أعراض التهاب العضلات والمفاصل.. إليك طرق الوقاية

اعراض التهاب العضلات والمفاصل

قد تصاب عضلات الجسم بإلتهابات العضلات والمفاصل من حين أخر

فينتشر الشعور بالألم في المنطقة المصابة

قد تصاب عضلات الجسم بالتهابات العضلات والمفاصل من حين لآخر، فينتشر الشعور بالألم في المنطقة المصابة، قد يتحول إلى إعياء شديد للجسم في حالة الإصابة المزمنة بالعضلات، ولا ترتبط تلك الالتهابات بسن معينة للمصاب، بل قد تحدث لأي إنسان في أي فئة عمرية، ومن شأنها أن تعيقه عن أداء أعماله أو التحرك بسلاسة وأريحية. 

أعراض الالتهابات

وتتنوع أعراض التهابات المفاصل بين الشعور بالآلام في المفاصل، أو تورم المفصل، أو المعاناة من تصلب المفصل، وخاصة في الصباح، أو المعاناة من انخفاض القدرة على تحريك المفصل، أو احمرار الجلد حول المفصل، وقد تزداد معدلات الإصابة بالتهابات المفاصل مع التقدم في العمر ويكون أكثر شيوعاً بين النساء أكثر منه عند الرجال، كما يرتبط بجينات محددة تزيد من مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل، أو قد يكون ناتجاً عن زيادة الوزن، وفي تلك الحالة يصاب المريض بالتهاب مفاصل الركبة. 
 
أما أعراض التهاب العضلات، فتكون عبارة عن الألم العضلي التليفي، أو قصور الغدة الدرقية، أو تقلص العضلات، أو الإصابة بعدوى فيروسية مثل الأنفلونزا، أو التهاب العضلات، أو التهاب المفصل الروماتويدي، أو شد أو تمزق في العضلات أو الأربطة، ويجب الذهاب إلى الطبيب سريعاً في حال استمر الألم أكثر من ثلاثة أيام، أو إذا كان الألم شديداً أو غير مفسر، أو إذا ظهرت علامات الالتهاب مثل التورم أو الاحمرار في منطقة الألم. 

علاج التهابات المفاصل والعضلات

ويمكن علاج حالات التهاب المفاصل وآلام العضلات، عن طريق تناول مسكنات الآلام مثل الترامادول أو الأسيتامينوفين، أو استخدام الأدوية الستيرويدية المضادة للالتهاب، فهي تعمل على تخفيف الألم ومعالجة الالتهابات، ولا يحتاج تناولها إلى وصفة طبية، وفي بعض الحالات يحتاج العلاج إلى التدخل الجراحي، عن طريق إصلاح المفصل أو دمجه، أو استبداله. 
 
أما في حالة التهاب العضلات فيكون العلاج عن طريق العلاج البيولوجي، أو المعالجة بالفلوبولين المناعي، أو استخدام الأدوية الستيرويدية لتخفيف الالتهاب ووضعه في صورة كريم على المنطقة المصابة في الجسم، بجانب تناول الأدوية المضادة للروماتويد، أو ممارسة التمارين الرياضية بحذر ووفق توجيهات الاستشاريين والخضوع للعلاج الفيزيائي.

كيف تتجنب آلام العضلات

ويمكنك أن تتجنب آلام العضلات عن طريق ممارسة الإحماء وتمارين الشد والتمديد قبل ممارسة التمارين الرياضية، والقيام بتمارين إرخاء العضلات والتبريد عقب الانتهاء من التمارين الرياضية، بجانب شرب الماء باستمرار لإبقاء الجسم رطباً، وشد الجسم باستمرار في حالة الجلوس لفترات طويلة، بجانب ممارسة تمرين العضلات بشكل مستمر.

كم تحتاج عضلات البطن للظهور

عضلات البطن أو السكس باكس، حلم لكل شاب ورجل حول العالم، فهي دليل كبير على رشاقة صاحبه وجسده المثالي، ولكن للحصول عليها على أن تبذل مجهوداً كبيراً لتكون من صفوة الرجال التي تمتلكها حول العالم، فهي ستحتاج إلى مجهود كبير من التمارين الرياضية بجانب الحفاظ على وضعيات مناسبة سواء في بيتك أو عملك أو أي مكان تتواجد به، بجانب الاعتماد على نظام غذائي سليم وصارم لا حياد عنه. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

إرشادات طبية للتخلص من التهاب المفاصل

مرض التهاب المفاصل عبارة عن اضطرابات أو التهابات تحدث في مفاصل جسم الإنسان، مثل مفاصل الركبتين والعمود الفقري والأرجل واليدين، ولا يرتبط مرض التهاب المفاصل بسن معينة ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر...