أفضل 10 أفلام قدمتها السينما العربية عبر التاريخ

ثرثرة فوق النيل

فيلم دعاء الكروان

فيلم ريح السد

فيلم المخدوعون

فيلم بس يا بحر

فيلم خلي بالك من زوزو

فيلم المومياء

فيلم الناصر صلاح الدين

السينما العربية دائمًا ما أخرجت أعمالًا ظلت خالدة على مر التاريخ، مثلها في ذلك مثل الأفلام العالمية الهليوودية، فقد تخرج عبر السينما العربية العديد من الممثلين والأفلام القوية التي رغم قدمها إلا أنها مازالت خالدة في ذاكرة الشعوب العربية، وفي التقرير التالي نرصد أفضل 10 أفلام عربية في التاريخ.

«ثرثرة فوق النيل»

فيلم "ثرثرة فوق النيل" يتحدث عن الانحلال في فئة من المصريين الذين يتقابلون بإحدى القوارب على نهر النيل؛ من أجل البحث عن الشهوة، والقيام بأفعال محظورة داخل المجتمع من تناول المخدرات والخمور، في إطار سياسي يكشف عن فساد البيروقراطية والاشتراكية في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر. 
الفيلم مقتبس من راوية للروائي العربي العظيم نجيب محفوظ، وعرض لأول مرة في عام 1971، وشارك في التمثيل كل من "عماد حمدي - سهير رمزي - ميرفت أمين - أحمد رمزي - عادل أدهم"، من إخراج حسين كمال.
 

فيلم «12 لبناني غاضب»

فيلم "12 لبناني غاضب" من إخراج زينة دكاش، عُرض للمرة الأولى في عام 2009، وتم تصوير أحداثه داخل أشهر سجن في لبنان، ويناقش الفيلم قضية إصلاح القوانين الجزائية والجنائية في لبنان، إلى جانب إلقاء النظرة على ضرورة تحسين أوضاع السجون.

فيلم «دعاء الكروان»

فيلم "دعاء الكروان" للمخرج المصري هنري بركات، وعُرض لأول مرة في عام 1960، وهو فيلم تم اقتباسه من رواية الروائي العربي الشهير طه حسين، ويعد عملًا رائعًا من الدرجة الأولى، وتدور أحداثه عن انتقام فتاة بدوية فقيرة من مهندس تلاعب بأختها وسلبها شرفها ليقوم خالها بقتلها بعد أن فقدت أعز ما تملك. 
 
وتعمل الفتاة لدى المهندس في منزله ويتحول كرهها ورغبتها في الانتقام لأختها إلى قصة حب مع المهندس، الفيلم من بطولة "فاتن حمامة - أحمد مظهر - زهرة العلا - أمينة رزق - ميمي شكيب - عبد العليم خطاب - رجاء الجداوي". 
 

فيلم «ريح السد»

عرض فيلم "ريح السد" لأول مرة في عام 1986، ومن إخراج نوري أبو زيد، وهو فيلم تونسي يتحدث عن المثلية والتحرش الجنسي بالأطفال العاملين في تونس، حيث يدور عن قصة طفل يتعرض للاعتداء الجنسي أثناء عمله نجارًا مبتدئًا لدى أحد الحرفيين الوحشيين. 
 
الفيلم من تمثيل "مصطفى العدواني - سارة الهادي - خالد العكروت - حبيب بالهادي - محمود بلحسن - ليفي".
 

فيلم «المخدوعون»

فيلم "المخدوعون" تم إخراجه في دولة العراق وعُرض في سوريا، من إخراج المصري توفيق صالح، وعرض للمرة الأولى عام 1973، وهو مقتبس من رواية فلسطينية للكاتب غسان كنفاني، ويتحدث عن مجموعة من العمال الفلسطينيين يحاولون أن يعبروا الحدود متسللين من العراق إلى الكويت للعمل في حقول النفط.

فيلم «بس يا بحر»

فيلم "بس يا بحر" أبرز الأفلام الكويتية، ويعد الفيلم الروائي الطويل الأول الذي تنتجه الكويت، وتم عرضه بالأبيض والأسود في عام 1972، للمخرج الكويتي خالد الصديق.
 
ويتحدث عن فترة ما قبل النفط في الكويت، عندما كان يعمل أهل الكويت في البحر إما في صيد اللؤلؤ أو إما في التجارة، وكان الرجال يخرجون لشهور في البحر ويتركون خلفهم أبناءهم وزوجاتهم.
 

فيلم «خلي بالك من زوزو»

يعد فيلم "خلي بالك من زوزو" من الأفلام الموسيقية، قام بإخراجه حسن الإمام، وعُرض لأول مرة في عام 1972، وهو من تأليف الكاتب الساخر الكبير صلاح جاهين، حيث يأتي في إطار صراع طبقي بين العالم الشعبي والرؤية الليبرالية في ذلك العهد.
 
الفيلم من تمثيل "سعاد حسني - حسين فهمي - تحية كاريوكا - سمير غانم - شفيق جلال".
 

فيلم المومياء 

فيلم المومياء عرض عام 1969، من إخراج المخرج الكبير شادي عبد السلام، ويتحدث الفيلم عن عائلة من القرى من المزارعين يعملون في التنقيب عن الآثار المصرية القديمة، ويتحدث عن علاقة الشعب المصري الحديث بآثاره الفرعونية وأجداده. 

فيلم الليل 

يعد فيلم "الليل" السوري للمخرج محمد ملص، الذي عرض لأول مرة في عام 1993، من أفضل الأفلام العربية التي تتحدث عن الصراع العربي الإسرائيلي، حيث تدور أحداثه في مدينة القنيطرة التي دمرها الاحتلال الاسرائيلي على حدود هضبة الجولان المحتل، ويرصد تاريخ المدينة من الاحتلال الفرنسي مرورًا بالتدمير الإسرائيلي وحتى الحال في التسعينيات. 

فيلم الناصر صلاح الدين

هو من أفضل الأفلام العربية الحربية على الإطلاق في السينما، ويتحدث عن عبقرية القائد العسكري صلاح الدين الأيوبي في تحرير القدس ومحاربة الحملات الصليبية بقيادة ريتشارد قلب الأسد، وعُرض للمرة الولى في عام 1963، للمخرج العالمي يوسف شاهين، ومن تأليف يوسف السباعي. 
 
الفيلم من بطولة "أحمد مظهر - زكي طليمات - صلاح ذو الفقار - حمدي غيث - عمر الحريري - ليلى طاهر - نادية لطفي - حسين رياض - ليلى فوزي".
 
10 أفلام مأخوذة من قصص حقيقية.. كيف نجحت في تغيير حياة البشر؟

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

حفلات عالمية أقيمت في السعودية 2019.. ما العرض الفني الذي تمنيت تكراره؟

شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً عظيماً في ما يخص إقامة الحفلات العالمية الفنية؛ فأصبحت وجهة لكافة النجوم العالميين وأصحاب الشهرة الكبيرة الذين يزورونها لإحياء حفلات كبيرة وضخمة لتقديم...

ترويجاً لـ«STEM».. أمريكي يحطم رقماً قياسياً مثيراً برفع الكراسي على ذقنه «فيديو»

رقم قياسي جديد حققه الأمريكي دافيد راش، عندما تمكن بغرابة شديدة أن يوازن 15 كرسياً من البلاستيك على ذقنه لمدة بلغت 10 ثوانٍ في عرض على شاشات التليفزيون الأمريكية؛ ليحطم رقمه الشخصي السابق برفع 8...