أسئلة شائعة حول كيفية الاكتتاب في أسهم أرامكو.. والشركة ترد

اسئلة شائعة حول كيفية الاكتتاب في اسهم أرامكو.. والشركة ترد

كيفية الاكتتاب في اسهم ارامكو

اسئلة شائعة حول اكتتاب ارامكو

نشر الموقع الرسمي لشركة أرامكو السعودية، مجموعة من أبرز الأسئلة الشائعة وإجاباتها حول كيفية الاكتتاب في أسهمها، بعد الإعلان عن نيّتها إدراج أسهمها في السوق المالية السعودية "تداول".

كيفية الاكتتاب في أسهم أرامكو

وأكدت الشركة أن حكومة المملكة العربية السعودية هي التي تبيع الأسهم بوصفها المساهم في الشركة، وأنه سيتم إدراج أسهم الشركة في سوق "تداول"، وهي سوق الأسهم الأساسية في المملكة العربية السعودية

أسئلة شائعة حول اكتتاب أرامكو

ومن أبرز الأسئلة الشائعة التي تشغل بال المهتمين باكتتاب شركة أرامكو :
 
ما الذي ينبغي عليّ فعله لشراء الأسهم؟
ينبغي عليك قراءة المعلومات المُتاحة في نشرة الإصدار بمجرد نشرها، والتواصل مع مصرفك أو أيٍّ من البنوك المستلمة المدرجة في الموقع الإلكتروني للشركة وتتوفر قائمة بالبنوك المشاركة على الموقع الإلكتروني للشركة.
 
أين أذهب لكي أتقدم بطلب للاكتتاب في الأسهم؟
بالاعتماد على بنكك، ثمّة عدد من الطرق التي يمكنك التقدم بطلب للاكتتاب في الأسهم من خلالها. وهي إما عبر زيارة الفرع، أو الهاتف، أو الخدمات المصرفية الإلكترونية أو ماكينات الصرف الآلي أو عبر قنوات البيع الأخرى التي توفرها البنوك.
للأسئلة والاستفسارات، يُرجى التواصل مع البنك الذي تتعامل معه.
 
البنك الذي أتعامل معه غير موجود في القائمة، ماذا يمكنني أن أفعل؟
البنوك المُدرجة في الموقع الإلكتروني للشركة هي فقط التي يمكنها تلقّي الطلبات.
رجاء التواصل مع أيّ بنك تختاره من هذه القائمة لكي تناقش معه عملية تقديم الطلب.
 
من يمكنه شراء الأسهم؟
يحق لجميع المواطنين السعوديين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الأجانب المقيمين في السعودية، الاكتتاب على الأسهم، إما من خلال حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المستلمة.
 
أين يمكنني إيجاد نموذج التقديم؟
نموذج التقديم مُتاح عبر البنوك المشاركة بمجرد إتاحة المجال للاكتتاب في الطرح. قائمة البنوك المشاركة مُدرجة على الموقع الإلكتروني للشركة.
 
ما هو أقل مبلغ يمكنني استثماره لكي أتمكّن من شراء أسهم؟
سيتم الإعلان في وقتٍ لاحق عن آلية وكيفية الاكتتاب لمن تنطبق عليهم الشروط. ويمكن الحصول على مزيدٍ من المعلومات من خلال الرابط: ipo.saudiaramco.com وكذلك عبر البنوك المشاركة.
 
ما هو أكبر مبلغ يمكنني استثماره؟
لا يوجد سقف محدّد لذلك.
 
كم سيبلغ سعر السهم؟
سيتم تحديد النطاق السعري في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.
ويغطي النطاق السعري أدنى وأعلى سعر لكل سهم معروض في الطرح العام الأولي.
وسيتم تحديد السعر النهائي للسهم ضمن هذا النطاق في نهاية فترة الاكتتاب.
 
كيف تتم عملية الاكتتاب؟
 
أولًا، ينبغي عليك قراءة كافة المعلومات المتاحة حول الطرح العام، بما في ذلك نشرة الإصدار، والتي ستكون مُتاحة على الموقع الإلكتروني للشركة، وتتضمن كافة معلومات الشركة والمعلومات المالية، بما في ذلك تقييم عوامل المخاطرة.
 
سيُعلن عن النطاق السعري للأسهم في الوقت المناسب، ثم سيتعيّن عليك تحديد المبلغ الذي ترغب باستثماره بناءً على الحد الأعلى لهذا النطاق السعري.
 
وفي حال قررت تقديم الطلب، فيمكنك القيام بذلك عن طريق التواصل مع أحد البنوك المستلمة. وتوجد تفاصيل هذه البنوك على الموقع الإلكتروني للشركة.
بعد تقديم الطلب، سيتم في نهاية العملية إبلاغك بعدد الأسهم المخصصة لك وسعرها.
 
هل سيتم تقديم أسهم مكافأة (أسهم مجانية)، أو خصم على الأسهم أو أيّ نوعٍ آخر من الحوافز المتاحة للاستثمار في الاكتتاب؟
سيحصل شريحة السعوديين الأفراد، ممن يحتفظون بملكية أسهمهم بشكلٍ مستمرٍ ودون انقطاع لمدة (180) يومًا على (1) سهمٍ مجانيٍ لكل (10) أسهم يشترونها عند الاكتتاب، بما يصل إلى (100) سهمٍ مجانيٍ.
 
 
ما هو المبلغ الذي ينبغي عليَّ استثماره؟
ينبغي عليك اتخاذ القرار بالاستثمار من عدمه، ومبلغ الاستثمار بناء على ظروفك الخاصة، وبعد الاطلاع بتدبّر على كافة المعلومات الموجودة في نشرة الإصدار التي يمكنك الاطلاع عليها في الموقع الإلكتروني للشركة.
وفي حال كانت لديك أسئلة إضافية، يُرجى التواصل مع مستشارك المالي/بنكك.
 
أين يمكنني الحصول على مزيدٍ من المعلومات حول أرامكو السعودية؟
نشرة إصدار الشركة ستُتاح على موقع الشركة الإلكتروني وعلى المواقع الإلكترونية للبنوك المستلمة. وهو يشمل كافة المعلومات التفصيلية حول الشركة والمعلومات المالية، بما في ذلك تقييم عوامل المخاطرة.
 

 

كل ما هو مميز تجدونه على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

منتدى الإعلام السعودي.. الدبلوماسية تشخص العلاقة مع الإعلام

يناقش منتدى الإعلام السعودي، الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، العلاقة بين الإعلام والدبلوماسية بمشاركة خبراء ومختصين ودبلوماسيين، وحضور أكثر من ألف مشارك...

ماذا قالت "تعليم شرورة" عن واقعة قتل طالب على يد زميله داخل المدرسة؟

شهدت مدرسة أبي هريرة الابتدائية والمتوسطة، حدثاً مؤسفاً صباح اليوم بعدما تُوفي أحد الطلاب على إثر مشاجرة مع زميله. وأصدرت إدارة التعليم بمحافظة شرورة، بياناً نعت فيه طالب مدرسة أبي هريرة...

أفضل مواقع التوظيف في الخليج.. خطوات تفصيلية وروابط التقديم

الحصول على وظيفة والبحث عنها لا يزال أمام البعض أمرًا شاقًا، إذ يتطلب مجهودًا ضخمًا ووقتًا كبيرًا لتصفح أفضل مواقع التوظيف، ورغم أن هناك مجموعة من الوسائل المستخدمة في البحث عن وظيفة، فإن مواقع...