السعرات الحرارية في البطيخ .. الخبار الأمثل للحفاظ على الجسم

السعرات الحرارية في البطيخ

البطيخ ليس مجرد فاكهة ذات طعم لذيذ، ولكنه أيضاً أفضل غذاء للوقاية من الأمراض وخفض الوزن

يعتبر البطيخ وبلا شك عشق الكبار والصغار، فالجميع يحب تناول هذه الثمرة أحد الصيفية ذات اللون الأحمر الفريد

يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من فيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين ب6 إضافة لكمية كبيرة من معادن البوتاسيوم، والمغنيسيوم.

 يعتبر البطيخ وبلا شك عشق الكبار والصغار، فالجميع يحب تناول هذه الثمرة الصيفية ذات اللون الأحمر الفريد، والمذاق البارد اللذيذ، الذي يعطي الشعور وخاصةً في الأيام الحارّة؛ وذلك بسبب احتوائه على كمية عالية من الماء، لذا فهو لا يساعد في اكتساب الوزن الزائد لعدم احتوائه على الكثير من السعرات الحراريّة .

مكونات البطيخ الغذائية

ويحتويالبطيخ على كميات كبيرة من فيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين ب6 إضافة لكمية كبيرة من معادن البوتاسيوم، والمغنيسيوم. كما أن أكثر من 91% من البطيخ عبارة عن ماء، فهو يعتبر ملك الأطعمة من حيث نسبة المياه، فضلاً عن الألياف الغذائية وأحماض النياسين والثيامين، ومجموعة من المغذيات النباتية بما فيها الليكوبين.

بين البطيخ والبسكويت.. مطربين استخدموا الطعام في كلمات أغانيهم

ونظراً لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية المهمة، والعناصر الغذائية فإن البطيخ له العديد من الآثار والفوائد المهمة لصحة الجسم، والتي تجعل منه غذاءً وظيفيّاً يمنح الكثير من الفوائد الصّحيّة التي تشمل الوقاية من العديد من الأمراض المُزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدّمويّة والسّرطان.

البطّيخ والوزن

وعادة ما يتّهم الكثيرون البطّيخ بأنّه يُسبّب زيادة في الوزن، بحيث يُعلّلون هذا الادّعاء باحتواءالبطيخ على كمّيات كبيرة من السّكر، لكن هذا الادّعاء والحديث عن تأثير البطّيخ على وزن الجسم لا أساس له من الصحة، ذلك أن البطيخ منخفض بالسعرات الحرارية، وغني بالعناصر الغذائية.

لذلك إذا كنتم تخافون من اكتساب الوزن الزائد فقد تكون مفاجأة أن ثمرة البطيخ ذات المذاق الحلو يمكن أن تساعدكم في الرجيم، حيث إن البطيخ لا يحتوي على أي دهون ولا كوليسترول، بالإضافة إلى أن عدد السعرات الحرارية في البطيخ منخفض، فـ100 جرام من البطيخ به 30 سعراً حرارياً فقط وحوالي 6.20 غم من السّكريات.

فوائد صحية عديدة للبطيخ الأحمر.. تعرف عليها

السعرات الحرارية في البطيخ

 وبالتّالي فإنّ تناول حصة من البطيخ، والتي تعادل كوباً وربع الكوب من مكعّبات البطيخ، والتي تزن حوالي 190 جم  يمنح حوالي 174 غم من الماء، وحوالي 57 سعراً حرارياً، و12 غم من السّكريات، وبالتّالي فهو يُعتبر غذاءً مُناسباً لحميات خسارة الوزن، ذلك لأنّ الأغذية عالية المُحتوى بالماء تساهم في زيادة الشّعور بالشّبع والامتلاء، ممّا يُساهم في خفض كمّيات الطعام الأخرى المتناولة.

كما أنّ الكوب الواحد من البطيخ المقطع على شكل مكعبات، والذي يزن 152 غراماً يزوّد الجسم بـ46 سعرة حرارية، بينما تحتوي الشريحة الواحدة من البطيخ والتي تزن 286 غراماً على 86 سعرة حرارية، في حين يحتوي 100 مليلتر من عصير البطيخ على 50 سعرة حرارية.

تريد تحويل البطيخ إلى فياغرا؟.. هكذا تقوم بالأمر!

وبالإضافة إلى ذلك فإنّ للبطيخ أثراً كبيراً في إزالة الشحوم والدهون غير المرغوب فيها في الجسم، وتناوله بكميّات كبيرة يساعد في تخفيف الوزن، لأنّه يملأ المعدة لفتراتٍ زمنيّة طويلة فيعطي الشعور بالشبع، وأغلب من يتبع حمية البطيخ يخسر من وزن جسمه حوالي ثلاثة إلى خمسة كيلو غرامات في أيّام معدودة قليلة.

كذلك تساعد كميّة الماء الكبيرة الموجودة فيالبطيخ على حرق الدهون وإخراج السموم من الجسم والهضم بشكل أكبر؛ وذلك لاحتوائه على الألياف والبروتين، إضافة إلى أنّ الألياف لها دور كبير في عملية الشبع؛ حيث إنّه بعد تناولها تتضخّم ويزيد حجمها داخل المعدة، فتمتلئ المعدة بها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية..ما هو المعدل الطبيعي؟ «إنفوجراف»

يسعى الكثير من الشباب إلى الحصول على الجسد المثالي من خلال التردد على صالات الجيم واتباع نظام غذائي صحي، كما أنهم يلجأون إلى تناول المكملات الغذائية، اعتقاداً منهم بأنها تساعدهم على الوصول لغايتهم...

تبحث عن الجسد المثالي؟.. ابتعد عن هذه الخرافات حول اللياقة البدنية

يسعى الكثير منا إلى الحصول على جسد مثالي من خلال الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم واتباع نظام صحي، ولكن هناك بعض الاعتقادات والخرافات المنتشرة حول اللياقة البدنية والممارسات التي لا تجدي...