خطوات لاجتياز مقابلة العمل الهاتفية بسهولة

main image

تعتبر المقابلة الشخصية من أهم عوامل النجاح في الالتحاق بوظيفة جديدة، حيث يحدد على أساسها صاحب العمل مدى صلاحية المتقدم للعمل وجاهزيته لشغل هذا المكان.

وفي استطلاع أجراه موقع "بيت. كوم"، المتخصص في التوظيف، ونشره موقع سي إن إن، فإن الفشل في الوفاء بمتطلبات مقابلة العمل، سواء كانت شخصية أو هاتفية، يعتبر من أهم الأمور التي تنفّر صاحب العمل من المتقدم للوظيفة.

ويقدم لك الخبراء في "بيت. كوم" أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، وفيما يلي أهم الأخطاء التي يرتكبها المرشحون خلال مقابلة العمل الهاتفية:

1. عدم الرد على الهاتف في الموعد المحدد

احرص على التفرّغ تماماً عند موعد المقابلة، وفي حال كانت لديك مهمة طارئة، قم بتحديد موعد آخر. فعدم الرد على المكالمة في الموعد المحدد يؤثر سلباً على مهنيتك وجديتك في الحصول على الوظيفة.

2. نبرة الصوت

يستطيع مدير التوظيف المتمرس معرفة الكثير حول شخصيتك؛ من خلال الاستماع إلى نبرة صوتك. لذا تجنب التحدث بخجل، أو تردد، أو خوف أو بطريقة متعجرفة.

3. عدم إظهار الاهتمام بالوظيفة

تجنب التحدث بطريقة مملة، واحرص على اظهار اهتمامك وحماسك بالعمل لدى الشركة. فقد أشار استبيان "بيت.كوم" حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" إلى أن 28,8% من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن "الشغف والدافع والطموح" كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف.

4. التحدث إلى شخص آخر

إن كانت لديك التزامات أو مواعيد أخرى، تجنب القيام بها خلال مقابلة العمل، وقم بتحديد موعد آخر.

5. تناول الطعام أثناء التحدث

هذا أسوأ ما يمكنك القيام به خلال مقابلة عمل هاتفية! تذكر أن هذه المقابلة تشبه مقابلات العمل العادية. هل تتناول الطعام خلال مقابلة عمل عادية؟

6. التحدث في مكان صاخب

الأماكن الصاخبة من أكثر الأمور التي تزعج مدير التوظيف. لذا احرص على الذهاب إلى مكان هادئ، وامنح مدير التوظيف اهتمامك الكامل.   

7. التثاؤب

يشبه ذلك تناول الطعام، فهل تقوم بالتثاؤب خلال مقابلة عمل عادية؟

8. الخروج عن موضوع السؤال

لا تخرج عن موضوع السؤال الذي يتم طرحه، وفي حال لم تتمكن من فهم السؤال، اطلب من مدير التوظيف شرحه أو منحك المزيد من التفاصيل.

9. مستوى الصوت

لا تتحدث بصوت عالٍ جداً أو منخفض جداً. فقد تؤثر كلتا الحالتين سلباً على فرصك في النجاح في المقابلة.

10. رفض عرض العمل مباشرة

سيجعلك ذلك تفقد الفرصة قبل التعرّف على تفاصيل الوظيفة، فقد تكون هذه الوظيفة هي وظيفة أحلامك. ننصحك بألا تتردد في طلب المزيد من التفاصيل، فقد تبدي اهتماماً بالوظيفة بعد التعرّف على الوصف الوظيفي الكامل.

11. الاستفسار عن الراتب في البداية

يرتكب الكثير من الباحثين عن عمل والخريجين الجدد خطأ كبيراً؛ بالاستفسار عن الراتب في مرحلة مبكرة من المقابلة الهاتفية. الراتب هو أمر مهم بالتأكيد، إلا أن الاهتمام به فحسب سيؤثر سلباً على فرصك بالحصول على الوظيفة.

12. مقاطعة الحديث

تجنب مقاطعة مدير التوظيف، فعدم السماح له بإنهاء حديثه سيقطع حبل أفكاره ويسبب له الإزعاج، وبالتالي سيترك انطباعاً سلبياً عنك.

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات