فوائد لا تحصى للجسم.. كيف تمارس تمارين المقاومة بطريقة صحيحة؟

كيفية عمل تمارين المقاومة لشد الجسم بالصور

ما هي تمارين المقاومة؟ : أحد أنواع التمارين الرياضية التي تعتمد طريقة عملها على وضع ضغط مكثف وكبير على العضلات بواسطة وحدات مقاومة خارجية، سواء أكانت تلك الواحدة عبارة عن الدمبلز أو وزن الجسم أو البار أو حتى زجاجات المياه

تمرين المقاومة Plank : يساهم بشكل مؤثر للغاية فيما يخص تقوية الجذع وزيادة ثبات الجسم واتزانه ودعم عضلات الظهر السفلية، بالإضافة إلى شد عضلات البطن والمؤخرة والفخذين

تمرين مقاومة olympic weightlifting : من بين أنواع تمارين المقاومة لشد الجسم التي تتم ممارستها من خلال رفع الأوزان تماماً كما يحدث في المنافسات الأوليمبية لرفع قدرات التحمل ومنح الرياضيين مخزوناً وافراً من الأداء البدني القوي

تمرين مقاومة Arm raises : تتم ممارسته من خلال الرفع الأمامي بواسطة الذراعين للدمبلز أو غيرها من وحدات المقاومة ثم تتم بعد ذلك عملية الرفع بشكل جانبي

تمرين مقاومة Leg adduction :يمنح الرياضيين تقدماً ملحوظاً وواضحاً على صعيد بذل المجهود والعطاء البدني لأوقات أطول وتجنب الإصابة بالتقلصات والتشنجات العضلية

تمرين مقاومة Squat : يعمل هذا التمرين بجانب تقوية كل العضلات المتواجدة في الجزء السفلي من الجسم على زيادة على حرق الدهون وزيادة صلابة ومرونة الأربطة والأوتار المتواجدة في منطقة الركبة

تمرين مقاومة Deadlift : له تأثيراته المتعددة فيما يخص حرق الدهون واستهدافه أكثر من مجموعة عضلية في نفس الوقت كعضلات الظهر السفلية والأجزاء الخلفية من عضلات الفخذ بجانب شد عضلات المؤخرة

تمرين مقاومة bench press: إنقاص الوزن وحرق الدهون من خلال التخلص من السعرات الحرارية الزائدة، بالإضافة إلى تقوية وتضخيم عضلات الصدر وبنسبة أقل عضلات الترايسيبس من أهم مميزات ممارسة تمرين ضغط الصدر bench press

ما هي فوائد تمارين المقاومة؟ : من أهمها بناء العضلات القوية وتعزيز مرونة الجسم وزيادة القدرة على الاحتمال ورفع قابلية الجسم على التخلص من الدهون والحفاظ على الوزن المثالي

أصبحت تمارين المقاومة لشد الجسم من الأساليب الرياضية التي اكتسبت شعبية طاغية وانتشارًا واسعًا بين كثيرين؛ منذ ما يزيد على عقد، ولعل سبب ازدياد شعبية تمارين المقاومة لشد الجسم حتى اليوم؛ هو إشادة جميع المتخصصين في الطب الرياضي بهذا النوع من التمارين على إشادة، إضافة إلى الرياضيين المخضرمين من أصحاب الخبرة.

تجعل جسدك منحوتًا.. أفضل تمارين شد الجسم للرجال

فعلى سبيل المثال أدرجت الجمعية الأمريكية للطب الرياضي التي تُعد أعلى الجهات المسؤولة عن ممارسة الرياضة داخل الولايات المتحدة، تمارين المقاومة ضمن أنواع التمارين الرياضية الهامة بالنسبة إلى الرياضيين منذ عام 1998، وذلك لرفع قدراتهم الرياضية وأدائهم البدني.

وفي التقرير التالي وبحسب موقع "emedicinehealth"، سوف نسلط الضوء ونستعرض بعمق أهم المعلومات عن تمارين المقاومة لشد الجسم.

1- ما هي تمارين المقاومة؟

ما هي تمارين المقاومة ؟

يمكن تعريف تمارين المقاومة لشد الجسم بأنها أحد أنواع التمارين الرياضية التي تعتمد طريقة عملها على وضع ضغط مكثف وكبير على العضلات؛ بواسطة وحدات مقاومة خارجية، سواء كانت تلك الوحدات عبارة عن الدمبلز أو وزن الجسم أو البار أو حتى زجاجات المياه وغيرها من الأجسام.

وتُعد تمارين المقاومة لشد الجسم المفاتيح الأساسية التي تعمل على زيادة قوة عضلات الجسم؛ برفع القدرة على التحمل، مُعززةً بذلك مستويات الأداء البدني نتيحة دعم مرونة الأنسجة العضلية.

ولا توجد صورة أو طريقة واحدة لممارسة تمارين المقاومة لشد الجسم، فهي تنقسم إلى العديد من الأنواع والأنماط حتى تتوافق مع جميع احتياجات ومتطلبات أجسام الرياضيين ومجموعاتهم العضلية المختلفة من حيث القوة والحجم.

كيف تحصل على جسم مشدود بدون دهون؟ إليك بعض النصائح البسيطة

2- ما أنواع تمارين المقاومة؟

كما ذكرنا من قبل لا يوجد نمط أو نوع واحد محدد لممارسة تمارين المقاومة لشد الجسم، فالأمر يختلف من شخص إلى آخر بحسب التفضيلات الشخصية والهدف من ممارسة تمارين المقاومة، ولكن بشكل عام هناك عدة طرق لممارسة تمارين المقاومة لشد الجسم مثل:

- تمرين المقاومة Plank

 تمرين المقاومة Plank

هو أحد أهم وأصعب تمارين المقاومة لشد الجسم بكل تأكيد، فعلى الرغم من طريقة ممارسته السهلة التي لا تتطلب سوى الارتكاز على الساعدين مع رفع الجسم عن الأرض والارتكاز على مشط القدم؛ فإن تمرين Plank يساهم بشكل مؤثر للغاية فيما يخص بتقوية الجذع، وزيادة ثبات الجسم واتزانه، ودعم عضلات الظهر السفلية، إضافةً إلى شد عضلات البطن والمؤخرة والفخذين.

- تمرين مقاومة olympic weightlifting

تمرين مقاومة olympic weightlifting

في تمرين رفع الأوزان الأولمبي olympic weightlifting لن ترفع الأوزان الحديدية أو تستخدم بهدف بناء العضلات وتعزيز كتلتها فقط كما يحدث في رياضة كمال الأجسام، بل يعد التمرين من بين أنواع تمارين المقاومة لشد الجسم التي تتم ممارستها؛ برفع الأوزان تمامًا؛ كما يحدث في المنافسات الأولمبية لرفع قدرات التحمل ومنح الرياضيين مخزونًا وافرًا من الأداء البدني القوي.

- تمرين مقاومة Arm raises 

تمرين مقاومة Arm raises

سواء باستخدام الدمبلز المناسبة للقدرة الشخص أو عبر ممارسته بالشرائط المطاطية؛ فإن هذا التمرين من أقوى تمارين المقاومة لشد الجسم التي تشعل أجزاء عضلات الكتف، حيث تتم ممارسته بالرفع الأمامي بواسطة الذراعين للدمبلز أو غيرها من وحدات المقاومة ثم تتم بعد ذلك عملية الرفع بشكل جانبي مع الحرص الشديد والانتباه على أن تكون الذراعان في مستوى الكتف تمامًا.

- تمرين مقاومة Leg adduction

تمرين مقاومة Leg adduction

حان الوقت للتحدث قليلاً عن تمارين المقاومة لشد الجسم الخاصة بتقوية عضلات الفخذين وزيادة مرونتها؛ بشكل يمنح الرياضيين تقدمًا ملحوظًا وواضحًا على صعيد بذل المجهود والعطاء البدني لأوقات أطول وتجنب الإصابة بالتقلصات والتشنجات العضلية بممارسة التمارين الرياضية الأساسية.

