أشهر ملياردير أمريكي يحدد هذه المعايير لبناء شركات عملاقة

كيف تختار أفضل الموظفين على طريقة الملياردير ستيفين شوارزمان؟

وأثناء التحضير والتجهيز لفكرتك اسأل نفسك من هم أفضل الأشخاص الذين سوف يساعدونك على تحقيق أهدافك

عليك التدقيق جيداً أثناء اختيار الموظفين، وأن تفكر في إن كفاءة الموظفين أهم وسيلة لتحقيق النمو والتقدم

في مسيرته المهنية الكبيرة، وعمله الطويل في مجال الاستثمار، تأكد رجل الأعمال، والمستثمر الأمريكي "ستيفن شوارزمان"، أن الموظفين الجيدين هم الأداة الرئيسة لتحقيق نجاح أي شركة، كما أنهم الوسيلة التي يستطيع رواد الأعمال الوصول إلى ما يطمحون إليه.
 
يعد "شوارزمان" من أشهر رجال الأعمال والمستثمرين في الولايات المتحدة، وقد أسس مجموعة "بلاكستون" - شركة الأسهم الخاصة العالمية - في عام 1985، بالشراكة مع وزير التجارة الأمريكي السابق، "بيت بيترسون".
 
ويشغل حاليًا منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة، كما أنه مدير الاستثمار الخاص في الولايات المتحدة الأمريكية، ودخل قائمة "فوربس" ضمن أغنى رجال الأعمال في العالم عام 2017 بثروة تقدر بنحو 13 مليار دولار أمريكي.
 
وفي ما يلي نستعرض المعايير الرئيسة التي يجب الاعتماد عليها ووضعها في عين الاعتبار أثناء اختيار الموظفين الجيدين حسب "شوارزمان".
 
اختبر أفكارك قبل تنفيذها
 
في بداية الأمر، يجب أن تكون فكرتك كبيرة بما يكفي حتى لا تضيع حياتك سُدىً، فكّرْ أكثر من مرة قبل أن تكرّس حياتك بأكملها لكي تعمل على تحقيقها، كذلك يجب أن تكون الفكرة فريدة من نوعها، ومختلفة تمامًا عن غيرها من الأفكار.
 
وراعِ عامل التوقيت، من الضروري أن تبدأ العمل على تنفيذ مشروعك في الوقت المناسب، وألا تطلق المشروع في وقتٍ مبكرٍ جدًا، أو بعد فوات الآوان، وحضّر نفسك جيدًا حتى لا تتعرض لأي مشكلة في المستقبل، تعيدك إلى نقطة الصفر مرة أخرى.
 
وأثناء التحضير والتجهيز لفكرتك اسأل نفسك من هم أفضل الأشخاص الذين سوف يساعدونك على تحقيق أهدافك؟ وما السمات التي يجب أن تتوفرفيهم؟.
 
 
ابنِ الفريق السليم؟
 
لا يمكن أن تستيقظ من نومك وتجد نفسك مُحاطًا بفريق مثالي، فهذا لا يحدث إلا في المدينة الفاضلة، من أجل تأسيس فريق مثالي يضم موظفين متميزين، فإنه من الضروري أن تستثمر الكثير من المال، ويقع اختيارك على الأشخاص المناسبين، حتى إذا كانت مواردك محدودة، فإنه بإمكانك العثور على الأشخاص المؤهلين للعمل إلى جانبك ومساعدتك على الوصول إلى ما تريد.
 
ليس عليك العثور على أفضل الموظفين فورًا ولكن بإمكانك توظيف أشخاص مناسبين ومساعدتهم على تحسين مستوياتهم، كل ما عليك فعله أولًا هو أن تسأل نفسك، هل هؤلاء الأشخاص لديهم الالتزام والحماس اللازمان لمساعدتك على تحقيق أهدافك؟.
 
أثناء عمل "فيل نايت" على تأسيس شركة "نايك"، قام بتوظيف عدّائين للعمل معه، وكان يعلم أنهم يفتقرون إلى الخبرات التجارية، ولكنهم قادرون على التحمل، ولن يستسلموا أبدًا مهما حدث، وسوف يواجهون الصعوبات.
 
 
عندما تبدأ في تأسيس الشركة، فعادةً ما تكون سعيدًا للعثور على أي شخص كُفءٍ على استعداد لمشاركتك في رحلتك، ولكن مع مرور الوقت وتحقيق التقدم، فسوف تدرك أن بعض الأشخاص أشبه بالكرة التي ترتد إليك عندما ترتطم بأي سطح بقوة، والبعض الآخر مثل الغراء يقيدونك ويلصقونك في مكانك ويمنعونك من تحقيق أي نجاح.
 
عليك التدقيق جيدًا أثناء اختيار الموظفين، وأن تفكر في أن كفاءة الموظفين أهم وسيلة لتحقيق النمو والتقدم، لذلك يجب عليك الاعتماد على هؤلاء الذين يساعدونك على تحقيق هدفك.
 
 
ثق بغرائزك
 
أخيرًا، كي تنجح كرائد أعمال، عليك أن تكون مجنونًا بالعظمة، عليك التصديق أن شركتك هي الأفضل، بصرف النظر عن حجمها، شركة صغيرة.
 
في اللحظة الأولى التي تصبح فيها كبيرة وناجحة، سوف يظهر المتحدون ويبذلون قصارى جهدهم لكي يسلبوا منك عملاءك ويهزموك، تأكد أنك سوف تكون عُرضة للكثير من المشاكل بعد مرور الوقت.
 
في البداية، عليك أن تثق بنفسك وبغرائزك وتتبع حدسك، وألا تسمح للاضطرابات والمشاكل بالتأثير عليك، كُن مستعدًا دائمًا لمواجهة المشاكل ومجابهة التحديات.
 
 
تعلمت اليوم| الفكاهة في العمل.. فوائد غير متوقعة للضحك وتأثيره على أداء الموظفين

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

غوميز يعرض مقاطع لم تسبق مشاهدتها من فيلم "وُلد ملكاً" في منتدى الإعلام السعودي

يعرض منتج فيلم "وُلد ملكاً" أندريس غوميز الحاصل على جائزة الأوسكار مقاطع خاصة لم يسبق عرضها لمشاهد من  تصوير الفيلم، وذلك في منتدى الإعلام السعودي الذي ينعقد في ديسمبر المقبل في...

الرئيس التونسي قيس سعيّد يتصدر غلاف "الرجل".. يتخلى عن ترف القصور والمواكب ويسكن شقته الصغيرة

رفض الرئيس التونسي قيس سعيّد، الالتحاق بقصر قرطاج، مفضلاً شقة ما زال يدفع أقساطها، مؤكداً ما سبق أن عبر عنه في واحدة من تغريداته، قبيل فوزه بانتخابات الرئاسة، الشهر الماضي، بأنه سيؤدي عمله ويعود إلى...

تفاصيل وظائف قوات الأمن الخاصة

بدأت بوابة أبشر الإلكترونية، منذ العاشرة من صباح اليوم الإثنين، في استقبال طلبات وظائف قوات الأمن الخاصة، التي أعلنت عنها وزارة الدفاع للراغبين في الالتحاق بالوظيفة المقدمة لرتبة «رقيب،...