أهم مهارات التفكير التي يجب عليك اكتسابها

عرف علي اهم مهارات التفكير التي يجب عليك اكتسبها

ما هي مهارات التفكير؟

تصنيفات مهارات التفكير

مهارات التفكير الأساسية

مهارات التفكير الابداعي

ميز الله تعالى الإنسان عن غيره من الكائنات الحية، بنعمة العقل الذي يساعده على القيام بأهم مهامه، وهو أسلوب يتم عبره مجموعة من العمليات الذهنية وغير المرئية في العقل، وكان التفكير أكثر الموضوعات التي حازت على اهتمام الفلاسفة والمفكرين فاختلف كل منهم في تعريفه له.
 
فيرى "ويلسون" أن التفكير هو عملية عقلية يتم بها معرفة الكثير من الأمور وفهمها وتقبلها وتذكرها، أما "Beyer" فكان له تعريف آخر للتفكير وهو أنه عبارة عن عملية عقلية يتمكن الشخص من خلالها من عمل شيء ما له معنى اعتمادًا على الخبرة التي يمر بها.
 
ويعتقد البعض أن التفكير يرتبط بحل المشكلات فقط، إلا أنه يهدف للتحليل والمقارنة والتذكر والتمييز، كما أنه يرتبط ارتباطًا قويًا بصنع الأفكار والقيام بالعمليات الإدارية والحسابية أيضًا، فهو كل ما ينتج عن العقل الواعي من عمليات ذهنية تمنحه القدرة على الإحساس بكل ما يدور حوله، وفي هذا التقرير عدة نصائح مهمة تساعدك على اتباع طريقة تفكير صحيحة.

نتيجة بحث الصور عن التفكير

ما مهارات التفكير؟

يتمتع كل شخص بمهارات تفكير مختلفة عن الآخر، حيث يستخدمها كل منا بطريقة ما، فقد يُحسن أحدهم استخدامها بفعالية في حين يفشل آخر في تطويعها بشكل مفيد، فمهارات التفكير هي عبارة عن مجموعة من العمليات المحددة التي يقوم الفرد بممارستها بشكل منظم بهدف معالجة البيانات والمعلومات وحفظها، وذلك من خلال وصف الأشياء وتصنيفها وتدوين الملاحظات والتخطيط والتحليل والتنبؤ بالأمور والتقييم بهدف الوصول للاستنتاجات .
 
وتستخدم مهارات التفكير في اتخاذ القرارت وصنع أفكار جديدة ووضع خطط معينة وتنظيم ومعالجة المعلومات أو حل المشكلات، وتختلف نظرة كل فرد إلى هذه الأهداف، فقد يرى البعض أنهم قادرون على تحقيقها ووضع الاحتمالات لها، في حين أن البعض الآخر لا يرون أي شيء سوى الحواجز والعقبات فقط وهو ما يعيق قدرتهم على الوصول، لذا يجب وضع حلول وجديدة لكل مشكلة والقيام بالربط بين العوامل المختلفة لاستغلال مهارات لتفكير بشكل جيد.
 
ويمكن للفرد تطوير وتنمية مهارات التفكير لديه، من خلال نقد النفس بهدف تغيير معتقداته وأفكاره الشخصية وتقييمها بشكل أفضل، كما يمكن أن يساهم الاستماع الجيد لأفكار الآخرين وتحليلها واستيعابها على تطوير مهارات التفكير لديه، ويجب أيضاً الاهتمام بتحليل المعلومات المتاحة وتقييمها ودراسة جميع جوانبها، وينصح أيضاً بضرورة التفكير بهدوء وبشكل سليم وتجنب الغضب والعصبية والغرور، وذلك من أجل تحقيق الهدف المنشود والتواصل مع الآخرين بشكل جيد، ويجب أيضاً التركيز على تطوير القدرة على التنبؤ بالمستقبل، في سبيل الوصول إلى القرار السليم الناجح.
 
