أشهر مطربي شيلات في السعودية.. ما الصوت المفضل لديك؟

اشهر مطربين شيلات في السعودية

سمير البشيري

حامد الضبعان

حبيب العازمي

فلاح المورقي

بكلماتهم السهلة، وأسلوبهم الممتع، وطريقتهم المتميزة التي تصل إلى القلوب، استطاع مطربو الشيلات أن يكونوا حاضرين في مناسبات اجتماعية كثيرة في دول الخليج في مقدمتها المملكة، حيث تعد الشيلات موروثاً شعبياً ذا قيمة عالية، تبعث على تعزيز القيم والأخلاق، وتحث كثير منها على الروح الوطنية، وهناك مطربو شيلات في السعودية يتمتعون بشعبية عالية، وسنتعرف في هذا التقرير إلى أشهر مطربي الشيلات في السعودية.

 
فن الشيلة يرجع تاريخه إلى فن العرضة النجدية القديمة، التي كان يستخدمها العرب لدب الحماس والقوة في نفوس القبائل قبل الحروب والمواجهات، حتى أصبح الحماس السمة الرئيسة في فن الشيلة، ونبغ في هذا الفن عدد كبير من شعراء ومطربي الشيلات، الذين استطاع كل واحد منهم أن تكون له طريقته وأسلوبه الخاص ويميزهم.
 
 روعة الأداء والتفاف الجماهير، وهو ما ظهر في الأغاني الوطنية التي عمل على دب الحماس في النفوس.

مطربون شيلات في السعودية

وعلى خلاف غيرهم امتاز شعراء الشيلات بالوضوح والقدرة على توصيل كلماتهم بطريقة سهلة تطرب الآذان وتصل إلى القلوب، حتى عادت قصائد العديد من الشعراء العرب القدامي التي أوشكت على الاندثار إلى الحياة بفضل فن الشيلات، وهو ما جعل كثيرين يؤكدون قيمة الشيلات في حفظ وتوثيق تلك القصائد والأشعار.
 
يعد المنشد والشاعر مهنا العتيبي أحد أفضل الأصوات المنشدة للشيلات، لما تميز به من عذوبة صوت وجزالة ألفاظ في إنشاده للشيلات، حتى كانت أول شيلة قدمها بصوته هى شالة "حوليبي من الرجم يا رجلي قبل عيني يجيها طواريها" التي لاقت نجاحاً كبيراً.

سمير البشيري

يتميز المنشد السعودي سمير البشيري بأنه أحد أكثر المنشدين السعوديين فعالية وشهرة، فقد بدأ عالم الإنشاد على مسرح الكويت عام 1994 ويعد أول منشد سعودي يحصل على جائزة الشباب العالمية الخاصة بالإنشاد بالسعودية.
 
قدم العديد من الشيلات والأناشيد وكان أولها ألبوم رفيق الدرب الأول، كما أطلق أنشودات أخرى كانت مرتبطة بالأحداث التي تجري بالوطن، وعلى أثرها تلقى العديد من الجوائز والدروع التذكارية.
 

حامد الضبعان

بصوته العذب استطاع المنشد حامد الضبعان، الذي يُعد من أوائل منشدي الشيلات في المملكة، حيث يُعد أول منشد يعيد غناء الأغاني القديمة بدون موسيقى، وقد بدأ حياته العملية ممثلًا كوميديًا، ولكن سرعان ما اتجه إلى الإنشاد، حتى كان أول منشد يفتح باب التعاون مع الفنانين والملحنين والمؤلفين، فقد تعاون مع أهم رموز الشعر في الوطن العربي، على رأسهم الأمير بدر بن عبدالمحسن، والأمير عبدالعزيز آل سعود.

فهد المطيري

ومن بين أشهر المنشدين السعويين المنشد سمير البشيري، والملقب بالعندليب، الذي شارك في العديد من برامج التليفزيون من أجل أن يثبت موهبته في إنشاء الشيلات وغيرها من القصائد الأخرى.
 
فهو من أهم المنشدين بالسعودية واُشتهر بعد وفاة أخيه بالإنشاد، فله من ألبومات الإنشاد ثمانية ألبومات استطاع بها أن يثبت وبجدارة موهبته التي فاقت مواهب غيره من المنشدين.
 

حبيب العازمي

يعد حبيب العازمي هرمًا من أهرام الشعراء في السعودية، فله الكثير من الشيلات التي أنشدها بصوته العذب، كما أنه قام بتأليف الكثير من الشيلات والأشعار التي ذاع صيتها في الخليج العربي، حتى أنه أصبح أسطورة من أساطير الشعراء في المحاورة والنبط.
 
لمع اسم فايز العوني كمنشد شيلات بالسعودية، حيث اختار أفضل الشيلات ليتغنى بصوت مميز جداً جعل كل الآذان تطرب له قولاً ولحناً فهو من أفضل المنشدين الذين ظهروا في الفترة الأخيرة، وأصبحت له شيلات مميزة مثل الأسهم التي تعد من أشهر ما أنشده فايز العوني وأيضًا شيلة لكرس وشيلة سداح التي أنشدها بعد وفاة الملك فهد رحمة الله عليه ومايزال يقدم إلى الآن أحدث الشيلات.

سعود الدلبحي

يعد المنشد سعود الدلبحي من أفضل الشعراء والمنشدين في الخليج العربي، حيث أنشد الكثير من الشيلات التي تعد أفضل شاهد على مدى عذوبه صوته وجزالة لفظه فقد اختار كل لفظ من ألفاظ شيلاته ليبين مدى علو حسه الفني المرهف، وله من القصائد الكثير من أعظم الكلمات، أهمها "بنات البدو"، وقصيدة "عقارب الساعة"، وقصيدة "سجة، ومطراش"، وقصيدة "أبل فراج السبيعي".
 

فايز العوني

لمع اسم فايز العوني كمنشد شيلات بالسعودية، حيث اختار أفضل الشيلات ليتغنى بصوت مميز حتى جعل كل الآذان تطرب له قولاً ولحناً، فهو من أفضل المنشدين الذين ظهروا في الفترة الأخيرة.
 
وأصبحت له شيلات مميزة مثل الأسهم التي تعد من أشهر ما أنشده فايز العوني، وأيضاً شيلة لكرس وشيلة سداح التي أنشدها بعد وفاة الملك فهد رحمة الله عليه، ومايزال يقدم إلى الآن أحدث الشيلات.

فلاح المورقي

وهو من أفضل منشدي الشيلات في الخليج العربي عامة والمملكة العربية السعودية خاصة، والذي حصل على المركز الثاني في برنامج شاعر المليون.
 
فقد حصل على المركز الثاني في هذه المناسبة، مما جعل منه الحماسة في إطلاق أفضل وأشهر الشيلات العربية فقد تميز صوته بالعذوبة والصفاء وهو من مواليد الكويت عام 1988 وقد بدأ مسيرة الإنشاد عام 2003 إلى الآن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مشاهير