في ذكرى ميلاده الـ 34.. مسيرة الأمير محمد بن سلمان قائد مستقبل المملكة

في ذكرى ميلاده الـ34.. مسيرة الأمير محمد بن سلمان قائد مستقبل المملكة

واحد من أصغر قادة العالم سنًا، عُرف بشخصيته القوية والقيادية الطموحة

حضوره مؤثر في جميع المحافل الدولية والمؤتمرات العالمية

يتمتع بمكانة كبيرة لدى قلوب شعبه حيث يحبه ويقدره الصغير والكبير في المجتمع السعودي

سمو ولي العهد الأمير محمد محمد بن سلمان أصغر ولي عهد سنًا في تاريخ المملكة.

واحدٌ من أصغر قادة العالم سناً، عُرف بشخصيته القوية والقيادية الطموحة، حضوره مؤثرٌ في جميع المحافل الدولية والمؤتمرات العالمية، يتمتع بمكانة كبيرة لدى قلوب شعبه حيث يحبه ويقدره الصغير والكبير في المجتمع السعودي، هو سمو ولي العهد الأمير محمد  بن سلمان أصغر ولي عهد سناً  في تاريخ المملكة.

ذكرى ميلاد الأمير محمد بن سلمان

نتيجة بحث الصور عن شخصية ولي العهد السعودي

يحتفي اليوم السعوديون بذكرى ميلاد الأمير محمد بن سلمان الـ34، حيث أقبل عدد كبير من المواطنين على تهنئة سموه عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأرق العبارات والكلمات التي تحوي مشاعر المحبة والتقدير .
 
يشغل ولي العهد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، فضلاً عن رئاسته مجلس الشؤون السياسية والأمنية وكذلك مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي.
 
الأمير محمد بن سلمان هو الابن السادس لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ووالدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي .

المرحلة التعليمية 

نتيجة بحث الصور عن الأمير محمد بن سلمان

فترة تعليم ولي العهد كانت مليئة بالتفوق والنجاحات، حيث كان اسم سموه ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة، وكان حريصاً على تلقي العديد من الدورات و البرامج المتخصصة خلال فترة تعليمه.
 
أما في فترة التعليم الجامعي، فقد استطاع التفوق على دفعته في كلية القانون والعلوم السياسية بتصدره المركز الثاني على مستوى الطلاب، وحصوله على بكالوريوس القانون من جامعة الملك سعود.
 
عقب تخرج الأمير محمد بن سلمان في الجامعة وإنهاء المرحلة التعليمية، قام بتأسيس عدد من الشركات التجارية وذلك قبل أن يبدأ في ممارسة مهامه بالخدمة العامة بالمملكة السعودية.

الحياة الأسرية والعملية

نتيجة بحث الصور عن الأمير محمد بن سلمان اثناء عمله

في عام 2008، تزوج الأمير محمد بن سلمان من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وأنجبا أربعة أبناء وهم: سلمان ومشهور وفهدة ونورة.

هوايات ولي العهد 

ولولي العهد هوايات مفضلة يهتم بممارستها عندما يسمح له وقته بذلك، يأتي أبرزها الصيد والغطس حيث إنه حاصل على شهادة اتحاد مدربي الغطس المحترفين الدولية.
 
"مدمن عمل".. هكذا وصفته صحيفة "الجارديان" البريطانية مؤكدة أنه يمكث في مكتبه للعمل ما يقرب من 18 ساعة في اليوم.
 
ويقضي الأمير معظم وقته في قصر عرفة، إلا أنه عادة ما يستضيف السياسيين الأجانب وكبار الشخصيات في قصر اليمامة.
 
في عام 2013، حاز الأمير محمد بن سلمان على جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال من مجلة "فوربس الشرق الأوسط" باعتباره رئيساً لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.

ولاية العهد 

نتيجة بحث الصور عن الأمير محمد بن سلمان
 
قبل أن يتولى الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، تم تكليفه بعدد من المناصب فقد تم تعيينه مستشاراً بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي عام 2007 ثم اختير مستشاراً خاصاً لوالده أمير منطقة الرياض آنذاك في 2009.
 
وفي مارس 2013 انتقل للعمل مستشاراً خاصاً ومشرفاً على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد الأمير سلمان آنذاك، كما تم إسناد مهمة أخرى إليه عام 2014 بتعيينه وزيراً للدولة عضواً بمجلس الوزراء السعودي.
 
وفي  23 يناير 2015 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع وتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لوالده الملك سلمان بمرتبة وزير، ثم تكليفه برئاسة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
 
وفي 29 إبريل 2015 صدر أمر ملكي من الملك سلمان باختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، ووزيراً للدفاع، ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

البيعة 

 في 21 يونيو 2017 أقرت هيئة البيعة السعودية  بإعفاء ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود واختيار الأمير محمد بن سلمان لمنصب ولي العهد.

عصر جديد للمملكة

منذ أن تولى الأمير محمد بن سلمان منصبه كولي عهد السعودية، وكان لوجوده تأثير كبير على المجتمع السعودي الذي أصبح أكثر انفتاحاً على الثقافات والحضارات المختلفة.
 
وأصدر ولي العهد العديد من القرارات التي ساهمت في إحداث تغيير ملموس، كان أبرزها السماح للمرأة السعودية بالقيادة،  والسماح لها بالسفر دون إذن ولي أمرها، وتفعيل هيئة الترفيه بالإضافة إلى دخول الملاعب الرياضية.
 
كما أطلق الأمير خطة رؤية السعودية 2030 التي تستهدف خلق مصادر متنوعة للدخل وعدم الاعتماد على النفط فقط، وذلك من خلال إطلاق العديد من المشروعات الاستثمارية في مختلف المجالات والقطاعات.
 
إنجازات الأمير محمد بن سلمان الكبيرة كانت وراء وصفه بـ"القوي وراء عرش والده" في تقرير نشرته مجلة "ذي إيكونوميست"، وهو ما يعكس نظرة العالم لولي العهد الطموح الذي يسعى جاهداً للوصول ببلاده لأعلى المراتب في جميع المجالات .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

منتدى الإعلام السعودي.. الدبلوماسية تشخص العلاقة مع الإعلام

يناقش منتدى الإعلام السعودي، الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، العلاقة بين الإعلام والدبلوماسية بمشاركة خبراء ومختصين ودبلوماسيين، وحضور أكثر من ألف مشارك...

ماذا قالت "تعليم شرورة" عن واقعة قتل طالب على يد زميله داخل المدرسة؟

شهدت مدرسة أبي هريرة الابتدائية والمتوسطة، حدثاً مؤسفاً صباح اليوم بعدما تُوفي أحد الطلاب على إثر مشاجرة مع زميله. وأصدرت إدارة التعليم بمحافظة شرورة، بياناً نعت فيه طالب مدرسة أبي هريرة...

أفضل مواقع التوظيف في الخليج.. خطوات تفصيلية وروابط التقديم

الحصول على وظيفة والبحث عنها لا يزال أمام البعض أمرًا شاقًا، إذ يتطلب مجهودًا ضخمًا ووقتًا كبيرًا لتصفح أفضل مواقع التوظيف، ورغم أن هناك مجموعة من الوسائل المستخدمة في البحث عن وظيفة، فإن مواقع...