعية الحياة التي يعيشها المرء.
 
 
طرق التطوير الذاتي
 
لا تتوقف عملية تطوير الذات لأنك تمكنت من تحقيق هدف ما، أو أنجزت مهمة صعبة، ولكنها عملية مستمرة ودائمة، وفي ما يلي بعض الطرق التي تساعدك على تطوير ذاتك.. 
 
تعلم من الآخرين 
 
تحدث إلى الأشخاص الذين تعجب بهم، واعرف كيف تمكنوا من تجاوز الصعوبات وواجهوا التحديات المختلفة، وكيف استطاعوا تحقيق أهدافهم وتأسيس الحياة التي يحلمون بها.
 
وعبر التعلم من الآخرين والاستفادة منهم سوف تتمكن من تطوير نفسك، واكتساب بعض العادات والمهارات التي تقودك إلى تحقيق النجاح.
 
تطوير الذات أمر ضروري تعلمه
 
ضع أهداف قابلة للتحقق 
 
إذا كانت لديك مشكلة في تحقيق أهدافك، فربما عليك أن تجعلها أكثر قابلية للتحقق، ما يعني أن تكون أهدافك مُحددة، وقابلة للتحقق والإنجاز وواقعية، ويمكن تحقيقها في وقت مُحدد، بهذه الطريقة سوف تعثر على الطريق السليم وتتمكن من الوصول إلى ما تحلم به. 
 
غير طريقة تفكيرك 
 
إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في التساؤل عما تقوم به، أو تُحقر من قيمة نفسك، فعليك إذاً التخلص من هذه الطريقة في التفكير، وأن تبدأ في وضع خطة تساعدك على تحقيق أهدافك وتحسين حياتك.
 
الأفكار السلبية التي تخطر في ذهنك تؤثر عليك سلباً وتعوقك عن التقدم، عوضاً عن ذلك حاول التفكير بطريقة إيجابية وتقبل نفسك كما هي.  
 
 
خطوات تطوير الذات
 
تطوير الذات يحتاج إلى بذل الجهد ومواصلة العمل، الأمر ليس سهلاً ولكنه يحتاج إلى المثابرة وإلى العمل الدؤوب، وفيما يلي نستعرض بعض الخطوات التي تساعدكم على تطوير الذات.. 
 
انظر إلى الصورة الكاملة 
 
أولاً وقبل أي شيء عليك أن تكون واضحاً وأن تنظر إلى الصورة الكاملة، حدد المكان الذي تقف فيه، وما هي الأمور التي عليك القيام بها، وما هي الخطوات، أو القيام بهذا الأمر بعيدًا عن ذلك، وما الأشياء التي تمنعك عن تحقيق التقدم، وما هي الأمور التي تعيقك وترجعك إلى الخلف كي تتخلص منها. 
 
حدد الأدوات التي تحتاجها
 
حاول أن تعرف كيف تطور نفسك وما الآليات والإستراتيجيات التي تساعدك على فعل ذلك؛ وابدأ في طرح هذه الأسئلة على نفسك: "كيف إذا تحقق تقدم في مسيرتك المهنية؟ ما هي الأدوات التي تحتاجها كي تفعل ذلك؟ هل عليك تعلم بعض المهارات الجديدة؟ أم يجب أن تأخذ بعض الدورات التدريبية؟".
 
تطوير الذات طريق الصعود في الحياة المهنية
 
قُم بخطوة كبيرة 
 
حفز نفسك كي تتخذ خطوات واسعة وتخطو خطوات كبيرة. حافظ على تركيزك وضع لنفسك موعداً نهائياً تنتهي فيه من جزء من الخطة التي وضعتها لتحقيق هدف ما. 
 
قياس التقدم 
 
وكي تتأكد من أنك تسير على الطريق السليم عليك أن تقيس مقدار وحجم التقدم الذي أحرزته في كل فترة، تأكد بين كل فترة وأخرى من أن مجهودك لا يضيع سدى وبأن ما تفعله يؤتي ثماره بالفعل، كي تتحفز على فعل مزيدٍ. 
 
 
إيجابيات تطوير الذات
 
لتطوير الذات العديد من الإيجابيات وأولها وأهمها هو أنه يجعلنا نعيش حياة أفضل، إضافة إلى مزيدٍ من الأمور الأخرى والتي من بينها.. 
 