نتيجة بحث الصور عن التفكير

 تصنيفات مهارات التفكير

تتعدد مهارات التفكير التي يجب أن يكتسبها الفرد وقد يتقن شخص إحدى هذه المهارات في حين يصعب عليه تنفيذ مهارة أخرى، ومن بين أبرز مهارات التفكير هي الأصالة والطلاقة والمرونة وتدوين الملاحظات والتصنيف وتحمل المسؤولية وتنمية المفاهيم وتطويرها وحل المشكلات والاستنتاج وغيرها من المهارات التي سنستعرض أبرزها فيما يلي:
 
 مهارة الأصالة 
تستخدم هذه المهارة بهدف خلق طرق جديدة واستثنائية للتفكير بهدف الوصول إلى أفكار فريدة من نوعها وذكية وغير مسبوقة.
 
مهارة المرونة
هي المهارة التي يتم من خلالها فعل الأشياء بطرق مختلفة، كما أنها تستخدم لتوليد أنماط وأصناف متنوعة من التفكير وعدم الاعتماد على اتجاه واحد فقط للتفكير.
 
 مهارة الطلاقة 
تسمح هذه المهارة بالوصول إلى أفكار جديدة كلياً من خلال التفكير بحرية تامة في ضوء عدد من الأفكار ذات العلاقة.
 
مهارة تدوين الملاحظات
تعتمد على تسجيل البيانات والمعلومات ذات الأهمية باختصار في شكل ملاحظات للاستعانة بها.
 
مهارة تحمُّل المسؤولية 
هي مهارة تعتمد على إدراك الشخص لأهمية وضرورة قيامه بشيء ما اعتماداً على نفسه بهدف بناء نوع من الدافعية الذاتية.
 
مهارة الوصول إلى المعلومات
تستخدم هذه المهارة بهدف الوصول إلى المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة محل التفكير لاستخدامها في الوصول لحل.
 
مهارة التذكر
تعتمد هذه المهارة على تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة المدى بالعقل بهدف الرجوع إليها لاحقاً عند الحاجة لاستخدامها.
 
مهارة إصدار الأحكام
هي مهارة تعتمد على استخدام المعلومات المتوفرة والبيانات المقدمة للوصول إلى حكم أو حل نهائي اعتماداً على الاستنتاجات.
 
مهارة إدارة الوقت
تستخدم هذه المهارة لتحقيق الاستغلال الأمثل للوقت المحدد للقيام بأعمال ومهام معينة لتحقيق أهداف شخصية.
 
 مهارة التصنيف 
هي مهارة تعتمد على تقسيم الأشياء وتوزيعها ضمن فئات محددة ومجموعات، بناءً على صفاتها وخصائصها المختلفة وأوجه التشابه والاختلاف.
 
 مهارة الاستنتاج 
هي مهارة تحتاج لاستخدام جميع المعلومات والمعطيات المتاحة للاستفادة منها في التفكير للوصول إلى نتيجة معينة.
 
مهارة التفكير الناقد
يقوم الشخص بالتفكير في المشكلة من جميع جوانبها والأخذ في الحسبان جميع الحقائق والمعلومات وفحص وتحليل الآراء المختلفة للوصول لحل.
 
مهارة وضع البدائل والخيارات
تعتمد هذه المهارة على وضع خيارات وحلول عديدة للمشكلة، من خلال إيجاد الحل وبديله حتى لا يتعثر الشخص في التفكير.
 
مهارة المقارنة
هذه المهارة تعتمد على البحث عن أوجه الاختلاف والتشابه بين الأشياء المختلفة وبين المشكلة وأخرى.
 
مهارة التلخيص
تستخدم هذه المهارة لإيجاز واختصار المعلومات وصياغتها بطريقة مبسطة من خلال التركيز على النقاط الأساسية فقط واستبعاد غير المهمة.
 
مهارة التخطيط
تعتمد هذه المهارة على وضع نقاط معينة في شكل خطة للتطبيقها بشكل منظم بهدف تحقيق الهدف المنشود.
 
مهارة ترتيب الأولويات
هذه المهارة تستخدم لتنسيق وتنظيم الأفكار والأشياء والمشاريع المختلفة وفقاً لأهميتها، حيث تكون متدرجة من الأكثر أهمية إلى الأقل.
 

 مهارات التفكير الأساسية

هناك مجموعة من المهارات الأساسية التي يجب أن يكتسبها الشخص الذي يرغب في تطوير قدرته على التفكير؛ ليستعين بها في حياته ويستخدمها في الوصول للهدف الرئيسي لديه من بينها مهارة التركيز التي تعتمد على تحديد المشكلة من جميع جوانبها ومعرفة أسبابها، ومهارة تحديد الأهداف التي يجب أن تتسم بالوضوح والواقعية حتى يسهل الوصول إليها في فترة زمنية قصيرة.
 
كما تتضمن المهارات الأساسية؛ مهارة جمع المعلومات اعتماداً على استخدام الحواس الخمس والإدراك والمراقبة والمشاهدة، ومهارة صياغة الأسئلة بشكل واضح ومترابط، ومهارة تنظيم المعلومات وحفظها في الذاكرة طويلة المدى، بالإضافة إلى مهارة المقارنة والتصنيف ومهارة العرض والتوضيح من خلال تبسيط المعلومات وضرب الأمثلة.
 
نتيجة بحث الصور عن التفكير

مهارات التفكير الإبداعي 

يحظى بعض الأشخاص بالتفكير الإبداعي الذي يميزهم عن غيرهم من الأشخاص، حيث يمتلكون المهارة الفطرية والموهبة التي تساعدهم على إظهار الإبداع والتميز في التفكير .
 
وإذا كنت ترغب في تعلم مهارة التفكير الإبداعي فعليك أن تكون إيجابياً، وأن تؤمن بنفسك وتتبنى التغيير والتحدث مع غيرك ومشاركتهم التفكير، والحرص على النظر إلى الجانب المشرق بشكل أكبر .
 
وحتى تتمكن من تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لديك عليك اتباع بعض الطرق التي تساعدك على ذلك وهي؛ القبول بالأفكار الجديدة، وفهم المشكلة بشكل جيد، والاستعداد جيداً، وطرح وتقديم أفكار مبتكرة وجديدة، تطوير الفكر الإبداعي، وتوسيع نطاق الأفكار.
 

 مهارات التفكير في التدريس

بالعودة إلى فترة السبعينيات،نجد أنه كان هناك العديد من المحاولات المستمرة لدمج مهارات التفكير في التدريس والتي شهدت اهتماماً من العاملين في مجال التعليم خلال السنوات الأخيرة الماضية.
 
وطرأ على المشهد الحالي جزء كبير من التغيير بسبب سيطرة التكنولوجيا، وهو ما يستدعي التركيز بشكل أكبر على دمج مهارات التفكير في المناهج الدراسية، حيث إن طلاب القرن الحادي والعشرين في حاجة إلى اكتساب مهارات جديدة تتوجب على المعلمين استخدام مهارات التفكير بهدف إيصال المعلومات للطلاب بطريقة بسيطة.
 
 

كل ما هو مميز تجدونه على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

مصلحة الشركة على حساب الموظفين.. هل فشلت تجربة تقليل ساعات العمل؟

ماذا لو غادرنا عملنا في وقت مبكر قليلاً عن المُعتاد؟ ماذا لو كان جدول أعمالنا مدته أقصر؟ هل سيكون هذا سرًا لحياة أكثر إنتاجية وصحية؟ هل يمكن أن يجعل ذلك الشركات أكثر كفاءةً؟.في ظل التطورات التي...

أفضل أعمال الخير المناسبة لكل شهر في السنة.. ازرع الفرح في قلوب من لا تعرفهم

التصرف بلطافة مع الآخرين له عدة فوائد، فهو يجعل الشخص راضيًا عن نفسه ويشعر بالسعادة، ومن ثم حياته على الصعيد الشخصي تصبح أفضل.وإلى جانب التصرف بلطافة والقيام بأفعال الخير التي تحسن حياة الآخرين...

مديرك المحتمل «صعب المراس».. هل تقبل الوظيفة في هذه الحالة؟

العمل في بيئة إيجابية وصحية يعد من دون شك أحد العوامل الضرورية لتعزيز مستوى الإنتاجية وتحقيق النجاح والتقدم المهني، ويمكن القول إن بناء علاقات جيدة مع زملائك في العمل ومع مديرك بصفة خاصة من الأمور...