احذر الوظائف الوهمية.. ما أفضل المنصات العربية للعمل «فريلانس»؟

خمسات

مستقل

Ureed

GoFreelance

بيكاليكا

نبش

تنقضي السنوات واحدة تلو الأخرى والمشكلة تبقى، بل تتصاعد الأزمة أكثر بزيادة أعداد الخريجين في الوطن العربي؛ ففي كل عام تعليمي ينهي جيل جديد حياته الجامعية لينطلق إلى سوق العمل بحثًا عن وظيفة تلائم طموحه، ليصطدم بطابور طويل من الأجيال السابقة يقف منتظرًا والهدف واحد "البحث عن وظيفة".

وفي ظل قلة فرص العمل في سوق العمل المحلي داخل شركة أو مؤسسة ما، بدا يلوح في الأفق حل على رغم من أنه قد يكون حلًا ثانويًا، حيث لجأ شباب كثيرون في منطقتنا العربية بل في دول العالم أيضًا التي تعاني المشكلة ذاتها إلى العمل الحر "فريلانسر"؛ للهرب من نفق البطالة المظلم، ولكن ما أهم المنصات الآمنة التي يمكن الحصول عبرها على وظائف "فريلانس"؟.

إنفوجراف| 3 خطوات للنجاح في العمل الحر "فريلانسر"

يمكنك معرفة إجابة السؤال في التقرير التالي، حيث سنتعرف إلى أفضل المنصات العربية وأكثرها أماناً للعمل فريلانس أونلاين وهي مواقع إلكترونية موثوق بها في الوقت الحالي بعيدًا عن عمليات النصب التي تتم عبر وظائف وهمية.

  • خمسات

يعد موقع "خمسات" أكبر منصة يعرض خدمات المشتركين على الباحثين عن موظفين.

ويتم عبر الموقع تقديم خدماتك بسعر 5 دولارات، كما يمكنك أن تسجل فيه مجانًا، وإلى جانب خدماتك قد يطلب منك أخرى إضافية، وبالطبع في مقابل القيام بها تزيد التكلفة.

يعرض الموقع مهاراتك الموجودة بصفحتك الشخصية، ويضعها في محركات البحث المختلفة على رأسها "جوجل" بشكل عشوائي أمام الملايين من المهتمين.

يحصل الموقع على إيرادات بنسبة 20% عمولةً من الطلبات، وهو ما يساوي دولارًا واحدًا، ليتوصل البائع بقيمة 4 دولارات لكل طلب؛ وهو ما يجعله موقعًا مميزًا أقدمت على شرائه شركة "حسوب" المتخصصة في تطوير منصات الويب المختلفة عام 2011.

يمكنك الولوج إلى الخدمة من هنا.

  • مستقل

 

منصة خاصة بشركة "حسوب" أيضًا، ويتميز موقع "مستقل" عن "خمسات" بأنه يعرض عبره المشتركون خدماتهم بصورة مباشرة من دون خدمات إضافية.

وفي هذه المنصة تطرح الشركات وأصحاب الأعمال المشاريع التي يُرغب في تنفيذها، ويتم توظيف المستقلين بها، ويتلقون عروضًا من العاملين في المجال الحر.

فإذا كنت تعمل في مجال برمجة التطبيقات ولاحظت أن هناك مشروعًا جديدًا لبرمجة تطبيق معين وتستطيع القيام بذلك، يمكنك تقديم عرض جيد يلائم ميزانية صاحب العمل ومدة التنفيذ وبقية التفاصيل.

في النهاية، صاحب العمل يقوم باختيار الشخص الذي يود أن يعمل معه، ليبدأ المشروع في التنفيذ، وبعد إتمام العمل يُحول المبلغ من "مستقل" إلى حسابك البنكي، إذ إن الموقع هو الجهة التي تضمن حصولك على حقوقك المالية.

يمكنك الولوج إلى هذه المنصة من هنا.

  • أريد Ureed

منصة أخرى تشبه في مهامها موقع "مستقل"، وتعمل "أريد" على عرض خدمات العاملين في حسابهم الخاص على أرباب العمل الذين يبحثون عن أعمال خاصة بإنشاء المحتوى والترجمة.

تدعم سير عملك وتحاكي تجربة حقيقية لكل من أرباب العمل وأصحاب العمل الحر حتى تتمكن من التركيز على إنجاز المهمة، وليس الخدمات اللوجستية والتقنية.

على عكس المنصات الأخرى التي تركز على مجالات أخرى غير صناعة المحتوى يمكن للمدونين والكتاب التواجد على هذه لكسب المشاريع والعمل عليها.

يمكنك الولوج إلى هذه المنصة من هنا.

  • منصة GoFreelance

مبادرة إماراتية لتنظيم العمل الحر في البلاد، وكانت تلبية لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، حاكم دبي.

تساعد المنصة، المهنيين على تطوير مهاراتهم في مجالاتهم، إلى جانب الحصول على الوظائف من الجهات الحكومية والشركات الخاصة التي تبحث عن مستقلين أكفاء.

تركز المنصة على وظائف متعددة مثل "استشاري تعليم ذكي، ومدرب إداري، ومتخصص إضاءة، ومصمم أثاث، ومتخصص صور متحركة، ومحلل أسواق تجارية".. وغيرها.

يمكنك الولوج إلى هذه المنصة من هنا.

  • منصة بيكاليكا

إنه بمثابة سوق عربي لقوالب "ووردبريس" والإبداعات المرئية، يبيع فيه المستقلون السمات وقوالب المواقع والتصميمات.

توسع مؤخرًا على "سكريبتات" مواقع الويب والبرمجيات التي تمكن برمجتها والعمل على تطويرها من المبرمجين المستقلين وبيعها.

يمكنك عبر المنصة بيع تلك الأعمال إذا كنت متخصصًا في إنتاجها ونفس الأمر أيضًا لبيع الصور الفوتوغرافية.

يمكنك البدء في استخدامها من هنا.

  • منصة نبش

كما يمكنك على المنصة عرض مهاراتك أعمالك والمقابل المادي للساعة، حيث يمكن لأصحاب الاعمال والشركات الوصول إليك عبر محرك البحث والتواصل معك في حالة البحث عنك أنت تحديدًا.

هناك قسم لعرض المشاريع والعروض من الشركات، حيث يمكنك التقدم بعرضك للفوز بالصفقة، والبدء في العمل مع تلك الجهة من خلال المنصة التي تضمن لك الحصول على أرباحك.

وزارة العمل تعلن موعد بدء إصدار وثائق العمل الحر

يمكنك بدء العمل بهذه المنصة من هنا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

بمواصفات حصرية ..نوكيا تستعد لإطلاق أول تلفاز ذكي لها (فيديو)

تستعد شركة نوكيا العالمية لاقتحام سوق أجهزة التلفاز الذكية بعد كشفها عن موديل Nokia 55CAUHDN بمواصفاته الحصرية التي تؤهله للتنافس مع العديد من الأجهزة الذكية المطروحة في الأسواق.مواصفات تلفاز Nokia...

تمتلك تلفازاً ذكياً؟.. أنت في ورطة.. اتبع تلك الخطوات لحمايتك من القرصنة

أصبح التلفاز الذكي أحد الأجهزة التي يستغلها القراصنة لاختراق خصوصيتك؛ وذلك من خلال التسلل عبر الإنترنت بشكل صامت وتشغيل كاميرا وميكروفون التلفاز.خطوات لحماية التلفاز الذكي من القرصنةونصح مكتب...