كيف تجلب ملايين الزيارات لموقعك باستخدام Google Discover؟

كيف تزيد الزيارات باستخدام Google Discover؟

كيفية جلب الزيارات إلى موقعك من Google Discover

كيف تجعل موقعك الإلكتروني صديقا لميزة Google Discover

نصائح جلب الزيارات من Google Discover

تكتسب المواقع الإلكترونية المهتمة بنشر المحتوى الإخباري ومواضيع الساعة أهميتها بزيادة عدد زيارات متصفحي الويب لها؛ عبر محرك البحث "جوجل"، لذلك يلجأ البعض لعدة وسائل لزيادة عدد المتابعين ليس فقط عبر نتائج البحث التي يكتبها المتصفح، أو خدمة الأخبار "جوجل نيوز"، بل أيضاً على محرك البحث الرئيس للموقع، حيث تُعرض لكل مستخدم مجموعة مقترحة بروابط الصفحات التي تناسب اهتماماته.

وفي هذا السياق، تحاول شركة جوجل عبر ميزة Google Discover، أن تستنسخ الخلاصة الإخبارية داخل محرك البحث "جوجل" نفسه، وكذلك "تويتر"، حيث تعرض الشبكات الاجتماعية المنشورات في الصفحة الرئيسة للمستخدمين من الصفحات والأصدقاء والأشخاص الذين يتابعونهم.

وفي حالة "جوجل"، فإن المحتويات التي تظهر بالصفحة الرئيسة للمستخدمين المسجلين الدخول، هي روابط الأخبار والتقارير ذات الصلة باهتماماتهم.

بياناتك الخاصة ترسل إلى شركات التسويق.. كيف ينتهك آيفون خصوصيتك؟

لنفترض أنك تسجل الدخول بحسابك على "جوجل" عبر هاتفك الذكي، وتجري عمليات بحث عن مواضيع الاقتصاد والفن والسياسة باللغة العربية، فعند تسجيلك الدخول مرة أخرى ستجد تحت صندوق البحث في صفحة البحث "جوجل" الرئيسة روابط أخبار من المواقع العربية التي تنشر أخباراً رائجة ومهمة في هذا الشأن.

في السابق كانت هذه الميزة تسمى Google Feed وهي التي تم إطلاقها في ديسمبر 2016 واستغرقت شهوراً قبل أن تتوفر للجميع.

في هذا التقرير سنتحدث عن كيف يمكن لأصحاب مواقع الويب التي تقدم المحتوى الإخباري الاستفادة من هذه الميزة لزيادة الزيارات وحجم القراءات، وبالتالي العائدات والأرباح.

  • كيف تزيد الزيارات باستخدام Google Discover؟

 

نجح بعض المسوقين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في زيادة زيارات المواقع العربية بنسبة 500 في المائة في 3 أشهر مع استغلال هذه الميزة.

إحدى الدراسات المنشورة عن هذا الصدد، تشير إلى أن أحد المواقع تمكن من مضاعفة عدد النقرات على نتائج البحث في جوجل من 245 ألف نقرة إلى 1470000 نقرة خلال 90 يوماً!.

يتعلق الأمر بتحسين المحتوى المنشور لكن يمكن للمسوقين زيادة الزيارات عبر استغلال المحتوى ذي الجودة العالية الذي ينشر سواء كانت تقارير إخبارية أو مقالات مطولة.

تساعدك Google Discover في الوصول إلى الجمهور المهتم جداً بما تقدمه، حيث وجدنا أنها أداة تفهم المواضيع المهمة، وتعرض بناءً على ذلك التقارير وروابط من مواقع متنوعة.

  • محتوى محدث على Google Discover

أضافت "جوجل"، أيضاً أنواعاً جديدة من المحتوى إلى صفحة Discover الخاصة بها.

في السابق، كان معظم المحتوى الذي يظهر في Google Feed يتعلق بالأخبار أو المواضيع الشائعة، الآن يتميز بمزيج من المحتوى الذي يعتمد على كل مستخدم، أما حالياً فتعمل جوجل على دمج محتوى "دائم الخضرة"، أي "محتوى ليس جديداً على الويب ولكنه جديد بالنسبة إليك"، إلى جانب الأخبار والمحتويات الشائعة.

هذا يعني أن الميزة تقترح على المستخدمين تقارير مطولة منشورة منذ عدة أشهر تقدم إلى المستخدمين الأجوبة عن أسئلتهم.

المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق و«بلومبرغ إل بي» توقعان اتفاقية إطلاق Bloomberg العربية

على سبيل المثال إذا أجريت في الجلسة السابقة بحثاً عن أفضل الدول التي يمكنك السفر إليها، قد تظهر لك في الجلسة القادمة تقارير منشورة منذ عدة أشهر تتحدث عن أفضل الأماكن السياحية لهذا العام.

