سر انهيار الشركات.. كيف تعمل دراسة الجدوى على إنجاح مشروعك الخاص؟

كلنا نسمع عن دراسة الجدوى.. ولكن ما معناها والهدف منها

خمسة مجالات جدوى المشروع

الهدف من دراسة الجدوى والغاية منها

نسمع كثيرًا في عالم ريادة الأعمال، عن مصطلح دراسة الجدوى وقد لا يعرف معناه غير المطلعين أو المبتدئين في هذا المجال، حيث إن الشركات الكبرى تقدم المشاريع المقترح تنفيذها لعرضها على متخصصين قبل الشروع في إنشائها أو القيام بعمل تجاري أو التوسع في أسواق جديدة أو مجالات مختلفة؛ للقيام بعمل دراسة الجدوى.

سعودي أول كفيف عربي ضمن مديري المشاريع الاحترافية بالعالم

وفي التقرير التالي سنتعرف إلى أهمية ومعنى دراسة الجدوى خاصةً أنها تعد السبب الرئيس في نجاح أو فشل مشاريع كثيرة؛ فكلما كانت متقنة من القائمين عليها كانت نتائجها متوقعة في تحقيق النجاح.

  • ما دراسة الجدوى؟

كما يوحي الاسم، فإنه يتم استخدام تحليل الجدوى لتحديد مدى صلاحية فكرة ما، إذ إن الهدف الأساسي هو ضمان أن يكون المشروع ممكنًا تحقيقه من الناحية القانونية والتقنية، إضافةً إلى أنه يمكن تبريره اقتصاديًا.

وتساعدنا أيضًا دراسة الجدوى في معرفة ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار أم لا، ففي بعض الحالات قد لا يكون المشروع قابلًا للتنفيذ.

ويمكن أن تكون هناك أسباب عدة لعدم جدوى المشروع المقترح تنفيذه؛ بما في ذلك الاحتياج إلى موارد كثيرة، وقد لا تمنع تلك الموارد من أداء مهام أخرى فحسب، بل قد تكلف أيضًا أكثر مما تكسبه المنظمة؛ ومن ثم عمل مشروع غير مربح.

يجب أن تقدم دراسة جيدة التصميم، خلفية تاريخية عن العمل أو المشروع، مثل وصف المنتج أو الخدمة، والبيانات المحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، وبحوث التسويق والسياسات، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية والالتزامات الضريبية، بشكل عام تسبق هذه الدراسات التطوير التقني وتنفيذ المشروع.

  • خمسة مجالات جدوى المشروع

 

تحليل الجدوى يقيم إمكانات نجاح المشروع، لذلك فإن الموضوعية المدركة عامل أساسي في مصداقية الدراسة للمستثمرين المحتملين ومؤسسات الإقراض.

إنفوجراف| لأصحاب المشاريع الناشئة كيف تُسوّق لمتجرك مجاناً؟

هناك خمسة أنواع من دراسة الجدوى أو مجالات منفصلة تدرسها دراسة الجدوى، كما هو موضح أدناه.

الجدوى الفنية

يركز هذا التقييم على الموارد الفنية المتاحة لدى المنظمة، كما أنه يساعد المؤسسات على تحديد ما إذا كانت تلبي القدرات، أو إذا كان الفريق الفني قادرًا على تحويل الأفكار إلى أنظمة عمل، وتتضمن الجدوى الفنية أيضًا تقييم الأجهزة والبرامج والمتطلبات الفنية الأخرى للنظام المقترح.

الجدوى الاقتصادية

يشتمل هذا التقييم عادةً على تحليل التكلفة وفوائد المشروع، ومساعدة المنظمات على تحديد الجدوى والتكلفة والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية.

كما أنه بمثابة تقييم مستقل للمشروع ويعزز مصداقية المشروع ومساعدة صناع القرار على تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية للمنظمة التي سيقدمها المشروع المقترح.

الجدوى القانونية

يبحث هذا التقييم فيما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين تقسيم المناطق أو قوانين حماية البيانات أو قوانين وسائل التواصل الاجتماعي.

دعنا نقول إن المنظمة تريد بناء مبنى جديد في مكان محدد، قد تكشف دراسة الجدوى عن أن الموقع المثالي للمؤسسة ليس مخصصًا لهذا النوع من الأعمال.

الجدوى التشغيلية

يتضمن هذا التقييم إجراء دراسة لتحليل ما إذا كان يمكن تلبية احتياجات المنظمة - وما مدى جودة - عن طريق إكمال المشروع.

تدرس دراسات الجدوى التشغيلية أيضًا كيف تفي خطة المشروع بالمتطلبات المحددة في مرحلة تحليل المتطلبات من تطوير النظام.

جدولة الجدوى

هذا التقييم هو الأهم لنجاح المشروع، بعد كل شيء سوف تفشل المشروع إذا لم يكتمل في الوقت المحدد، عند جدولة الجدوى تقدر المؤسسة مقدار الوقت الذي سيستغرقه المشروع لإكماله.

  • الهدف من دراسة الجدوى والغاية منها

تعتمد أهمية دراسة الجدوى على الرغبة التنظيمية في "تصحيحها" قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية.

قد تكشف دراسة الجدوى عن أفكار جديدة يمكن أن تغير نطاق المشروع بالكامل، ومن الأفضل اتخاذ هذه القرارات مسبقًا، بدلًا من البدء في معرفة أن المشروع لن ينجح.

إن إجراء دراسة جدوى مفيد دائمًا للمشروع، حيث إنه يمنحك أنت وأصحاب المصلحة الآخرين صورة واضحة عن المشروع المقترح.

في ما يلي بعض الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة جدوى:

يحسن تركيز فرق المشروع.

يحدد فرصًا جديدة.

يساعد على اتخاذ القرارات.

يضيق بدائل العمل.

يحدد سبب وجيه للقيام بالمشروع.

يعزز معدل النجاح من خلال تقييم معلمات متعددة.

"التجارة" تغلق حسابات لبيع السلع المغشوشة على الانستغرام

يساعد اتخاذ القرارات في المشروع.

يحدد أسباب عدم المتابعة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

عصابة مكسيكية تختطف مريضاً من مستشفى لتقتله لاحقاً «فيديو»

مشاهد مروعة وثقتها كاميرات المراقبة بأحد مستشفيات المكسيك، حيث اقتحمت مجموعة من المسلحين الملثمين مستشفى بمدينة غواناخواتو مهددين العاملين والمتواجدين بالأسلحة النارية، لحين تحقيق هدفهم باختطاف أحد...

لم تتمكن من مصافحته سابقاً.. محمد بن زايد يقبل يد طفلة إماراتية في منزلها «فيديو»

في لفتة إنسانية رائعة، توجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في زيارة لطفلة إماراتية كانت تحاول مصافحته أثناء مراسم استقباله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته للإمارات الأسبوع الماضي.شاهد| محمد...

في يومها الوطني.. عدد الجنسيات التي تضمها الأراضي الإماراتية

تحتفل الإمارات اليوم الإثنين بالذكرى 48 لليوم الوطني، برفقة الملايين من المواطنين والمقيمين من أكثر 200 جنسية حول العالم، الذين اختاروا الإمارات وطناً ثانياً لهم لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم.وجهات...

الأضخم في المنطقة.. منتدى الإعلام السعودي ينطلق غداً بحضور وزراء ودبلوماسيين وإعلاميين من 32 دولة

ينطلق منتدى الإعلام السعودي بنسخته الأولى تحت شعار «صناعة الإعلام ...الفرص والتحديات» غداً الإثنين، في عاصمة الاعلام العربي الرياض بحضور نخبة من قادة الإعلام والخبراء والفكر بمشاركة أكثر...