متى يكون تعدد الزوجات حراماً؟

شروط تعدد الزوجات ومتى يكون تعدد الزوجات حرام

وحتى يستطيع الرجل أن يتزوج بأكثر من امرأة واحدة وفق الشريعة الإسلامية عليه أن يملك القدرة البندنية والمالية لفعل ذلك

يكون تعدد الزوجات امرا مكروها إذا لم يستوفي شروط تنفيذه، حيث أن عدم قدرته الزواج الإنفاق على جميع زوجاته يكون حينها الزواج المتعدد امرا مكروها

ولكل أمر فوائد وسلبيات، وحول فوائد تعدد الزواج فهو يجعل الرجل يحصن نفسه في الغربة إذا كان مضطرا للسفر كثيرا

يزيد من المشاكل الأسرية إذا تسربت الغيرة القاتلة بين الزوجات

دائمًا ما ينجذب الرجال نحو النساء والعكس أيضاً، فهي طبيعة الحياة، ويبحث كل طرف عن النصف الآخر له، حتى يكتملان بشكل صحيح، فهما يكملان بعضهما البعض، سواء أكانت القصة مفعمة بالرومانسية والتفاهم أو لا، فهي في النهاية طبيعة الحياة، يبحث الجميع عن ما يكمله، ويتفاهم معه ويتناغم ويستكمل معه حياته، ولكن في بعض الأحيان لا يكتفي الرجال بزوجة واحدة، وهنا تبدأ رحلة الجدل ويطرح دائماً التساؤل "هل تعدد الزوجات حلال أم حرام؟".
 
وعلى ذكر ذلك فإن تعدد الزوجات في الإسلام في النهاية هو عبارة عن قانون سماوي منحه الله عز وجل للرجل، ولكن وضع المولى شروطاً قبل أن يتخذ الرجل مثل تلك الخطوة، فتعدد الزواج له شروط وضوابط وضعها الله لعباده في الأرض، كما أن هناك حالات يكون فيها تعدد الزوجات حراماً.
 
في التقرير التالي نرصد شروط تعدد الزوجات ومتى يكون تعدد الزوجات حراماً؟.

شروط تعدد الزوجات

حتى يستطيع الرجل أن يتزوج بأكثر من امرأة واحدة وفق الشريعة الإسلامية عليه أن يمتلك القدرة البدنية والمالية لفعل ذلك، وأن يكون صاحب قدرة كاملة على تحقيق العدل بين زوجاته والإنفاق عليهن.
 
كما ينبغي أن يكون  قادراً على الوفاء بالتزاماته الجنسية في الزواج، وأن يتحرى العدل بين زوجاته، عن طريق القسمة بالمساواة والعدل بينهن، من دون أن تميل نفسه إلى واحدة عن الأخرى أو تفضيل إحداهن بشيء من الأمور الحياتية عن الأخرى. 
 
 
كما أن التعدد في الإسلام ليس أمراً مفتوحاً بل حددت الشريعة الإسلامية في ذلك أنه لا يستطيع الرجل أن يجمع بين أكثر من أربع نساء، حيث يتاح له الزواج من 4 نساء فقط في الوقت نفسه.
 
ومن شروط تعدد الزواج ألا يكون قد وافق الزوج على شرط مع زوجته الأولى ينص بوضوح على عدم الزواج من امرأة أخرى لأن العقد في الدين الإسلامي هو شريعة المتعاقدين.

متى يكون تعدد الزوجات حراماً؟

يكون تعدد الزوجات أمراُ مكروهاً إذا لم يستوفِ شروط تنفيذه، حيث إن عدم قدرة الزوج الإنفاق على جميع زوجاته يكون حينها الزواج المتعدد أمراً مكروهاً، و في حالة عدم القدرة لدى الزوج على الوفاء بالتزاماته الجنسية مع زوجاته وتكون قدرته البدنية غير جيدة، وكذلك في حالة كون الرجل لا يستطيع المساواة في المعاملة والالتزامات بين زوجاته جميعهن، وإذا تزوج الرجل بأكثر من 4 نساء في نفس الوقت. 
 

فوائد تعدد الزوجات 

ولكل أمر فوائد وسلبيات، وحول فوائد تعدد الزواجات فهو يجعل الرجل يحصن نفسه في الغربة إذا كان مضطراً إلى السفر كثيراً، ويكون الحل المناسب إذا كانت الزوجة كبيرة في السن بدلاً من الطلاق.
 
كما أنه يصون المرأة من خلال المساعدة في زواج أكبر عدد من النساء، ويحد من ظاهرة العنوسة، كما يكون منفساً للشهوة الزائدة عند بعض الرجال، فهناك من الرجال من يمكلك القدرة البدنية الكبيرة بحيث لا تكفيه زوجة واحدة.
 
ويكون الزواج المتعدد سترة للنساء في حالة الحروب، التي تسبب في زيادة أعداد النساء وقلة أعداد الرجال، ويساعد في منع الطلاق من الزوجة التي لا تنجب، فبدلًا من اللجوء للطلاق يستطيع الزوج الزواج من أخرى والإنجاب، ويزيد من اشتياق الزوج لزوجته والعكس حيث إنه يجعل دوراً لكل سيدة من زوجاته، ولن يكون الزوج متاحاً دائماً لزوجة واحدة. 
 
يكون الحل الشرعى عند إعجاب الرجل بامرأة ثانية غير زوجته بدلًا من اللجوء لعلاقات محرمة، فيحد منها خارج إطار الزواج. 

سلبيات تعدد الزوجات

وكما أن له فوائد فإن لـ تعدد الزوجات سلبيات ليست بالقليلة، حيث يزيد من المشاكل الأسرية إذا تسربت الغيرة القاتلة بين الزوجات وخاصة في حال عدم قدرة الزوج على تحقيق المساواة والعدل المطلوب، وأيضاً قد يتسبب في تعرض الأبناء للضياع وحالات نفسية سيئة، وتشتت أفراد الأسرة نظراً لابتعاد الأب وفقدانهم لرعايته.
 
 
كما أن هناك دراسات أكدت أن الزواج من أكثر من واحدة قد يتسبب في زيادة خطورة إصابة الرجل بأمراض القلب الخطيرة.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أنت والمرأة

الشهوة الجنسية الزائدة عند الرجال.. مشكلة أصعب مما تتخيل!

الاستمتاع بالعلاقة الحميمية بين شريكين متفاهمين أفضل ما في الحياة الزوجية، والحفاظ عليها أمر في غاية الأهمية، إلا أن هناك ما يفسد الانسجام؛ هو المطالبة بزيادة عدد ممارستها فوق الحد المحتمل بل قد تصل...

لماذا يفقد بعض الرجال الرغبة في العلاقة الحميمية مع زوجاتهم؟

على عكس الشائع وما هو مُعتاد فإن الرجال في بعض الأحيان يكونون أول من يفقد الرغبة في إقامة علاقات حميمية مع وزجاتهم في العلاقات طويلة المدى، حسبما توصلت إليه دراسات جديدة.وجدت دراسة حديثة، أُجريت في...