أخطاء شائعة عن احترام الذات.. لا تشغل ذهنك فهذه هي الحقيقة!

main image
4 صور
أخطاء شائعة عن احترام الذات.. لا تشغل ذهنك فهذه هي الحقيقة!

أخطاء شائعة عن احترام الذات.. لا تشغل ذهنك فهذه هي الحقيقة!

من أجل تقبل نفسك الحقيقية والتعامل معها بغض النظر عن عيوبها عليك القيام ببعض الأمور

من أجل تقبل نفسك الحقيقية والتعامل معها بغض النظر عن عيوبها عليك القيام ببعض الأمور

يلعب تقدير الذات دوراً كبيراً في تحفيزك وتحقيقك للنجاح

يلعب تقدير الذات دوراً كبيراً في تحفيزك وتحقيقك للنجاح

فكر في الأمور التي تفتخر بها أكثر من أي شيء آخر في حياتك

فكر في الأمور التي تفتخر بها أكثر من أي شيء آخر في حياتك

احترام الذات هو أحد أشكال حُب النفس، حيث يُقدّر الشخص حياته، ويعلم أن لديه نهجاً فريداً وغير مُتكرر في عيش الحياة، ويُدرك تماماً أنه يتمتع بسمات ومميزات شخصية خاصة تمكن في ذاته الحقيقية، وهي التي تقوده لاتخاذ القرارات، والإقدام على الخيارات المتنوعة، وهو ما يختلف تماماً عن تقدير الذات.
 
لاحترام الذات أهمية كبيرة للغاية، يُمكن اعتباره أنه هدية نُقدمها لأنفسنا، لأننا عندما نحترم ذاتنا فإننا لن نكترث بإرضاء الآخرين أو الحصول على موافقتهم؛ للقيام بهذا الأمر أو ذاك، وسوف نعيش حياة أصلية وحقيقية، ونتعامل مع كل شيء من دون التفكير في آراء الآخرين أو أحكامهم علينا.
 
علاوة على ذلك، فإنه من الصعب أن نحترم الآخرين أو نحصل على احترامهم إذا لم نكن نحترم أنفسنا، وهذا أمر طبيعي لأن فاقد الشيء لا يعطيه، على سبيل المثال إذا أردت أن تعطي أحدهم المال، فيجب أن يكون في جيبك بعض النقود.
 
 
احترام الذات له أهمية كبيرة للغاية
 

كيفية تقبل الذات

من أجل تقبل نفسك الحقيقية والتعامل معها بغض النظر عن عيوبها عليك القيام ببعض الأمور، أهمها وأولها أن تعرف كيف تسامح نفسك وتتقبلها، امضِ قُدماً، ابذل بعض المجهود كي تتمكن من التغاضي عن ما مررت به من مواقف مؤلمة، وتجاوز الأخطاء التي اقترفتها.
 
أبعد نفسك عن الأشخاص السلبيين، وأي إنسان تشعر بأنه يجرك إلى الأسفل أو يسحبك إلى الخلف؛ وعوضاً عن ذلك اقترب من الأشخاص الإيجابيين الداعمين الذين يقدمون لك يد العون دائماً، ويساعدونك على رؤية أفضل الأمور في نفسك.
 
ومن الضروري أن تعرف كيف تتغلب على جلد الذات، وتكف عن انتقاد نفسك بلا رحمة، وأن تعرف كيف تتعامل مع الأخطاء على أنها دروس تتعلم منها، وتساعدك على النمو والنضج.
 
كُن عطوفاً مع نفسك، كُن رحيماً بها، هناك اعتقاد شائع بأن التعاطف مع النفس أمر خاطئ؛ لأنه ينم عن أنانية أو شيء غير مُستحق، ولكنه على العكس تماماً فهو أمر شديد الأهمية لتطورنا ونضجنا.
 
احترام الذات
 

الفرق بين احترام الذات وتقدير الذات

كما أوضحنا فإن احترام الذات هو أحد أشكال حُب النفس، أما تقدير الذات فهو مُصطلح يُستخدم في علم النفس للإشارة إلى إحساس الشخص العام بقيمة نفسه، أو بمعنى آخر هو قياس لمقدار حبك لنفسك، وغالباً ما يُنظر إلى تقدير الذات على أنه سمة شخصية، ما يعني أن الشخص الذي لديه قدر كبير من تقدير الذات يكون أكثر استقراراً وأماناً.
 
 

خطوات تقدير الذات

توجد عدة خطوات عليك القيام بها كي تستطيع تقدير ذاتك بصورة أفضل، وفي ما يلي نستعرضها:
 
لا يوجد أحد مثالي
 
الكل لديه عيوبه ومشكلاته الخاصة، فلا يوجد أحد مثالي، لذا لا تسعى إلى أن تكون مثالياً لأنك سوف ترهق ذاتك من دون أي طائل، حاول أن تتقبل نفسك كما هي ولا تسعى إلى الكمال.
 
أهم قواعد احترام الذات أنه لا أحد مثالي
 
 احتفل بالإنجازات الصغيرة
 
احتفل بالإنجازات مهما كانت صغيرة وإذا تعامل معها البعض على أنها أشياء تافهة، حتى إذا كنت تمكنت من إعداد فطار شهي، ولم تحرق الخبز أثناء تحميصه.
 
كُن صديقاً جيداً
 
كونك صديقاً جيداً تقدم يد العون والمساعدة لأصدقائك، أن تكون شخصاً يُعتمد عليه ومحل ثقة سوف يمدك بمشاعر إيجابية عن نفسك، ويساعدك على زيادة تقديرك واحترامك لذاتك.
 
افعل ما يجعلك سعيداً
 
إذا قضيت وقتك في القيام بالأشياء التي تجعلك سعيداً فسوف تكون أكثر إيجابية، ومع الوقت سوف يزداد تقديرك لذاتك؛ ابحث عن ما يجعلك تشعر بالسعادة والرضا عن النفس وافعله، سواء كان ذلك طهي الطعام، قراءة الكتب، مشاهدة الأفلام، أو السفر.
 
 
ركز على ما تستطيع تغييره
 
من السهل أن تشعر بأنك مُحتجز داخل دائرة من الأشياء التي لا تستطيع التحكم فيها أو السيطرة عليها، ولكنك في هذه الحالة لن تحقق أي إنجاز، عوضاً عن ذلك ركز على الأمور السهلة التي تستطيع تغييرها بسهولة، وفكر في ما يمكن أن تفعله جيداً لجعل حياتك أفضل.
 

أهمية تقدير الذات

يلعب تقدير الذات دوراً كبيراً في تحفيزك وتحقيقك للنجاح، والعكس صحيح فإن تدني تقديرك لذاتك سوف يقوض فرص نجاحك، ويعيقك عن الوصول إلى ما تريد.
 
يساعدك تقدير الذات على الوصول إلى ما تحلم إليه من دون أن يتشتت انتباهك إلى شيء آخر، ومن دون السماح لأي شيء بمنعك من الوصول إلى ما تريد، فأنت عندما تُقدّر ذاتك لن تسمح لأي شيء أو أي شخص بالحط من شأنك أو منعك من تحقيق ما تطمح إليه.
 
 

أخطاء شائعة عن احترام الذات

توجد بعض أخطاء شائعة عن احترام الذات ومن بينها:
 
احترام الذات لا يعني أنك إنسان مثالي
 
بالتأكيد احترام الذات أمر رائع، ولكنه لا يعني أنك إنسان كامل ومثالي، وبأن لديك كافة المقومات التي تساعدك على عيش حياة هانئة، من الطبيعي أن تمر بأيام سيئة وتعيش مواقف صعبة حتى إذا كان لديك قدر كبير من احترام الذات.
 
احترام الذات يقودك إلى النجاح دائما
 
احترام الذات يأتي من الفوز وليس المعاناة
 
فكر في الأمور التي تفتخر بها أكثر من أي شيء آخر في حياتك، تلك التي تثق فيها لأن هذه الأمور هي التي سوف تمدك بالشعور بالأمان، وهي التي سوف تساعدك على أن تكون أكثر ثقة بنفسك، احترام الذات ينبع من الفوز والإنجازات وليس المعاناة التي تمر بها.
 
احترام الذات لا يعني أنك إنسان أناني
 
في بعض الأحيان يظن الناس أن احترام الذات هو وجه آخر للأنانية، لذا تجد هؤلاء الأشخاص يفرطون في حقوقهم، ويسكتون عن الإيذاء الذين يتعرضون له في بعض الأحيان.
 
أفضل كتب تطوير الذات.. تعلم كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة واكتساب الثقة بالنفس

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات