قد يضعك الأمر في مواقف مُحرجة.. كيف تقوي ذاكرتك وقدرتك على الاستدعاء؟

كل شخص يمر بلحظات يشعر فيها وكأنه خارج الزمن

تناول مأكولات صحية

التأمل يؤثر بشكل إيجابي على صحتك

احصل على قسط كافي من النوم

مضغ الغلكة يساعد على تقوية الذاكرة

 
كل شخص يمر بلحظات يشعر فيها وكأنه خارج الزمن بالنظر إلى أنه نسي بعض الأحداث أو المواقف، خاصة إذا كان مُنشغلاً دائماً وحياته مليئة بالأمور التي تثقل كاهله. قد يكون هذا طبيعياً في بعض الأحيان وناجماً عن بعض الأمور العرضية، ولكنه في أوقات أخرى يكون مؤشراً على ضعف ذاكرتك.
 
يلعب علم الوراثة دوراً كبيراً في فقدان الذاكرة وضعفها، كما أثبتت أبحاث ودراسات أن مرض ألزهايمر يكون في أغلب الأحيان وراثياً. وفي الوقت نفسه أظهرت الأبحاث أن النظام الغذائي ونمط الحياة لهما تأثير كبير على الذاكرة أيضاً.
 
وفيما يلي نُقدم لك عدة طرق؛ لاتباعها من أجل تقوية ذاكرتك، وتعزيز قدرتك على التذكر..
 
 
تناول أطعمة لا تحتوي على قدر كبير من السكر
 
تناول أطعمة غنية بالسكر يتسبب بالكثير من المشاكل الصحية المزمنة، بما في ذلك التدهور المعرفي وضعف الذاكرة مع مرور الوقت.
 
أظهرت أبحاث أن اتباع نظام غذائي مليء بالسكر؛ يمكن أن يؤدي إلى ضعف الذاكرة، وإضعاف قدرات المخ، خاصة المنطقة التي تخزن الذاكرة قصيرة المدى.
 
 
وجدت إحدى الدراسات التي خضع لها أكثر من 4000 شخص أن من يتناولون كميات كبيرة من المشروبات السكرية والمليئة بالصودا، يعانون من ضعف الذاكرة قصيرة المدى مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من السكر.
 
تأكد من أن تقليل السكر لا يساعدك فقط على تحسين الذاكرة، ولكنه يحسن صحتك العامة.
 
 
خصص وقتاً للتأمل
 
التأمل يؤثر بشكل إيجابي على صحتك. فهو أمر مُريح ويهدئ الأعصاب ويقلل من التوتر ويخفف من حدة الشعور بالألم، ويخفض من ضغط الدم ويُحسن الذاكرة.
 
وأثبتت الدراسات أن التأمل يعزز قدرة الدماغ على التذكر، خاصة وأن تقنيات التأمل والاسترخاء تساعد على تحسين الذاكرة على المدى القصير لدى الأشخاص من جميع الأعمار بداية من العشرينيات وحتى كبار السن.
 
 
امتلاك جسد صحي
 
الحفاظ على وزن صحي أمر، وامتلاك جسم متوازن أمر ضروري لإبقاء عقلك في حالة جيدة. أثبتت عدة دراسات أن السمنة تُشكل خطراً كبيراً على الذاكرة والإدراك المعرفي.
 
حسب الدراسات، فإن السمنة تُحدث تغييراً كبيراً في الجينات المرتبطة بالذاكرة في المخ، ما يؤثر سلباً عليها. ويمكن أن تؤدي السمنة إلى انخفاض نسبة الأنسولين والإصابة بالعديد من الالتهابات، وهي أمور تؤثر سلباً على الذاكرة.
 
ووجدت دراسة خضع لها حوالي 50 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 عاماً أن الوزن له علاقة وثيقة بالذاكرة والقدرة على التذكر، وغالباً ما ترتبط بألزهايمر.
 
 
أضف بعض الكاكاو لنظامك الغذائي
 
الكاكاو ليس لذيذاً فحسب، ولكنه مُغذٍّ أيضاً، حيث يوفر جرعة قوية من مضادات الأكسدة تُسمى الفلافونويد، وتُشير الأبحاث إلى أن مركبات الفلافونويد لها تأثير مفيد للدماغ، كما أنها تساعد على تحفيز نمو الأوعية الدموية والخلايا العصبية، وزيادة تدفق الدم في أجزاء معينة من الدماغ، لاسيما تلك المعنية بالذاكرة.
 
وحسب دراسة أُجريت على 30 شخصاً، فإن أولئك الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 720 مليجراماً من الفلافونويد، يملكون ذاكرة أفضل مقارنة بأولئك الذين يتناولون شوكولاتة بيضاء بدون فلافونويد.
 
 
احصل على قسط كافٍ من النوم
 
لقد ثبت أن النوم أحد أهم العناصر التي تساعدك على الحصول على ذاكرة أقوى، لذلك عليك أن تحصل على قسط كافٍ من النوم؛ لأن الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت أنك عندما لا تفعل ذلك فإن دماغك يبدأ في التآكل.
 
ووجدت دراسات أن القيلولة القصيرة يمكن أن تحسن ذاكرتك بصورة ملحوظة.
جرى تعريض بعض الأشخاص المشاركين في دراسة إلى أوراق وصور لاختبار مدى قوة ذاكرتهم، وبعدها حصلوا على استراحة مدتها 40 دقيقة، حيث تم السماح لبعضهم بالحصول على قيلولة، بينما بقي الجزء الآخر مستيقظًا، وبعدها اكتشف القائمون على الدراسة أن أداء الأشخاص الذين ناموا لبعض الوقت كان أفضل كثيراً من الآخرين الذين ظلوا مستيقظين.
 
 
امضغ علكة حتى تكون ذاكرتك أقوى
 
ويوجد طريقة أخرى سهلة يمكنك تجربتها لتحسين ذاكرتك، وهي مضغ العلكة أثناء تعلم أشياء جديدة. هناك أبحاث متناقضة حول هذا الموضوع، ولكن دراسة نُشرت العام الماضي أظهرت أن المشاركين الذين تمكنوا من تذكر بعض الأمور كانوا أكثر دقة؛ لأنهم كانوا يمضغون العلكة أثناء الدراسة.
 
حسب الدراسات، فإن مضغ العلكة يساعدنا على أن نكون أكثر تركيزاً، ويزيد من قدرتنا على الانتباه. ووجدت نظرية أخرى أن مضغ العلكة يساعد على زيادة نسبة الأكسجين في المخ، ما يساعدنا على التذكر، ويعزز ذاكرتنا.
تناول قدر معقول من الكافيين
كثرت الأقاويل في هذا الأمر، ولكن العديد من الدراسات والأبحاث خلصت إلى أن تناول  قدر معقول من القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل تعلم شيء جديد يساعد على التذكر. كذلك وجدت دراسة أجريت مؤخراً أن تناول الكافيين بعد تعلم أشياء جديدة يُحسن من الذاكرة بصورة ملحوظة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

أسباب ضعف الانتصاب .. العسل حل سحري

يعتبر ضعف الانتصاب من الأمور الشائعة والمنتشرة بين الرجال من مختلف الأعمار والتي تحدث لهم من حين لآخر، فكثير منهم يتعرضون لهذه المشكلة نتيجة لأسباب مختلفة، ولكن التعرض لـ ضعف الانتصاب بشكل متكرر...

احذر.. الوقوف أو الجلوس الخاطئ لفترات طويلة يصيبك بأمراض خطيرة

جمعينا نضطر أحياناً إلى الوقوف أو الجلوس لأوقات وفترات طويلة، سواء بحكم أعمالنا على المكاتب أو الأعمال في ميادين عمل مفتوحة تحتاج منا إلى الوقوف لفترة طويلة، ولكن احذروا من ذلك فقد تكون له مضاعفات...