هيئة الأرصاد السعودية تحذر سكان هذه المناطق

موسم الأمطار بدأ في السعودية.. سيول وعزل قرى وتوقعات بتسارع الوتيرة

وفي أطهر بقاع الأرض مكة المكرمة شهدت منطقة اضمة التابعة لمكة، أمطار غزيرة يصحبها نشاط في الرياح

شهدت منطقة جازان سقوط أمطار غزيرة وتسبب في سيول وانقطاع في الطرق واحتجاز المياه

تسببت الأمطار العزيرة التي شهدتها منطقة تهامة بعسير، بإرتفاع مناسيب المياه في المجمع الأكاديمي للبنات

في محافظة واد الفرع جنوب المدينة المنورة سقطت أمطار غزيرة ملأت الأودية، واستمرت لساعات طويلة

بدأت الأمطار تهطل بغزارة على المملكة العربية السعودية الفترة القليلة الماضية، ومن المتوقع أن موسم الأمطار في السعودية سيبدأ في أقل من أسبوعين من الآن، في حين تشير المعطيات إلى موسم مبشر وخصب، وفق ما أكد معاذ الأحمدي، خبير الأرصاد الجوية. 
 
وشهدت عدة مناطق بالمملكة العربية السعودية، سقوط أمطار غزيرة وصلت إلى حد السيول، وتسببت في إغلاق عدة طرق، ونرصد أبرز الأحداث في التقرير التالي.. 
 

سيول جازان

شهدت منطقة جازان، سقوط أمطار غزيرة، التي تسببت في سيول وانقطاع الطرق واحتجاز المياه، مما أدى إلى عزل قرى كاملة؛ نتيجة عدم تواجد جسور لعبور المواطنين في بعض القرى.
 
وانتشرت مجموعة من مقاطع الفيديو التي وثقت سقوط الأمطار الغزيرة وأدت إلى غلق بعض طرق القرى. 
 
وكانت منطقة "صبيا" ضمن المناطق التي شهدت انقطاعًا تامًا عن الأخرى المجاورة؛ بسبب الأمطار، وكذلك قرى وادي شهدان، وقرى ضفاف والمقبض، وطناطن، وأم القضب، والوجيه.
 
وطالب أهالي تلك القرى، الجهات الحكومية المعنية، بوضع جسور في تلك القرى؛ استعدادًا لتلك الأمطار التي ستزيد حدتها في الفترة القادمة.
 

تضرر فرع جامعة الملك خالد بمنطقة تهامة

تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها منطقة تهامة بعسير، في ارتفاع مناسيب المياه في المجمع الأكاديمي للبنات بتهامة وطرقات المنطقة.
 
وغمرت المياه أجزاءً كبيرة من كلية العلوم، والآداب للبنات بالمجمع الأكاديمي، وأثيرت حالة من الخوف والذعر لدى طالبات المجمع؛ بعد سقوط جزء من سقف إحدى القاعات بسبب الأمطار
 
من جانبه، أكد الدكتور أحمد بن عاطف الشهري، المشرف العام على فرع جامعة الملك فهد بمنطقة تهامة، أن الدراسة لن تُعلق، وأن الأمور هادئة، ولا تدعو إلى الخوف.
 
ولفت إلى أن الوضع تحت السيطرة، وجارٍ العمل على معالجة الأمور، وتم إصلاح السقف المتضرر؛ بسبب الرياح التي صاحبت الأمطار، ولا يوجد ما يدعو للقلق.
 

أمطار مكة المكرمة

وفي أطهر بقاع الأرض، مكة المكرمة، شهدت منطقة أضم التابعة لمكة، أمطارًا غزيرة يصحبها نشاط في الرياح.
 
وتركزت تلك الأمطار في مناطق " الهجر - المرتفعات الجبلية - الحجرة - صوانة - وسلبه - وأتانة - والضهيا -الجائزة - بني هلال - حقال - المرقبان - سوق العين".

منطقة جنوب الفرع 

في محافظة واد الفرع، جنوب المدينة المنورة، سقطت أمطار غزيرة ملأت الأودية، واستمرت لساعات طويلة على قرى المحافظة الداخلية، ومازالت الأمطار المتوسطة مستمرة على القرى الداخلية بالمحافظة.
 
 
فيما حذرت هيئة الأرصاد وحماية البيئة السعودية، من أمطار رعدية وأتربة على مناطق المدينة المنورة، خاصة المدينة والعلا والحكناية، يصاحب الأمطار رياح سطحية وتدني مستوى الرؤية.

تحذيرات هيئة الأرصاد وحماية البيئة

حذرت هيئة الأرصاد الجوية في المملكة السعودية، من التغيرات المناخية بالمملكة في الفترة المقبلة، حيث توقعت سقوط أمطار رعدية ونشاط في الرياح وتدني الرؤية بفعل الرياح، وسيكون هناك انتشار للأتربة والرمال. 
 
وشملت مناطق التحذيرات وخاصة الرياض "وداي الدواسر - عفيف - السليل - الدادومبي".
 
وفي نجران سيكون نشاط الرياح والأمطار والأتربة كبيرًا في "محافظات الحدود الشمالية - منطقة الجوف - يدما - نجران - حبونا - بدر الجنوب"، أيضًا تشمل التحذيرات مكة، والمدينة، ومناطق القصيم.
 
 
يهتم المواطنون بحالة الطقس اليومية في ذلك الوقت من كل عام، نظرًا لوجود أبنائهم في المدارس، ووجود المواطنين في فترة الدوام حيث قد تتوقف أعمالهم وأنشطتهم اليومية بفعل التغيرات المناخية.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

فيديو: قبل أن تأكل الجراد .. حقيقة وجود ديدان في أمعائه

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقاطع فيديو ولقطات مصورة، تُظهر وجود ديدان داخل أمعاء الجراد، الذي يعزو مناطق متفرقة من المملكة العربية السعودية مؤخراً، وحذر بعضهم من تناول الجراد دون علم...