ولهذا لا يجب أن تخلو قائمة تمارين المقاومة لشد الجسم وعضلاته من تمرين Leg adduction الذي تمم ممارسته بواسطة الاستلقاء إلى جانب الجسد، مع وضع الركبة للساق العلوية أمام الساق السفلية، ورفع الأخيرة عن الأرض، والحرص على تثبيتها معلقة لعدة ثوانٍ قبل إنزالها مرة أخرى.

3- ما تمارين المقاومة لحرق الدهون؟

على الرغم من أن تمارين المقاومة لشد الجسم السابق ذكرها لها تأثيرات رائعة ليس فقط على صعيد زيادة القوة ورفع قدرة التحمل فحسب، بل أيضًا حرق الدهون فإن تمارين المقاومة التالية هي الأفضل على صعيد إنقاص الوزن وبناء العضلات في الوقت نفسه:

- تمرين مقاومة Squat 

 تمرين مقاومة Squat

الحصول على عضلات ضخمة وقوية تمنح الرياضيين الأمان فيما يتعلق بتحمل الضغط البدني وقدرة الاحتمال من المميزات الأهم لتمرين القرفصاء أو الـSquat الذي يعد من تمارين المقاومة لشد الجسم الأساسية الأوسع انتشارًا بين الرياضيين بمختلف صوره.

ويعمل هذا التمرين إلى جانب تقوية العضلات المتواجدة في الجزء السفلي من الجسم على زيادة على حرق الدهون وزيادة صلابة ومرونة الأربطة والأوتار المتواجدة في منطقة الركبة التي تعد الأهم على الإطلاق.

- تمرين مقاومة Deadlift

تمرين مقاومة Deadlift

قبل أي شيء يفكر الرياضيون المحترفون أولًا في كيفية دعم قوة ومرونة عضلات الظهر السفلية التي تعد اللاعب الرئيس والداعم المحوري لأي حركة يقوم بها الجسم.

لهذا يستمد تمرين Deadlift "الرفعة الميتة الكبيرة" مكانته بين تمارين المقاومة لشد الجسم؛ بسبب تأثيراته المتعددة في ما يخص حرق الدهون واستهدافه أكثر من مجموعة عضلية في الوقت نفسه، كعضلات الظهر السفلية والأجزاء الخلفية من عضلات الفخذ إلى جانب شد عضلات المؤخرة.

- تمرين مقاومة bench press

تمرين مقاومة bench press

إنقاص الوزن وحرق الدهون بالتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، إضافةً إلى تقوية وتضخيم عضلات الصدر وبنسبة أقل عضلات الترايسيبس من أهم مميزات ممارسة تمارين المقاومة لشد الجسم القوية كتمرين ضغط الصدر bench press.

أفضل تمارين شد الذراعين للرجال

4- ما فوائد تمارين المقاومة؟

ما هي فوائد تمارين المقاومة؟

هناك فوائد كبيرة يستطيع الرياضيون التمتع بها عبر ممارسة تمارين المقاومة لشد الجسم مثل بناء العضلات القوية وتعزيز مرونة الجسم، وزيادة القدرة على الاحتمال، ورفع قابلية الجسم على التخلص من الدهون والحفاظ على الوزن المثالي، إلى جانب تقوية صحة وقوة العظام والمفاصل، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، وتحسين الحالة المزاجية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل تمارين الإطالة وكيفية أدائها بالخطوات.. هل تؤدي لزيادة الطول؟

تُعد تمارين الإطالة من أكثر الممارسات الرياضية شيوعاً، ويستخدمها البعض لارتباط اسمها دائماً بزيادة طول ممارسيها، وتعمل تمارين الإطالة على فرد أطراف الجسم لأكبر مساحة ممكنة لإطالتها، وتزيد معدلات...

تمنح السرعة والقوة.. أفضل التمارين الرياضية للرجال وكيفية ممارستها

التمارين الرياضية أمرٌ لا غنى عنه فيجب الالتزام به بشكل أسبوعي؛ فالرياضة قادرة على تحويل حياتك من الخمول والكسل والمعاناة من آلام الجسم والمشاكل الصحية، إلى جسم صحي ومرن ومثالي وحياة مليئة بالنشاط...