حل مشكلة مشاركة آبل بيانات التصفح على آيفون والماك مع جوجل وتينسنت

main image
3 صور
حل مشكلة مشاركة آبل بيانات التصفح على آيفون والماك مع جوجل و تينسنت

حل مشكلة مشاركة آبل بيانات التصفح على آيفون والماك مع جوجل و تينسنت

هل ترسل آبل بياناتي نحو الصين؟

هل ترسل آبل بياناتي نحو الصين؟

كيف يمكنني حماية بياناتي؟

كيف يمكنني حماية بياناتي؟

هل تعلم أن شركة آبل ترسل بيانات تصفح الإنترنت على iOS لبعض مستخدميها إلى شركة الإنترنت الصينية تينسنت؟ وكذلك جوجل الأمريكية؟

إنها حركة صادمة وغير متوقعة من شركة تكنولوجيا تروج لنفسها كبطل لخصوصية المستهلك وتدافع عن هذه القضية ضد ممارسات فيس بوك وكذلك جوجل.

في نهاية الأسبوع الماضي، تبين على نطاق واسع أنه ابتداءً من iOS 12.2 على الأقل، أدمجت آبل بصمت خدمة "التصفح الآمن من Tencent" لتشغيل ميزة "تحذير موقع احتيالي على الويب" في متصفح الويب Safari لكل من iOS وmacOS.

"آبل" تفاجئ عشاقها برسالة سرية

لم تكتف الشركة الأمريكية بفعل ذلك، بل فعلت أيضاً نفس الخدمة الخاصة بجوجل، والتي تضيف إليها عادة قائمة المواقع المحظورة وغير الآمنة.

تماماً مثل ميزة التصفح الآمن في جوجل كروم وموزيلا فايرفوكستم تصميم ميزة تحذير مواقع سفاري الاحتيالية أيضاً لحماية المستخدمين من مختلف التهديدات عبر الإنترنت من خلال التحقق ببساطة من كل موقع ويب يزورونه مقابل قائمة محدثة بانتظام من مواقع الويب الضارة.

حتى الإصدار 12.2 من نظام التشغيل iOS، كانت آبل تعتمد بشكل أساسي على قاعدة بيانات "مواقع الويب المدرجة في القائمة السوداء" التي توفرها خدمة التصفح الآمن من جوجل، والتي كان من الواضح أن لها عيباً في الخصوصية، حيث إن جوجل يمكنها معرفة مواقع الويب التي تزورها وقد تسجل أيضاً عنوان IPالخاص بك للحفاظ على سجل التصفح الخاص بك.

هذا ما أكدته آبل ضمن تعليمات خدمتها:

"قبل زيارة موقع ويب، قد يرسل سفاري المعلومات المحسوبة من عنوان موقع الويب إلى التصفح الآمن من جوجل والتصفح الآمن من Tencentللتحقق مما إذا كان موقع الويب احتيالياً، يمكن لموفري التصفح الآمن هذا تسجيل عنوان IPالخاص بك".

الآن بعد أن تينسنت على نفس القائمة، فإن شركة آبل تمنح نفس الامتيازات للشركة الصينية كما هو الحال مع جوجل.

بصراحة، ليس الأمر أن Tencentشركة شريرة، فالناس في الحقيقة غير مرتاحين لمشاركة بياناتهم مع Tencentلأن الشركة لها علاقات وثيقة مع حكومة بكين ذات التاريخ المشكوك فيه في مساعدة الرقابة في البلاد.

أيضاً الأمر أكثر أهمية لأنه على iOS، يتم تقييد كل تطبيق ومتصفح لجهة خارجية، حتى جوجل كروم، من قِبل آبل لاستخدام محرك عرض WebKitالخاص به الذي يحتوي على الميزة المشكوك فيها، مما يجعل من الصعب على مستخدمي iOSتخطي استخدامها.

  • هل ترسل آبل بياناتي نحو الصين؟

نظراً لأن آبل لم تذكر بالتحديد في سياسة الخصوصية الخاصة بها، فليس من الواضح في هذه اللحظة ما إذا كان سفاري يستخدم أيضاً التصفح الآمن من Tencentخارج الصين.

ومع ذلك، من المحتمل جداً استخدام قائمة مواقع الويب المدرجة في قائمة Tencentفي الصين فقط، حيث يتم حظر خدمات جوجل كبديل لتوفير ميزة تحذير مواقع الويب الاحتيالية في البلاد.

إنفوجراف| 11 ميزة مخفية في نظام تشغيل آبل الجديد iOS 13

يتفاعل مستخدمو آبل والمدافعون عن الخصوصية بشكل سلبي حول هذه الأخبار، وذلك لأن الناس يتوقعون "الكشف الكامل" لمثل هذا التغيير الكبير في ميزة الأمان من الشركة التي لها تاريخ طويل في الإعلان عن كل التفاصيل الصغيرة بما في ذلك إضافة عدد قليل من التفاصيل رموز تعبيرية جديدة أو بعض التغييرات في خيارات القائمة على المسرح أمام مئات الصحفيين.

لاحظنا أنه عربياً بدأ الحديث عن هذه المشكلة ويشعر المستخدمون في الخليج العربي وبقية دول العالم العربي من انتهاك خصوصيتهم من قبل الشركة التي يثقون بها.

  • كيف يمكنني حماية بياناتي؟

على أي حال، إذا كانت هذه الميزة تقلقك، فلديك الخيار في إيقاف تشغيل ميزة "تحذير موقع ويب الاحتيالي" في سفاري، ولكن إذا كنت تريد أن تكون متيقظاً من صفحات الاحتيال، فلن أنصحك بتعطيلها، لأن تعطيل الميزة يجعلك تفقد الوصول إلى خدمة جوجل كذلك.

أجوبة عن كل الأسئلة حول زر تسجيل الدخول الخاص بشركة آبل

نظراً لأنه يتم تمكين هذه الميزة افتراضياً على جميع أجهزة آيفون وآيباد التي تعمل بنظام iOS 13، يتعين على المستخدمين تعطيلها باتباع الخطوات التالية يدوياً:

على آيفون: انتقل إلى الإعدادات ثم Safariثم قم بإيقاف تشغيل تحذير الموقع الاحتيالي Fraudulent Website Warning.

في نظام التشغيل MacOS: اتبع المسار Safari → Preferences → Securityثم قم بإلغاء تحديد تحذير عند زيارة موقع ويب احتيالي.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا