4 حالات تستدعي ذهابك للطبيب فوراً.. متى يكون نزيف الأنف المفاجئ خطيراً؟

نزيف الأنف المفاجئ.. متى يكون خطيراً ؟

ما هو سبب نزيف الأنف المفاجئ ؟

اسهل طريقة لوقف نزيف الانف

علاج نزيف الأنف المفاجي من المنزل

ماذا يجب أن تفعل بعد توقف النزيف

يعاني كثيرون من نزيف شديد يحدث داخل الأوعية الدموية الموجودة داخل الأنف خاصة في فصل الشتاء، حيث إن الهواء والجو بشكل عام يكون جافاً، ويسمى هذا النزيف بالرعاف أو نزيف الأنف المفاجئ.
 
يعد الأنف عضواً حساساً جداً، وكثيراً ما يواجه البعض نزيفاً به؛ لأنه في الأساس عضو غني بالأوعية الدموية الدقيقة، ومدخل الجهاز التنفسي، وموقعه الأعلى في وجه الإنسان؛ مما يجعله عرضة لمزيدٍ من المخاطر، ويتساءل البعض عن خطورة نزيف الأنف خاصة نزيف الأنف المفاجئ، وهو ما نجيب عنه في التقرير التالي.

ما سبب نزيف الأنف المفاجئ؟

ويتساءل كثيرون عن أسباب نزيف أنفهم بشكل مفاجئ من دون سبب واضح، ولعل الإجابة تتضح في أن الأنف جزء حساس وعندما يحدث به أمر مهم ولو كان ضعيفاً من الممكن أن ينزف، ومن أسباب نزيف الأنف المفاجئ الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي، حيث إن الأنف يستجيب للحساسية بسرعة، وقد تلتهب الأنسجة الرقيقة الصغيرة التي تبطن أنف الإنسان من الداخل؛ فينتج عن ذلك تمدد الشعيرات الدموية في الأنف، وقد تنفجر فينتج عنها النزيف. 
 
 
وقد ينتج نزيف الأنف المفاجئ أيضاً عن جفاف الطقس، حيث إن الطقس والهواء الجاف الذي يدخل الأنف بشكل قوي وسريع، ويمر عبر ممرات الأنف الضيقة يسبب جفافاً داخلياً في الأنف وتهيجاً ينتج عنها نزيف مفاجئ في الأنف، أيضاً مجرد إدخال الأصابع في فتحتي أنفك، ينتج عنه حدوث تقرحات لبطانة الأنف الحساسة، وبشكل خاص في طرفي الحاجر، وهو الجزء الفاصل بين الحفر الأنفية، مما قد يتسبب في نزيف مفاجئ ومتكرر، وقد ينتج عنه أيضاً نزلات البرد. 
 
كما أن التهاب الجيوب الأنفية والتورم فيها يؤدي إلى نزيف دموي مفاجئ غامق اللون وتكون رائحته كريهة، مما قد يتطلب فحصاً بالأشعة المقطعية والمنظار، حتى تتعرف إلى ما أصابك، وأيضًا قد يكون النزيف المفاجئ في الأنف ناتجاً عن ورم الليفون الوعائي، حيث يحدث نزيف متكرر ومفاجئ للأنف لا يعرف مصدره ولا يمكن اكتشافه إلا عن طريق تصوير الأوعية الدموية. 
 
ومن أسباب النزيف المفاجئ في الأنف، ارتفاع ضغط الدم، وهو من أكثر الأسباب الشائعة لنزيف الأنف، وبشكل خاص عند كبار السن، والذين يعانون من الضغط المرتفع، وأيضاً قد يكون السبب حالات النزيف الحاد الداخلي لجسم الإنسان، وقد يكون نزيف الأنف المفاجئ ناتجاً عن نزيف داخلي حاد لجسم الإنسان، وإذا لم يعالج ويتم تداركه قد تنتج عنه وفاة المريض.
 
 
أيضاً قد يحدث نزيف الأنف المفاجئ نتيجة استخدام أدوية مثل مضادات الاحتقان ومضادات الهستامين؛ مما يسبب جفاف الأنف، ومن ثم انفجار الشعيرات الدموية مسببة النزيف المفاجئ، أو قد يكون نتيجة لجسم غريب أو شيء ما عالق في الأنف، أو إذا تعرض الشخص للمهيجات الكيميائية، أو استنشاق الغبار أو العطس المتكرر، أو لإصابة حتى لو كانت ضعيفة في الأنف، أو وجود عدوى أو مرض في الجهاز التنفسي العلوى، أو تناول جرعات ضخمة وزائدة من الأسبرين. 
 
وقد يكون ناتجاً عن الإصابة باضطرات نزيفية وتخصر الدم، وأمراض مثل تصلب الشرايين، ووجود أورام سرطانية في الأنف، وتناول أنواع من المخدرات مثل مخدر الكوكايين الخطير، أو الإصابة بالمرض الوراثي النادر متلازمة "أوسلر ويبر"، التي تحمل اسم توسع الشعريات الوراثي النزفي. 

أسهل طريقة لوقف نزيف الأنف

وقف نزيف الأنف المفاجئ أو علاجه لا يعتمد على تناول الأدوية فقط بل عليك اتباع عددٍ من الخطوات الصحيحة حتى تتخلص من ذلك النزيف، ومنها عدم الخوف والابتعاد عن التوتر، حيث إن التوتر والخوف الزائد يزيد من تدفق الدم، ومن ثم زيادة النزيف ويزيد الأمر سوءاً، بل عليك أن تلتزم بالهدوء التام حتى تستطيع وقف النزيف المفاجئ ولا تزيد من تفاقم الأزمة. 
 
كما يجب عليك أن تجلس فوق كرسي مع تقديم جزعك للأمام قليلاً، ولكن لا ترجعه تماماً إلى الخلف، حيث إنه من الأخطاء الشائعة والضارة ويتسبب في دخول الدم إلى معدتك، وعليك بعدها أن تخفض رأسك إلى الأمام، والضغط بأصابعك على جسر الأنف مدة 10 دقائق بشكل قوي، أيضاً يمكن استخدام كمادات من الماء البارد، على منطقتي الجبين والأنف لإيقاف تدفق الدم وتقليص الأوعية الدموية مما لا يسمح بمرور الدم بشكل كبير وسهل، ومحاولة التنفس بانتظام حيث إن التنفس يكون قادراً على إيقاف عملية النزيف والتسهيل من علاجها سريعاً.
 

علاج نزيف الأنف المفاجئ من المنزل

يمكن لبعض الوصفات المنزلية أن تخلصك من نزيف الأنف المفاجئ، مثل استخدام قليل من خل التفاح أو الخل الأبيض ووضعه على قطعة من الشاش الطبي، ووضعها فوق الأنف مدة 10 دقائق، حيث إن الخل يملك القدرة على كي الشعيرات الدموية المتضررة بشكل لطيف، مما يسهل من عملية إيقاف النزيف، أو يمكنك استخدام بعض القطرات القليلة من الليمون ووضعها على قطعة من القطن الطبي، ووضعها بداخل الأنف وليس بشكل عميق، مما قد يعمل على إيقاف النزيف بشكل سريع. 
 
أيضاً يمكن أن تستخدم قليلاً من الملح وخلطه بكوب من الماء النظيف، وغسل أنفك به، عن طريق الاستنشاق وهذا من شأنه أن يساعد في إيقاف نزيف الأنف المفاجئ المعروف باسم الرعاف.

ماذا يجب أن تفعل بعد توقف النزيف؟

بعد توقف الرعاف أو النزيف المفاجئ في الأنف عليك أن ترتاح وتأخذ جزءًا من الراحة، وأن تحافظ على الهدوء وعدم الحركة بشكل كبير لعدم تنشيط الدورة الدموية مما قد ينتج عنه عودة النزيف.
 
وإذا كنت قد ابتلعت كمية من الدم ووصل الدم إلى معدتك عليك أن تحاول الاستفراغ لإخراج ذلك الدم من معدتك، إلى جانب ترك بقايا الدم في الأنف مباشرة، وعليك الانتظار مدة ساعتين على الأقل حتى لا يعود النزيف مرة أخرى.

متى يكون الرعاف خطيراً؟

نزيف الأنف المفاجئ أو المعروف باسم الرعاف، قد يكون خطيراً في حالات معينة وتلك الحالات عند المصابين بارتفاع ضغط الدم، أو في حال كان المصاب بالنزيف المفاجئ قد تناول مسيلًا للدم، أو يعاني من أمراض سرطانية ورغم أنها حالات نادراً ما تحدث ولكنها إن حدثت تكون في قمة الخطورة وقد تهدد حياة المريض. 
 
 
كما أن من الحالات الخطيرة أيضاً نزيف الدم المفاجئ إذا تعرضت الشرايين للهواء وكان هذا الهواء غير رطب أو ملوث، فذلك قد يعني حساسية ذلك الشخص المفرطة مما يحتم عليه زيارة الطبيب سريعاً. 

الوقاية من نزيف الأنف المفاجئ

يمكنك أن تحمي نفسك من الإصابة بنزيف الأنف المفاجئ عن طريق تناول كميات كبيرة من فيتامين "سي"، الذي يملك القدرة على تقليل احتمال النزيف وتقوية جدران الأوعية الدموية، أيضاً تجب عليك ضرورة أن تتناول كميات جيدة من فيتامين "كي" الذي له دور كبير في عدم السيولة الزائدة له، ويمكنك أن تحصل عليه من الخضراوات الخضراء الورقية. 
 
كما يجب عليك أن تشرب الماء بكميات كبيرة، حتى تتجنب التعرض للإصابة بالجفاف، وهو من الأسباب الرئيسة للإصابة بالنزيف المفاجئ في الأنف، ويجب عليك تجنب التعرض لتيارات الهواء المباشرة الباردة أو الساخنة التي من شأنها أن تساعد في حدوث نزيف الأنف المفاجئ وتزيد من حدته.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

إرشادات طبية للتخلص من التهاب المفاصل

مرض التهاب المفاصل عبارة عن اضطرابات أو التهابات تحدث في مفاصل جسم الإنسان، مثل مفاصل الركبتين والعمود الفقري والأرجل واليدين، ولا يرتبط مرض التهاب المفاصل بسن معينة ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر...