تحذيرات عالمية: توقف عن عمليات الليزك وعد لنظارتك

تحذيرات عالمية :توقف عن عمليات« الليزك» وعد لنظارتك

تراجعت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، عن موافقتها على عمليات « الليزك» الشهيرة ،بعد أكثر من 3 عقود كاملة على التصويت بالموافقة.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء من العملية وصافة إياها بالخطيرة، وأشارت إلى أنه تم تجاهل شكاوي المرضي ومضاعفاتهم الخطيرة بعد إتمام العملية، أثناء دراسة الموافقة على عمليات «الليزك».

عمليات« الليزك»، هي جراحة تستخدم فيها نوع خاص من الليزر يهدف إلى تحسين رؤية العين عبر إعادة تشكيل القرنية

تراجعت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، عن موافقتها على عمليات « الليزك» الشهيرة، بعد أكثر من 3 عقود كاملة على التصويت بالموافقة.

كوارث عمليات «الليزك»

نتيجة بحث الصور عن ‪LASIK operations‬‏

وحذرت إدارة الغذاء والدواء من العملية واصفة إياها بالخطيرة، وأشارت إلى أنه تم تجاهل شكاوى المرضى ومضاعفاتهم الخطيرة بعد إتمام العملية، أثناء دراسة الموافقة على عمليات «الليزك».
 
وأكد أحد مستشاري إدارة الأغذية والدواء، إلى أن 10-30% ممن أجروا عملية الليزك تعرضوا لمضاعفات خطيرة استمرت لسنوات من بينها فقدان البصر، تشوهات في الرؤية، الرؤية المزدوجة وجفاف العين.
كما أشار إلى أنه لا توجد بيانات واضحة تؤكد أمان العملية على المدى الطويل، وهذا يعني أن فعالية عمليات «الليزك» على المدى الطويل شبه مجهولة.
 
ومن جانبها شددت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية على التوقف التام لعمليات الليزك للحفاظ على سلامة العين، والعودة إلى النظارات الطبية التي لا تسبب أي ضرر على المدى الطويل على صحة العين ورؤيتها.

وإليك أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها قبل إجراء علمية الليزك:

1- كيفية إجراء عملية الليزك للعيون

بعد وضع قطرات مخدرة على العين، يقوم الطبيب بشق القرنية ورفع طبقة رقيقة منها، ثم يقوم الليزر بإعادة تشكيل نسيج القرنية الداخلي، ثم يتم إعادة الجزء الخارجي مكانه. وتستمر العملية لمدة دقيقتين تقريباً، لا يشعر المريض بأي ألم خلالها. ويستطيع المريض الرؤية بعد إجراء العملية بوقت قصير جداً.

معلومات لابد أن تعرفها عن عملية الليزك للعيون

2- هل أي مريض يمكن أن يخضع لعملية الليزك؟

الليزك تعالج مشاكل الإبصار الشائعة، مثل قصر النظر وبعد النظر. ولكي تتأكد أن العملية مناسبة لك، يجب استشارة طبيب العيون للتأكد من أن نسيج القرنية متماثل وأنك لا تعاني من جفاف شديد في العين أو أي حالة مرضية أخرى وأن حالتك مستقرة.

عملية الليزك أيضاً يمكن أن تعالج بصر الشيخوخة، وهو التأثير الناتج عن كبر السن ويصعّب التركيز عن قرب، ولكن تحتاج إلى تصحيح إحدى العينين للرؤية القريبة والأخرى للرؤية البعيدة. ولكن في كل الأحوال سيحتاج المريض إلى ارتداء النظارات للأنشطة التي تحتاج قدرة عالية على الإبصار، مثل قيادة السيارة ليلاً أو القراءة لفترة طويلة.

علمياً.. هذا ما يحدث لجسدك عند تبادل القبلات! (صور)

3- ما هي فرص نجاح عملية الليزك؟

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، ينتهي 90 بالمائة من المرضى بعد العملية بنظر مقياسه بين 20/20 و 20/40.