التغلب على الضعف 
 
يساعد تطوير الذات على تحديد نقاط القوة في الشخصية، كما أنه يمكننا من تحديد نقاط الضعف والمشكلات التي نعاني منها ومع الوقت نتمكن من التخلص منها، من خلال تطوير الذات فإننا سنغير نظرتنا إلى عيوبنا ونقاط ضعفنا، وندرك مع الوقت أنها ما تجعلنا بشراً. 
 
اتخاذ قرارات أفضل
 
نحن مطالبون باتخاذ قرارات في كل مراحل حياتنا، وكل قرار سوف يكون له العديد من العواقب.
 
وبالنظر إلى أن تطوير الذات يجعلنا أكثر ثقة بأنفسنا، فإننا سوف نتخذ قرارات أفضل وأكثر حكمة، خاصة أنها سوف تكون نابعة من تفكير أوضح وأكثر سلاسة وسهولة. 
 
تحسن علاقاتك بالآخرين
 
أثناء عملك على تطوير ذاتك فإنك علاقاتك بالآخرين سوف تتحسن بشكل تلقائي، وسوف تجد أن علاقاتك مع الآخرين والمحيطين بك أصبحت أفضل كثيراً عما كانت عليه من قبل، خاصة أنك سوف تصبح أكثر هدوء وأكثر حكمة واتزاناً، وسوف ينعكس ذلك على حياتك المهنية والشخصية وسوف يحسن كلاهما. 
 
حسن علاقاتك الاجتماعية بتطوير الذات
 
تحسين صحتك العقلية 
 
تعد هذه من أهم إيجابيات تطوير الذات. بينما تعمل على تطوير ذاتك والتحسين منها، فإنك سوف تتمكن من التفكير بوضوح، وتفهم ماذا يحدث حولك، ولماذا يحدث هذا الأمر أو ذاك، كما أنك ستتعلم كيف تتعامل مع هذه الأمور، ما يجعل صحتك العقلية أفضل كثيراً عما هي عليه.
 
الخروج من منطقة الراحة
 
تواجدك في منطقة الراحة أمر خطير، لأنك بهذه الطريقة لن تحقق أي تطوير ولن تتمكن من إنجاز أي شيء. عملك على تطوير ذاتك سوف يساعدك على الخروج من هذه المنطقة، ويقودك إلى مواجهة مخاوفك، وتحدي نفسك، ما يسمح لك بتطوير نفسك وتعزيز قدراتك. 
 
مراحل تطوير الذات
 
وكي تتمكن من تطوير ذاتك سوف يكون عليك المرور بعدة مراحل، ومنها: 
 
عرف نفسك الحقيقية 
 
ابتعد عن كل شيء مُزيف وحاول أن تتعرف على نفسك الحقيقية، وابتعد عن أي شيء آخر يُشتت انتباهك ويصرف ذهنك عما تقوم به، فنحن الآن نعيش في عالم يسهل فيه صرف الانتباه بالنظر إلى كثيرة المغريات المحيطة بنا.
 
عزز ما لديك 
 
حاول استجماع كل ما لديك من قوة من أجل تعزيز ما لديك، استغل كل مواهبك ومهاراتك والجأ إلى كل قدراتك كي تتمكن من تطوير نفسك، وكلما شعرت بأن طاقتك أوشكت على الانتهاء، حاول تجديدها من خلال تعلم أمور جديدة والاستفادة من أمور أخرى.
 
العتماد على مهاراتك أحد أساليب تطوير الذات
 
مارس التأمل 
 
التأمل وممارسة اليوجا لهما العديد من الفوائد، سوف يساعدونك على التفكير بطريقة أوضح، والتعرف على نفسك الحقيقية، والنظر إلى الصور الكاملة.
 
روتين الحياة الصحي 
 
اتباع روتين حياة صحي يقوم على ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأكل الصحي والقراءة والاطلاع على كل ما هو جديد سوف يساعدك على تطوير ذاتك، والتحسين من نوعية حياتك.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

كيف يتم ترتيب أكثر قادة العالم إبداعًا وابتكارًا عبر مجلة فوربس الأمريكية؟

معايير حرصت مجلة فوربس الأمريكية على سلكها لإعداد قائمة تضم أكثر القادة إبداعاً على مستوى العالم، ونشرها في أحد إصداراتها وفقاً لمقاييس تنافسية شرعت المجلة على استخدامها وتطبيقها بدقة عالية. ...