البيض المسلوق أم المقلي أم المخفوق.. أيٌّ منها أقل سعرات حرارية وأنسب لصحتك؟

السعرات الحرارية في البيض حسب طرق تحضيره

يعد البيض واحدة من الاغذية التي لها أهمية كبيرة على صحة الإنسان

السعرات الحرارية في البيض المسلوق

السعرات الحرارية في البيض المقلي

السعرات الحرارية في البيض المخفوق

يُعد البيض واحدًا من الأغذية التي لها أهمية كبيرة على صحة الإنسان، بمكوناته سواء الصفار أو البياض، ولكن كل شىء يكون له سلبيات وإيجابيات.
 
وتناول البيض بشكل عام أمر مفيد لصحة الإنسان، ولكن الإكثار منه قد يكون ضارًا، في الوقت الذي يجب أن يكون النظام الغذائي الصحي للإنسان معتمدًا على حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي يجب قياس السعرات الحرارية في البيض حسب طريقة تحضيره. 
 
ويمكن تحضير البيض بعدد من الطرق يمكن أن تتناول البيض المسلوق، أو البيض المقلي، أو تتناول البيض مخفوقًا، أو تستخدمه مع مكونات أخرى مثل عجة البيض.
 
ولكن ما السعرات الحرارية في البيض حسب طريقة تحضيره؟

السعرات الحرارية في البيض المسلوق

البيض يُعد من الأغنية الغنية بالبروتين والدهون، ويصل عدد السعرات الحرارية في البيضة المسلوقة نحو 78 سعرًا حراريًا، وبياض البيض بمفرده به 17 سعراً حراريًا.
 
في حين يحتوي صفار البيض على 55 سعرًا حراريًا؛ ولذلك فإن البيض يحتوي على سعرات حرارية قليلة نسبيًا.
 
ولذلك ينصح به مختصو التغذية وأطباء الرجيم في أغلب أنظمة الرجيم المتبعة، وقد يطلب الطبيب من الأشخاص تناول بياض البيض فقط من دون الصفار؛ نظرًا لسعراته الحرارية المنخفضة جدًا.
 
 
كما يحتوي البيض على مجموعة من العناصر الغذائية مثل الدهون الكلية والبروتين والكربوهيدرات والصوديون والبوتاسيوم.

السعرات الحرارية في البيض المقلي

البيض المقلي من الطرق التي يطهيه بها كثيرون في العالم، وتناول البيض؛ حيث إنه يملك مذاقًا مميزًا، ويعتمد حجم السعرات الحرارية في البيض المقلي، بكمية الدهون المستخدمة في قلي البيض سواء كان زبدًا أو سمنًا أو زيتًا نباتيًا.
 
وتحتوي بيضتان مقليتان على ما يصل إلى 188 سعراً حرارياً دون إضافة السعرات الحرارية للدهون المستخدمة. 
 
 
وبالنسبة إلى عدد السعرات الحرارية في البيضتين المقليتين بواقع 188 سعرًا حراريًا، فإنهم يمثلون 23% من كمية السعرات الحرارية الموصي بها للرجال، في حين تكون النسبة 28% بالنسبة للنساء.
 
في حين يحتوي البيض على مجموعة من المعادن مثل فيتامين أ، والفولات وفيتامين ب 5، وفيتامين ب 12، وفيتامين ب 2، والفسفور والسلينيوم.

السعرات الحرارية في البيض المخفوق

البيض المخفوق من الطرق التي يفضلها البعض في تناول البيض، حيث يحتوي كل 100 جرام من البيض المخفوض على 163 سعرًا حراريًا، منها 8.8 سعر حراري من الكربوهيدرات، و109.89 سعر حراري من الدهون، و44.36 سعر حراري من البروتين.
 
إلى جانب أنه غني بمجموعة من الفيتامينات المهمة مصل النياسين وحمض البانتوثنيك والثيامين وفيتامين ج، وحمض الفوليك. 
 
 
كما يحتوي على نسب من فيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين ب 12 وفيتامين د 2، وفيتامين ب 6، والكولين، وفيتامين ك، وفيتامين د 3، وفيتامين e.

السعرات الحرارية في عجة البيض

لإضافة طعم مختلف ومزيج من الطعم المميز، يحب البعض تناول عجة البيض عوضاً عن البيض بمفرده؛ حيث يوضع مع البيض مجموعة من الخضراوات الطازجة والبهارات التي تضيف إليه طعماً رائعاً ومختلفاً، ويحتوي 100 جرام من عجة البيض على 153.31 سعر حراري، منها 2.76 سعر حراري من الكربوهيدرات، و108.27 سعر حراري من الدهون، و42.28 سعر حراري من البروتين. 
 
 
كما تحتوي عجة البيض على مجموعة من المعادن المغذية مثل الكالسيوم، والحديد، والماغنسيوم، والفسفور والبوتاسيوم، والصوديوم، والزينك والنحاس، والمنجنيز، والسيلينيوم، والفلوريد، التي تمد الجسم بما يحتاجه من معادن.
 
إلى جانب احتواء عجة البيض قيمة غذائية عالية من الطاقة والدهون البروتين والصوديوم، والفيتامينات المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

إرشادات طبية للتخلص من التهاب المفاصل

مرض التهاب المفاصل عبارة عن اضطرابات أو التهابات تحدث في مفاصل جسم الإنسان، مثل مفاصل الركبتين والعمود الفقري والأرجل واليدين، ولا يرتبط مرض التهاب المفاصل بسن معينة ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر...