لبناء جسم سليم وجذاب.. قائمة بأفضل المكملات الغذائية

لـ بناء جسم سليم وجذاب.. قائمة بأفضل المكملات الغذائية

المكملات الغذائية للمبتدئين الهدف منها تحسين الصحة العامة وتعزيز القدرات على التحمل والتمتع بمخزون أوفر سواء للطاقة البدنية والذهنية

الأرجنين يساهم بقوة في تعزيز أداء الرياضيين ورفع قدراتهم البدنية ويقوم بدوره بزيادة معدلات ضخ الدم والأوكسجين إلى العضلات بشكل صحي وآمن بعد توسعته للأوعية الدموية

الكرياتين من بين الأفضل لتأمين الطاقة وتوفير مخزون رائع منها يعزز قابلية العضلات على النمو ويساهم في ضخامتها برفع قابليتها في امتصاص كمية أكبر من المياه

الواي بروتين يعمل على إمداد الجسم بالأحماض الأمينية الهامة مثل اليوسين والاإيسولوسين يحفز الجسم على تخليق البروتين ومنح العضلات جرعات سريعة ومنعشة من البروتينات وهو الأمر الذي يساهم في زيادة قوة وكثاقة أنسجتها ويسرع في عملية الاستشفاء العضلي

الجلوتامين يسرع من عملية الاستشفاء العضلي ودعم الأنسجة والألياف العضلية ويحميها من الانهيار ويزيد من قوتها وقابليتها للنمو

المالتي فيتامين احرص على أن تحتوي مكملات المالتي فيتامين على مجموعة متكاملة من الفيتامينات الأساسية مثل فيتامينات "ب" المتنوعة الهامة لعملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بجانب فيتامينات "ج" و "هـ" المضادة للأكسدة

زيت السمك تقلل من خطر واحتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية كما تمنع انهيار العضلات وتساعد على تجديدها وتنميتها ، وتعزيز إعادة بناء قوة والمفاصل ومرونتها

بالطبع إن التحدث عن أفضل المكملات الغذائية للمبتدئين الرياضيين التي تساعدهم على بناء أجسامهم والرعاية الشاملة لهم، يطرح سؤالاً عن أفضل أنواع المكملات الغذائية التي لا تستهدف فقط تضخيم ونمو العضلات فقط.

فما نقصده بالرعاية الشاملة التي تضمنها المكملات الغذائية للمبتدئين هو تحسين الصحة العامة لهم، وتعزيز قدراتهم على التحمل والتمتع بمخزون أوفر سواء للطاقة البدنية والذهنية بشكل ينعكس إيجابياً على الجسد وصحته والحياة بشكل عام.

مكملات غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين.. تساعدك على تضخيم عضلاتك

ولأن تحديد أفضل المكملات الغذائية للمبتدئين أمر قد يبدو مربكاً ومثيراً للحيرة بالنسبة إلى كثيرين؛ فإن التقرير التالي وبحسب موقع muscle and fitness سوف يسلط الضوء على أهم المكملات الغذائية للمبتدئين التي تتناسب مع طبيعة أجسامهم في تلك المرحلة المبكرة من حياتهم الرياضية.

1- الأرجنين

الأرجنين والمكملات الغذائية للمبتدئين

تلعب مكملات الأرجنين دوراً بارزاً ومهماً للغاية في قائمة أهم المكملات الغذائية للمبتدئين التي تساهم بقوة في تعزيز أدائهم الرياضي ورفع قدراتهم البدنية.

فمن بين المكملات الغذائية الأخرى يمتاز حمض الأرجنين الأميني بالتحول داخل الجسم بسهولة تامة إلى أكسيد النيتريك (NO) الذي يقوم بدوره بزيادة معدلات ضخ الدم والأوكسجين إلى العضلات بشكل صحي وآمن بعد توسعته للأوعية الدموية.

ولأن التأكد دائماً من استهلاك الجرعات المثالية هو طريق النجاح والحصول على النتائج الإيجابية بالنسبة إلى مستهلكي المكملات الغذائية للمتبتدئين فإن تناول 3-5 غرامات من مكملات الأرجنين على معدة فارغة في الصباح وقبل التمرين وجرعة أخيرة قبل النوم هي أفضل كمية لاستهلاك حمض الأرجنين الأميني الذي يعزز معدلات إفراز الجسم لهرمون النمو.

تعرف على أفضل 10 مكملات غذائية للرجال

2- الكرياتين

بالتأكيد مكملات الكرياتين لا ينحصر وجودها فقط على قائمة أفضل المكملات الغذائية للمبتدئين؛ فتلك الأنواع من المكملات الغذائية مهمة للجميع على صعيد تأمين الطاقة، وتوفير مخزون رائع منها يعزز قابلية العضلات على النمو، ويساهم في ضخامتها برفع قابليتها في امتصاص كمية أكبر من المياه.

والحقيقة أن للكرياتين فوائد أخرى تجعل وجوده أساسياً في قائمة المكملات الغذائية للمبتدئين؛ فهو يرفع قدرات الجسم على حرق الدهون والتخلص منها.

كما تعمل مكملات الكرياتين على اختصار مدة الاستشفاء العضلي، وتعزيز جودتها؛ وهو ما يتيح للأنسجة العضلية نمواً أفضل، وقابلية أقل للإصابات.

ولأن مكملات الكرياتين من المكملات الغذائية للمبتدئين المرتبطة بأوقات ممارسة التمرين؛ فإن استهلاك 3-5 غرامات من الكرياتين تعد الجرعة المثالية في الحالات الطبيعية بالنسبة إلى المبتدئين.

3- الواي بروتين

-الواي بروتين والمكلات الغذائية للمبتدئين

بروتين مصل اللبن أو "الواي بروتين"، كما يطلق عليه يمثل الدافع والمحرك الأساسي في قائمة أهم المكملات الغذائية للمبتدئين؛ إذ يعمل على تأمين النمو والضخامة العضلية، حيث يمد بروتين مصل اللبن أو الواي بروتين سريع الامتصاص؛ الجسم بالأحماض الأمينية المهمة مثل اليوسين والإيسولوسين.

ويحفز الجسم على تخليق البروتين ومنح العضلات جرعات سريعة ومنعشة من البروتينات؛ وهو الأمر الذي يساهم في زيادة قوة وكثاقة أنسجتها، ويسرع في عملية الاستشفاء العضلي.

وبالنسبة إلى فوائد مصل اللبن أو الواي بروتين الأخرى التي تجعله من أهم المكملات الغذائية للمتبدئين؛ فإن استهلاكه بمعدلاته المناسبة للمبتدئين التي من المفضل أن تكون بمقدار 20 غراماً قبل التدريبات ومن 20-40 غراماً أخرى بعد التدريبات يعزز المناعة والصحة العامة للجسم ويساهم في التخلص من الدهون بشكل أسرع.

4- الجلوتامين

الجلوتامين والمكملات الغذائية للمبتدئين

عدة مزايا وفوائد رائعة للغاية جعلت الجلوتامين يستحق الوجود بجدارة في قائمة أفضل المكملات الغذائية للمبتدئين.

فهذا الحمض الأميني وباستهلاك ما بين 2 و5 غرامات تؤخذ في الصباح، وقبل التمرين وبعده، وقبل النوم يسرع عملية الاستشفاء العضلي ودعم الأنسجة والألياف العضلية ويحميها من الانهيار ويزيد من قوتها وقابليتها للنمو.

كما أنه يرفع من القدرات البدنية وقوة الاحتمال لدى الرياضيين، ويساهم بشكل أكثر من الرائع في تأمين عملية هضم مثالية وتعزيز مناعة الجسم وتسريع معدلات حرق الجسم للدهون.

أفضل 10 مكملات غذائية لزيادة الوزن 2019 (صور)

5- المالتي فيتامين

المالتي فيتامين والمكملات الغذائية للمبتدين

لا شك أن الجميع يعلم مدى أهمية الحصول على الكميات المثالية اليومية من البروتينات، وبالنسبة إلى الرياضيين يجب أن توجد مكملات المالتي فيتامين والمعادن في قائمة أفضل المكملات الغذائية للمبتدئين لإمداد عضلاتهم وأعضائهم الحيوية باحتياجاتها من المغذيات والعناصر المهمة.

لهذا، وحتى مع اتباع نظام غذائي صحي؛ تبقى العضلات بحاجة إلى المكملات الغذائية التي تعوض أي نقص على صعيد استهلاك الطعام الطبيعي.

لهذا ضمن قائمة أفضل المكملات الغذائية للمبتدئين احرص على أن تحتوي مكملات المالتي فيتامين على مجموعة متكاملة من الفيتامينات الأساسية مثل فيتامينات "ب" المتنوعة المهمة لعملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون إلى جانب فيتامينات "ج" و"هـ" المضادة للأكسدة.

6- زيت السمك

زيت السمك والمكملات الغذائية للمتبدئين

تأمين المكملات الغذائية للمبتدئين الرعاية الشاملة لضمان دعم صحتهم العامة وتعزيز أدائهم البدني يحتاج إلى أعضاء حيوية قوية وجاهزة لإحداث الفارق دائمًا؛ لذلك تأتي مكملات زيت السمك كأحد أهم المكملات الغذائية التي تحتوي على  أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوزاهيكسانويك (DHA).

ويشكل وجود تلك العناصر المهمة في المكملات الغذائية للمتبدئين كمكملات زيت السمك على التقليل من خطر واحتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما تمنع انهيار العضلات، وتساعد على تجديدها وتنميتها، وتعزيز إعادة بناء قوة والمفاصل ومرونتها. 

وسيكون من الرائع الحصول على 2-6 غرامات يومياً كجرعتين من مكملات زيت السمك يتم تناولهما بين الوجبات اليومية الرئيسة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

تبحث عن الجسد المثالي؟.. ابتعد عن هذه الخرافات حول اللياقة البدنية

يسعى الكثير منا إلى الحصول على جسد مثالي من خلال الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم واتباع نظام صحي، ولكن هناك بعض الاعتقادات والخرافات المنتشرة حول اللياقة البدنية والممارسات التي لا تجدي...