تركز "جوجل" ليس فقط على سجل البحث ولكن أيضاً على خبرة المستخدم في ذلك المجال، فإذا كنت مهتماً بتعلم البيانو وكنت مبتدئاً ستعطي الأولوية للمنشورات الموجهة عن هذه الفئة.

  • كيف تجعل موقعك الإلكتروني صديقاً لميزة Google Discover؟

تقنيات "seo" أو تهيئة مواقع الويب لمحركات البحث لا تنفع هنا في الواقع، وهذه الحالة مختلفة تماماً عن نتائج البحث.

تذكر أنه لا توجد استعلامات بحث فعلية هنا، مما يعني أنه لا يمكنك الاعتماد على عبارات البحث والكلمات الرئيسة لزيادة عدد الزيارات والظهور للمستخدمين.

وعلى الرغم من أننا لا نعرف على وجه اليقين الطريقة التي ستختار بها جوجل المحتوى لـDiscover، فإننا نستطيع التكهن بأن ثمة طريقة بحث واحدة سائدة ستظل كما هي "المحتوى ذو الصلة الذي يتطابق مع نية المستخدم".

لذا، فإن التركيز على تحسين الكلمات الرئيسة لن يكون بالقدر نفسه، فإن العديد من مبادئ تحسين محركات البحث (SEO) نفسها ستظل سارية.

  • نصائح جلب الزيارات من Google Discover

 

في البداية يبقى المحتوى هو رأس مال أي موقع ويب، ونتحدث عن التقارير ذات الجودة العالية التي تقدم المعلومات بوضوح للقراء.

يمكن أن يكون المحتوى خبراً مفصلاً أو مقالة مطولة "دائمة الخضرة"، ويمكن أن تتضمن صورة واحدة أو مجموعة من الصور إلى جانب محتوى كتابي وروابط خارجية وفيديوهات.

ابتعد عن استخدام العناوين المضللة التي تحاول عبرها إثارة الانتباه لأن خوارزميات جوجل أصبحت ذكية كفاية ويمكنها أن تعد المحتويات تلك أخباراً مزيفة.

لا تريد "جوجل" أن ترتكب خطأ "فيس بوك" بعروض روابط تؤدي إلى مدونات ومواقع غير معروفة أو صفحات تتضمن محتويات مضللة، لهذا فالسمعة والموثوقية مهمة جداً هنا.

كلما زادت مشاركة أي منشور (إعجابات، تعليقات، مشاركات)، ارتفع ترتيب المستخدمين في خلاصات المستخدمين، هذا يعني أن المسألة لا تتوقف عند إنتاج محتوى عالي الجودة، بل يجب استثمار الوقت والمال في الترويج له على الشبكات الاجتماعية، وتشجيع تداول تلك الروابط ومشاركة القراء بمشاركته والتعليقات، وقد اكتشفنا فعلاً أن هذه عوامل مهمة دفعت "جوجل" لإظهار الروابط في Google Discover.

أخطاء يمارسها القائمون على التسويق الإلكتروني للشركات

استخدم الصور المتعددة في التقارير ومقاطع الفيديو ولا تتخوف من استخدام الروابط الخارجية التي تشير فيها إلى دراسات أو تدوينات أو مقالات تدعم فكرة المحتوى.

صورة التقرير أو الخبر يجب أن تكون معبرة وذات صلة بالمحتوى؛ وهذا عامل آخر يستخدمه "جوجل" في اختيار الروابط التي تظهر للمهتمين بمواضيعها ومحتوياتها.

يجب أن تتضمن إستراتيجية المحتوى الخاصة بموقعك خليطاً من الأخبار والمقالات المطولة دائمة الخضرة ومقاطع الفيديو والمحتوى المعرفي الذي يجيب عن أسئلة القراء إلى جانب مواضيع الساعة، فكل واحدة من هذه المحتويات يتم عرضها على Google Discover.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

بمواصفات حصرية ..نوكيا تستعد لإطلاق أول تلفاز ذكي لها (فيديو)

تستعد شركة نوكيا العالمية لاقتحام سوق أجهزة التلفاز الذكية بعد كشفها عن موديل Nokia 55CAUHDN بمواصفاته الحصرية التي تؤهله للتنافس مع العديد من الأجهزة الذكية المطروحة في الأسواق.مواصفات تلفاز Nokia...

تمتلك تلفازاً ذكياً؟.. أنت في ورطة.. اتبع تلك الخطوات لحمايتك من القرصنة

أصبح التلفاز الذكي أحد الأجهزة التي يستغلها القراصنة لاختراق خصوصيتك؛ وذلك من خلال التسلل عبر الإنترنت بشكل صامت وتشغيل كاميرا وميكروفون التلفاز.خطوات لحماية التلفاز الذكي من القرصنةونصح مكتب...