عبرة اليوم.. قصة المديرة التنفيذية التي استخدمت «كوميك سانس»

عبرة اليوم.. قصة المديرة التنفيذية التي استخدمت «كوميك سانس»

رسالة نانسي دوبوك إلى الموظفين

ينصح بعدم استخدامه للأغراض التي يغلب عليها طابع الجدية

تولت "نانسي دوبوك"، منصبها مديراً تنفيذياً لمؤسسة "فايس ميديا" الإعلامية في 29 مايو عام 2018. "دوبوك" المعروفة بموقفها الحاد والعدواني نوعاً ما، كانت المديرة التنفيذية السابقة لشبكات A+E، قد وافقت على المهمة الشاقة المتمثلة في قيادة الأعمال؛ من أجل تحقيق أرباح تعوض الخسائر الخاصة بالشبكة الإعلامية، في فترة تراجعت فيها الأرباح والمكاسب الخاصة بشبكة "فايس" للإعلام الرقمي على خلفية مزاعم التحرش الجنسي التي طالت بعض العاملين بها.
 
في الساعة التاسعة صباح يومها الأول، أرسلت مدير مؤسسة "فايس ميديا" الجديد، بريداً إلكترونياً لكل العاملين في الشركة تعرفهم فيها بنفسها، وتحدد أسلوب إدارتها ورؤيتها الخاصة بالمنظمة، وكانت المذكرة واضحة للجميع، مكتوبة بطريقة موثوقة فيها، وكانت صريحة وشديدة الشفافية، كما كانت مكتوبة بصيغة "الكوميك سانس".
 
«كوميك سانس» قد تسببت لك السخرية
 
 
ذكرت "ناتالي جارفي"، في تقرير كتبته، عن دوبوك في مجلة "ذا هوليوود ريبورتر"، أن الأمر استغرق عدة أشهر؛ حتى تُدرك مديرة فايس التنفيذية، أن الموظفين في المؤسسة الإعلامية، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 30 عاماً، تحدثوا عنها من وراء ظهرها، وسخروا منها لأنها استخدمت هذه الصيغة في كتابة الرسالة.
 
 
ما العبرة من قصة دوبوك؟ 
 
العبرة من قصة دوبوك تتمثل في تذكير الجميع بألا يستخدموا أبداً صيغة "الكوميك سانس" في العمل، لأنها تبدو طفولية وغير ناضجة على الإطلاق، استخدام هذه الصيغة في العمل ستقضي على جديتها، بغض النظر عن مدى أهميتها وصدقها.
 
لم يتم تصميم صيغة "كوميك سانس" لكي يتم استخدامها في المجالات الاحترافية، فكان الغرض منها في حقيقة الأمر هو أن يتم استخدامها في البرامج صديقة الأسرة، التي ظهرت في منتصف التسعينيات.
 
وأوضح توم ستيفنز، أحد الموظفين في شركة مايكروسوفت، أن هذه الصيغة ضد التكنولوجيا، كما أنها غير رسمية تماماً، وهي مُحببة لدى الأشخاص الذين يرغبون في تبادل الرسائل بصيغ أقل رسمية لا تُظهر جدية.
 
 
متى تستخدمها ومتى لا تستخدمها؟
 
«كوميك سانس» يفضل استخدامها في قصص الأطفال
 
من الأفضل ألا تستخدمها، حتى إذا كنت تريد أن تبدو رسائلك إلى الموظفين والعملاء واضحة وممتعة ولطيفة، وليست على قدر كبير من الجدية، هناك العديد من البدائل الأخرى التي تجعلك تبدو أكثر احترافية ولكن سلبياتها أقل كثيراً مثل Lexie Readable و Chalkboard و Cartoon Script و Scott McCloud.
 
ولكن إذا كان عملك يستهدف الأطفال الصغار، على سبيل المثال العمل في كتابة القصص المصورة، وغيرها من الأمور التي ترتبط بالأطفال، فمن الممكن استخدام صيغة "الكوميك سانس"، باعتبارها الأقرب إلى الأطفال، وبالنظر إلى أنه جرى استحداثه في الأصل من أجل أغراض خاصة بالأطفال والأسرة.
 
 
 
إلا أن العاملين في الموارد البشرية يحذرون من استخدامها من أجل تدشين علامة تجارية، أو كتابة رسائل احترافية الخاصة بالمهن التي يغلب طابع الجدية، مثل المحاماة، أو الأمور الخاصة بالاقتصاد، وغيرهما.
 
كذلك عليك تجنبها، إذا كنت تعمل على إطلاق شركة جديدة ناشئة، لأنك في هذا الوقت سوف تكون في حاجة إلى أن تبدو أكثر جدية، وأن تترك لدى الآخرين انطباعاً بأنك شخص جدير بثقتهم.
 
أول أصم في التاريخ يُتوج ببطولة تنس عالمية.. "لي دوك" قصة معاق حفر اسمه في سجل العظماء (فيديو)

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

طارق الحربي .. انطلاقته في «طاش ما طاش» وهكذا تحول لـ«أيقونة النجاح» في السعودية

يُعد طارق الحربي، واحداً من أكثر الشخصيات السعودية تأثيراً في المجتمع والشباب، حيث بدأ مشواره مبكراً في المسرح حيث ظهر في العديد من المسرحيات وهو في مرحلة الدراسة، ولكن لم يثنه ذلك عن التفوق والتخرج...

هل تكوّن انطباعات أولى خاطئة عن الآخرين.. هكذا تكون انطباعات صحيحة

تقريبًا لا يوجد شخص لم يُخطئ أثناء تكوين الانطباع الأول إزاء شخص آخر، ربما تعتقد أن هذا الشخص وقح أو ساذج، أو يعاني من مشكلة ما، ولكنك في الحقيقة قابلته في يوم سيىء، أو خلال فترة مزعجة في حياته، ولكن...

ما هو التفكير الناقد؟.. وإستراتيجية لتطبيقه على المواقف الحقيقية

يمكن وصف التفكير الناقد بأنه عملية عقلية مهمة يجريها الشخص بشكل يومي وتكون مصاحبة للإنسان، وهو عبارة عن سلسلة من النشاط الذهني للدماغ عند تعرضها لمثير عن طريق إحدى الحواس الخمسة، وهو متطلب رئيسي...