أفضل تمارين الإطالة وكيفية أدائها بالخطوات.. هل تؤدي لزيادة الطول؟

أفضل تمارين الإطالة وكيفية أدائها بالصور والخطوات

تستطيع تمارين الإطالة أن تزيد من صحتك الجسدية وتفيد جسدك بطريقة لا يمكنك أن تتخيلها، فهي تملك العديد والعديد من الفوائد الهامة

ويمكنك بممارسة مجموعة من التمارين الرياضية الخاصة بالتمدد والإطالة مثل تمارين التعلق والتمدد والتسلق والسباحة

تنقسم تمارين الإطالة إلى 3 أنواع رئيسية، تمارين الإطالة البسيطة التي تأخد فترة زمنية ما بين 10 إلى 20 ثانية على الأكثر

وهناك تمارين الإطالة المتطورة وتستمر ثابتا في التمرين ما بين 10 إلى 30 ثانية

تُعد تمارين الإطالة من أكثر الممارسات الرياضية شيوعاً، ويستخدمها البعض لارتباط اسمها دائماً بزيادة طول ممارسيها، وتعمل تمارين الإطالة على فرد أطراف الجسم لأكبر مساحة ممكنة لإطالتها، وتزيد معدلات اللياقة العامة للشخص.
 
ويزيد الاهتمام بتلك التمرينات نظراً لسهولتها، حيث تمكن ممارستها في المنزل، أو من مكان عملك أو داخل سيارتك، وتعود عليك بالعديد من الفوائد الصحية، ولكن ما أفضل تمارين الإطالة وكيفية أدائها؟.

هل تمارين الإطالة تزيد من الطول؟

تستطيع تمارين الإطالة أن تزيد من صحتك الجسدية وتفيد جسدك بطريقة لا يمكنك أن تتخيلها، فهي تملك فوائد عديدة وهامة، ولكن حتى وقتنا هذا لم يثبت عملياً أو وفق الدراسات تأثير تمارين الإطالة والتمدد أو علاقتها المباشرة بزيادة طول الأشخاص بعد سن البلوغ.
 
ولكن تمارين الإطالة تقوم بدور هام في شد أجزاء الجسم وفرده بشكل كامل، وتقضي على تحدب الظهر والانحناءات، مما يمنحك شعوراً بأنك أصبحت أكثر طولاً، ولكن ما قامت به تمارين الإطالة بشكل فعلي أنها جعلت جسدك وظهرك تحديداً مفروداً، ولكن لم تزِد من طول جسدك.
 
تمارين الإطالة أفضل رياضة سهلة
 
وتمكنك ممارسة مجموعة من التمارين الرياضية الخاصة بالتمدد والإطالة مثل تمارين التعلق والتمدد والتسلق والسباحة، إذ إنها تحافظ على صحتك العامة، كما تحافظ على عظامك قوية، ولكن يجب أن تمارسها وفق قواعد وأسس صحيحة حتى تحقق منها الاستفادة القصوى.

أنواع تمارين الإطالة

تنقسم تمارين الإطالة إلى 3 أنواع رئيسة، تمارين الإطالة السهلة التي تأخد فترة زمنية تتراوح بين 10 و20 ثانية على الأكثر، وهناك تمارين الإطالة المتطورة وتستمر ثابتاً في التمرين ما بين 10 إلى 30 ثانية، وتمارين الإطالة المنعكسة وهي التمارين الأكثر قوة وصعوبة من النوعين الآخرين. 
 
أصعب تمارين الإطالة هي تمارين الإطالة المنعكسة
 
وهناك مجموعة من أفضل تمارين الإطالة مثل تمرين الكوبرا، ويشبه وضعية الكوبرا في انحناء جسمك، ويسمى بتمرين زيادة الطول، وهو من أشهر تمارين التمدد والإطالة، وتمرين الساقين، ويعمل على تقوية عضلات الساقين وزيادة مرونتها، وتمرين تمدد الطاولة، وتكون فيه وضعية جسمك مثل الطاولة تستند فيها إلى قدميك وذراعيك للأسفل.
 
كما أن هناك تمارين تمدد الركبتين، وتعتمد على فرد قدميك من منفصل الورك وحتى مشط القدم لأكبر قدرة ممكنة، وفوائد تمارين الإطاله، وهناك تمارين glute stretch - وتمارين quadriceps stretch - وتمارين chest stretch والمقصود بها تمارين تمدد عضلات الصدر.

فوائد تمارين الإطالة

إذا تحدثنا عن تمارين الإطالة فنتحدث عن فوائد كثيرة وتزيد من قوة ومرونة وصلابة جسم الإنسان وتحافط على صحته، حيث إن تمارين الإطالة والتمدد تساعد على بناء العضلات وتقويتها، وتجنبك حدوث الإصابات والتمزقات العضلية، التي قد تأتيك أثناء أو بعد الانتهاء من التمرين، كما تحافظ على العمود الفقري وتحميه من أخطار الإصابات، إلى جانب قدرة تمارين الإطالة على الحد من آلام الشد العضلي الذي يصيب أغلب الرياضيين حول العالم. 
 
تمارين الإطالة تعمل على ارتخاء العضلات
 
كما تملك تمارين الإطالة القدرة على جعل الجسم والعضلات والمفاصل أكثر ارتخاء، وتمد الجسم بالمرونة والطاقة اللتين تساعدانه على ممارسة التمارين الرياضية الأخرى التي يحتاجها.
 
إلى جانب أنها تخلص الجسم من السموم الضارة مثل حمض اللاكتيك الذي يخرج من الجسم في التعرق، وتخفف من الآلام التي تصاحب التمرينات الرياضية، والرياضات الثقيلة مثل رفع الأثقال، وتحمي الجسم من الضربات والإصابات بفعل التمارين الرياضية.
 
وتسهل كذلك من حركة الشخص وجعلها أكثر سهولة ومرونة، كما تزيد تمارين الإطالة من المدى الحركي للشخص المواظب على ممارستها، وتعمل على تحسين إدراك الرياضي بجسمه والأوضاع المناسبة له.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل تمارين لشد الجسم المترهل وحرق الشحوم.. نصائح لصحتك تعرف عليها

يسعى كثيرون إلى التخلص من الوزن الزائد وحرق الشحوم من جسدهم، سواء عن طريق التمارين الرياضية والنظام الغذائي وأنظمة الرجيم القاسية أو عن طريق العمليات مثل عملية شفط الدهون، ولكن قد ينتج عن ذلك وجود...