«فيس بوك» يستخدم كاميرا الهاتف لمشاهدتك.. حقيقة أم كذب؟!

«فيس بوك» يستخدم كاميرا الهاتف لمشاهدتك.. هل هذه حقيقة؟!

نعم فيس بوك يستخدم كاميرا هاتفك لمشاهدتك وأنت تتصفح التطبيق وهذه الحقيقة

قصة تجسس فيس بوك على المستخدمين باستخدام كاميرا آيفون

هل يمكن للتطبيقات تصوير المستخدمين بشكل سري؟

كشفت تقارير وتحقيقات الصحف عالمية، عن تورط فيس بوك في استخدام ميكروفونات الهواتف الذكية للتنصت على رواد الموقع، وإظهار إعلانات لهم ذات صلة بمحادثاتهم؛ فهل الأمر حقيقي أم مجرد شائعة؟ ما يؤكد صحة واقعة التجسس السابقة، فضيحة أخرى لـ فيس بوك أصبحت واضحة للجميع عقب انتشار فيديو "الكاميرا الأمامية أو الخلفية" الذي أظهر أن الشركة تعيد الكرة مرة أخرى ولكن هذه المرة عبر الكاميرا، حيث يتم تشغيلها عبر تطبيق فيس بوك من دون علم المستخدم.

فضيحة تجسس سيري على مستخدمي آيفون وكيف يمكن حماية نفسك؟

من جانبها، بررت فيس بوك، الأمر بأنه مجرد ثغرة قد تحدث لمواقع أخرى عالمية، مؤكدةً أنها عملت على إصلاحها، وإرسال التحديث إلى المستخدمين، لكن يتساءل المراقبون: لماذا إذًا تم تشغيل الكاميرا؟ وهي التي لا يجب أن يصل إليها فيس بوك إلا عند طلب التقاط صورة بواسطة التطبيق؛ من أجل نشرها أو إرسالها بشكل فوري.

  • تجسس فيس بوك على المستخدمين عبر كاميرا آيفون

تجسس فيس بوك على المستخدمين

إذا كنت تستخدم هاتف آيفون، فيبدو أن فيس بوك قد يتجسس عليك عبر الكاميرا بشكل نشط من دون علمك أثناء تصفحك أو بحثك عن الأخبار.

برزت المشكلة بعد أن نشر مستخدم يدعى "جوشو مادوكس"Joshua Maddu  عبر "تويتر"، مقطع فيديو للإبلاغ عن خرقًا يحدث في تطبيق فيس بوك للهواتف التي تعمل بنظام التشغيل iOS.

في لقطات الفيديو التي نشرها المستخدم، أظهرت أن الكاميرا الخلفية تعمل أثناء تصفحه الأخبار، وما أوضح ذلك هو ظهور هذه اللقطات أثناء تشغيل مقاطع الفيديو التي يصادفها.

واتضح أن التطبيق يشغل بالفعل الكاميرا الخلفية، ويعرض في الوقت الفعلي الأشياء التي تقابل الكاميرا، وهذا بالضبط على الجانب الأيسر، بحيث تبدو كأن الكاميرا تعمل طيلة الوقت تحت صفحة التطبيق.

وأضاف "مادوكس"، أنه وجد المشكلة نفسها على خمسة أجهزة آيفون تعمل بنظام iOS 13.2.2، وهو ما يعني أنها مشكلة منتشرة.

وأوضح أن هناك حالات مشابهة يستخدم فيها التطبيق الكاميرا الأمامية لتصوير وجوه المستخدمين وهم يتصفحونه.

  • التحقيقات تكشف عن تفاصيل أدق بشأن استخدام فيس بوك الكاميرا

فيس بوك يستخدم الكاميرا الأمامية

وعلى الرغم من أن أجهزة آيفون التي تعمل بنظام iOS 13.2.2 تُظهر بالفعل أن الكاميرا تعمل بشكل نشط في الخلفية، فإن المشكلة لا تؤثر على نظام التشغيل iOS 13.1.3.

تطبيقات للتجسس يستخدمها الآخرون لمراقبتك.. إليك أبرزها وكيفية اكتشافها

وفي هذا الإطار، يمكن أن نعلم أن المشكلة تحدث فقط إذا منحت تطبيق فيس بوك إمكانية الوصول إلى الكاميرا، إذا لم يكن الأمر كذلك يبدو أن التطبيق يحاول الوصول إليه، لكن iOS يحظر المحاولة.

  • هل يمكن للتطبيقات تصوير المستخدمين بشكل سري؟

الآن يجب على الجميع أن يدرك جيدًا أن أي تطبيق iOS تم منحه حق الوصول إلى الكاميرا يمكنه تسجيلك سرًا.

في عام 2017، تحدث الباحث "فيليكس كراوس" إلى TNW عن المشكلة نفسها، مؤكدًا أن هذا احتمال وارد جدًا.

لاحظ الباحث في ذلك الوقت أن إحدى طرق التعامل مع مشكلة الخصوصية هذه هي إبطال الوصول إلى الكاميرا.

شيء آخر نقترحه هنا، وهو التستر على الكاميرا كما يفعل العديد من المستخدمين وحتى مارك زوكربيرغ يقوم بذلك في حاسوبه المحمول، وهذا يعني أنه يعرف أن بعض التطبيقات والخدمات يمكن أن تصور المستخدمين سرًا.

  • كيف ردت فيس بوك على مشكلة تصوير المستخدمين بشكل سري؟

قالت الشركة، إن هذه المشكلة موجودة بالفعل واكتشفتها مؤخرًا مع إبلاغ المستخدمين عنها، مؤكدة أنها مجرد مشكلة في التطبيق بسبب أخطاء في الأوامر البرمجية، وأنها أطلقت إصدارًا جديدًا عملت فيه على تعطيل المشكلة وإصلاحها.

دعمت نظريتها بالقول بأن المشكلة موجودة فقط على نسخة آيفون وآيباد من تطبيقها وليس نسخة أندرويد.

احترس من تلك التطبيقات على آيفون.. تتجسس عليك من كاميرا الهاتف

لكن يجب على شركة آبل والأخرى المصنعة للهواتف الذكية إيجاد حل لمثل هذه المشاكل والانتهاكات السيئة، بحيث تظهر أجهزتها تنبيهًا واضحًا بأن تطبيقًا معينًا يستخدم الكاميرا عند وصوله إليها؛ وهو ما سيضيق الخناق على المطورين والشركات التي تتجسس على المستخدمين باستخدام تطبيقاتهم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

بمواصفات حصرية ..نوكيا تستعد لإطلاق أول تلفاز ذكي لها (فيديو)

تستعد شركة نوكيا العالمية لاقتحام سوق أجهزة التلفاز الذكية بعد كشفها عن موديل Nokia 55CAUHDN بمواصفاته الحصرية التي تؤهله للتنافس مع العديد من الأجهزة الذكية المطروحة في الأسواق.مواصفات تلفاز Nokia...

تمتلك تلفازاً ذكياً؟.. أنت في ورطة.. اتبع تلك الخطوات لحمايتك من القرصنة

أصبح التلفاز الذكي أحد الأجهزة التي يستغلها القراصنة لاختراق خصوصيتك؛ وذلك من خلال التسلل عبر الإنترنت بشكل صامت وتشغيل كاميرا وميكروفون التلفاز.خطوات لحماية التلفاز الذكي من القرصنةونصح مكتب...