بـ 300 كلم/ساعة.. قطار الحرمين وسيلة نقل 60 مليون حاج سنويًا من مكة إلى المدينة

بـ 300 كم/ساعة.. قطار الحرمين وسيلة نقل 60 مليون حاج سنويًا من مكة إلى المدينة

الهدف من إنشاء قطار الحرمين كان تسهيل وتيسير تنقل الحجاج بين العاصمتين المقدستين وهما مكة المكرمة والمدينة المنورة

يتكون أسطول القطارات الخاصة بـ قطار الحرمين إلى 35 قطارا، في حين يصل طول المسار والمسافة التي يصل إليها قطار الحرمين إلى 450 كليو متر

تنطلق قطارات مشروع قطار الحرمين أيام الخميس الجمعة والسبت والأحد من مكة المكرمة ينطلق القطار رقم 80 الساعة 8 صباحا من مكة المكرمة

يعتمد حجز تذاكر قطار الحرمين على البرنامج الإلكتروني وتطرح أسعار التذاكر بقيمة تتراوح ما بين 40 إلى 250 ريالا

افتتح خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في سبتمبر 2018، شبكة قطار الحرمين التي تعد الأكبر في الشرق الأوسط، كما يعد قطار الحرمين الأسرع فهو ثورة في وسائل النقل بالمنطقة العربية وتصل سرعته إلى نحو 300 كلم/ساعة، وقد خصصت وسائل الإعلام العالمية تقارير عدة لإلقاء الضوء على مميزات القطار.

ويهدف إنشاء قطار الحرمين إلى تسهيل تنقل الحجاج بين العاصمتين المقدستين "مكة المكرمة والمدينة المنورة" في وقت قصير، وتصل طاقته الاستعابية إلى 60 مليون راكب سنويًا، كما يوفر فرص عمل للشباب؛ فالقطاع بالطبع يحتاج إلى قوى عاملة خاصة من الفئة العمرية الشابة.

كما أن من أهداف إنشاء المشروع، توسيع شبكة الخطوط الحديدية لدى المملكة، فالمشروع أحد ركائز "رؤية 2030" التي تسعى لتقدم ترتيب المملكة في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية.

أما عن خط السير فيبدأ "مكة المكرمة - جدة - مطار الملك عبد العزيز الدولي - مدينة الملك عبد الله الاقتصادية - وينتهي إلى المدينة المنورة"، وبذلك يكون خط السير يمتد إلى جميع مناطق رحلة الحج المقدسة.

ونقدم إليك في التقرير معلومات عن مواعيد قطارات وأسعار تذاكر قطار الحرمين وفقًا لموقع قطار الحرمين الإلكتروني.

مراحل إنشاء قطار الحرمين

تنفيذ هذا المشروع العملاق تم على ثلاث مراحل أولها مرحلة الأعمال المدنية والأرضية بمشاركة تحالف الشركات الوطنية والدولية، وخلالها تم إنشاء 850 عبارة و138 جسرا، وإزاحة 150 مليون متر مكعب من الصخور والرمال، وتضمنت المرحلة الثانية إنشاء محطات القطار عبر شركات محلية وعالمية، وتم تصميم المحطات باستخدام الطراز المعماري الإسلامي.

 

أما المرحلة الثالثة من تنفيذ هذا المشروع، فقد تم تصنيع القطارات من خلال تحالف أسباني متخصص في القطارات السريعة، بالإضافة إلى بناء الخط الحديدي وتوريد أنظمة الإشارات والتحكم والتذاكر.

 
 
يضم أسطول القطارات الخاصة بخط "قطار الحرمين"، 35 قطارًا، في حين يصل طول المسار والمسافة التي يقطعها قطار الحرمين نحو 450 كليومترًا في خط مزدوج، في حين تصل سرعة القطار التشغيلية إلى 300 كيلومتر في الساعة، أما من حيث السعة فيتسع القطار الواحد الذي يبلغ طوله 215 مترًا، إلى 471 راكبًا.

مواعيد قطار الحرمين

تنطلق قطارات مشروع قطار الحرمين أيام "الخميس، والجمعة، والسبت، والأحد"؛ حيث ينطلق القطار رقم 80 الساعة 8 صباحًا من مكة المكرمة، ويصل جدة الساعة 8.43 دقيقة صباحًا، ثم ينطلق من جدة في اتجاه مدينة الملك عبد العزيز الاقتصادية في 8.46 دقيقة ليصل في 9.30 صباحًا، وعقب ذلك يغادر الساعة 9.33 في اتجاه المدينة المنورة ليصل في الحادية عشرة صباحًا إلى وجهته الأخيرة.
 
أما القطار رقم 1100 فيغادر في العاشرة صباحًا من مكة المكرمة ويصل إلى جدة في 10.43 صباحًا ويتحرك منها في اتجاه مدينة الملك عبد المدينة المنورة مباشرةً في 10.46 ليصل وجهته الأخيرة الساعة الواحدة ودقيقتين ظهرًا، أما القطار رقم 3102 فينطلق من مكة المكرمة في الثانية عشرة والنصف ظهرًا مباشرة إلى المدينة المنورة؛ ليصل في الثالثة وخمس وعشرين دقيقة مساء.
 
 
وفي الاتجاه المعاكس ينطلق القطار رقم 81 من المدينة المنورة في الثامنة صباحًا، ويصل إلى مدينة الملك عبد الاقتصادية 9.32 صباحًا، وينطلق منها الساعة 9.35 ليتحرك إلى مدينة جدة ويصل إليها 10.19 صباحًا، ويغادرها في 10.22 صباحًا باتجاه مكة المكرمة ليصل محطته النهائية في 11.5 صباحًا، والقطار رقم 1121 ينطلق من المدينة المنورة في 12.30 ظهرًا في اتجاه جدة ويصلها في الساعة 2 و46 دقيقة ظهرًا، وبعدها ينطلق في اتجاه مكة المكرمة في الساعة 2 و49 دقيقة ظهرًا، ليصل محطته النهائية الساعة 3 و32 دقيقة عصرًا. 
 
أما القطار رقم 3141 فينطلق من المدينة المنورة الساعة الثانية وثلاثين دقيقة ظهرًا في طريقه إلى مكة المكرمة مباشرةً، ويصلها الساعة الخامسة وخمس وعشرين دقيقة مساءً، والقطار الأخير رقم 171 يتحرك من مكة المكرمة الساعة 5 مساءً ويصل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الساعة 6 و32 دقيقة مساءً، ويغادرها الساعة 6 و35 دقيقة مساءً، ويصل جدة 7 و19 دقيقة مساءً، وينطلق منها في اتجاه مكة المكرمة الساعة الثامنة وخمس دقائق مساءً.

أسعار تذاكر قطار الحرمين

ويعتمد حجز تذاكر قطار الحرمين على البرنامج الإلكتروني، وتُطرح أسعار التذاكر بقيمة تتراوح بين 40 و250 ريالًا وفقًا لكل محطة والمسافة التي يقطعها الراكب.
 

ويضم مشروع قطار الحرمين مواقع مميزة للمحطات، إذ اختير موقع محطة مكة المكرمة في حي الرصيفة بمسافة لا تزيد على 4 كيلومترات عن المسجد الحرام، واتخذت محطة جدة من حي السليمانية وسط المدينة موقعًا لها.

كما اختيرت محطة أخرى قرب مطار الملك عبد العزيز الدولي لتسهيل نقل المسافرين من المعتمرين والزوار، فيقع موقع محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ؛ لخدمة المدينة الاقتصادية كمحطة في الطريق من المدينة المنورة وإليها، أما موقع محطة المدينة المنورة التي تخدم مدينة المعرفة فتبعد 9 كيلومترات عن المسجد النبوي.

يذكر أن حريقًا ضخمًا اندلع في سقف محطة قطار الحرمين بالسليمانية في محافظة جدة يوم 29 ستمبر الماضي، ما أدى إلى وقوع 5 مصابين تم نقلهم إلى المستشفى.

وقال وزير النقل، الدكتور نبيل العامودي، في تصريح صحفي، عقب الحادث، إنه على الرغم من ما حدث من أضرار نتيجة الحريق، فإن قطار الحرمين السريع سيعاود تقديم خدماته بعد 30 يومًا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سفر وسياحة

قلعة الرومانسية وبحيرة التأمل أفضل الأماكن المقترحة للسياحة في زيلامسي

رغم صغر مساحتها فإن زيلامسي تُعد واحدة من أروع المنتجعات وأجملها في العالم، وبالطبع إنه أمر طبيعي؛ نظرًا لاحتوائها أماكن سياحية كثيرة ومزارات أثرية تاريخية، علاوةً على الطبيعة الخلابة، ما جعلها وجهة...

مطعم تشيبرياني بجزيرة ياس يستعد لاستقبال ضيوف سباق الفورمولا 1 في أبوظبي

أعلنت إدارة  مطعم تشيبرياني الإيطالي الذي يقع في مرسى ياس مارينا جزيرة ياس، الذي يعتبر مقصداً للمشاهير والزعماء من  أنحاء العالم كافة؛ عن استعداده لاستقبال ضيوفه القادمين لمتابعة الجولة...