وبعد العملية، هناك احتمالية أنك ستحتاج إلى استخدام عدسات تصحيحية أحياناً، وفقاً لدراسة أجريت عام 2013، ولكن قال 80 بالمائة من المرضى إنهم راضون تماماً عن قدرتهم على الإبصار بعد العملية.

4- ما هي المخاطر؟

تعتبر العملية آمنة تماماً، ولا تتعدى نسبة الخطورة بها عن واحد بالمائة. وتشمل هذه المخاطر: متلازمة جفاف العين وفقدان القدرة على النظر تماماً والرؤية المزدوجة التي تجعل من الصعب الرؤية أثناء الليل أو في الضباب.

وهناك أيضاً بعض الآثار الجانبية المؤقتة، مثل تشوش الرؤية أو الهالات أو جفاف العين. وهذه في العادة تستمر لستة أشهر ثم تختفي.

وهناك شيء يفكر به البعض ولكنه لا يمثل أي خطورة، وهى ماذا يحدث إذا جفلت أو طرفت العين أثناء إجراء العملية. هناك جهاز يحافظ على جفون العين مفتوحة وهناك حلقة تمنع العين من التحرك.

5- متى ستمارس أنشطتك الطبيعية؟

قد تحتاج إلى شخص يقود لك السيارة بعد إجراء العملية مباشرة، ولكن يمكنك الرجوع إلى أداء مهام عملك في اليوم التالي بطريقة طبيعية.

6- ما تكلفة عملية الليزك؟

وفقاً لموقع ليزك.كوم، تتراوح تكلفة العملية بين 300 – 400 دولار لكل عين. وهناك عدة عوامل تحدد التكلفة، منها المنطقة التي تسكن بها والتكنولوجيا المستخدمة وإمكانيات الطبيب المعالج.

معلومات لابد أن تعرفها عن عملية الليزك للعيون

7- هل هناك خيارات أخرى؟

هناك عملية أخرى تسمى «إبي ليزك» (Epi-LASIK)، وهي عملية مشابهة، ولكن لا يتم فيها إجراء أي شق جراحي، وخطر حدوث المضاعفات أقل كثيراً من الليزك العادي. ومع ذلك، فعملية الإبي ليزك تحتاج إلى فترة أطول للتعافي منها؛ ستحتاج مثلاً إلى أربعة أيام قبل استعادة القدرة على قيادة السيارة وإلى 11 يوماً؛ حتى تستعيد الرؤية بشكل طبيعي تماماً.

5 أسباب تدفعك للاستحمام قبل النوم مباشرة

8- كيف تختار الطبيب المناسب؟

في النهاية، نحن نتحدث هنا عن العيون، أغلى ما يملك الإنسان، ولذلك يجب أن تختار الطبيب الأنسب لإجراء العملية، ويكون ذا خبرة عالية في هذا المجال، مع وجود متابعة جيدة ونوع من الضمان لمدة ثلاث سنوات على الأقل إذا احتجت لتصحيح البصر من جديد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عالج اكتئاب الشتاء بهذه الأطعمة

يندرج اكتئاب الشتاء تحت قائمة الاضطرابات العاطفية الموسمية التي تحدث نتيجة تغير فصول العام، والذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء. ويبدأ اكتئاب الشتاء مع بداية الخريف وينتهي مع فصل الشتاء،...

منها العقم ونقص المناعة.. أمراض تصيب متناولي الهرمونات الرياضية

حذر العديد من منظمات الصحة العالمية من الهرمونات الرياضية المتداولة في الأسواق، وبخاصة التي يتم تناولها من قبل الشباب دون استشارة طبية.إنفوجراف.. ما أهم الهرمونات في جسم الإنسان؟أضرار الهرمونات...

مضاعفات خطيرة.. هل عملية بالون المعدة الحل المثالي لإنقاص الوزن؟

التخلص من الوزن الزائد حلم يطمح إليه المصابون بالسمنة دائماً، فيلجأون للحميات الغذائية واتباع الرجيم القاسي ولكن قد يئس البعض منها؛ لذا تجد كثيرين يقدمون على إجراء العمليات الجراحية مثل شفط...