التطبيقات السعودية في الهواتف الذكية.. بين الابتكار والتطوير لخدمة المواطنين

main image
11 صور
التطبيقات السعودية في الهواتف الذكية.. بين الابتكار والتطالتطبيقات السعودية في الهواتف الذكية.. بين الابتكار والتطوير لخدمة المواطنين وير لخدمة المواطنين

التطبيقات السعودية في الهواتف الذكية.. بين الابتكار والتطوير لخدمة المواطنين

تطبيق فلاي اكيد

تطبيق فلاي اكيد

تطبيق فني

تطبيق فني

تطبيق مباريات السعودية – Matches Saud

تطبيق مباريات السعودية – Matches Saud

تطبيق مصاريف

تطبيق مصاريف

تطبيق سبويلي لمواعيد التجميل

تطبيق سبويلي لمواعيد التجميل

تطبيق على خطك

تطبيق على خطك

تطبيق ريح لحجز الشاليهات

تطبيق ريح لحجز الشاليهات

تطبيق يا مسافر

تطبيق يا مسافر

تطبيق عدنان معلم القرآن

تطبيق عدنان معلم القرآن

تطبيق مواشي

تطبيق مواشي

عمليات تطوير أو ابتكار تطبيقات للهواتف الذكية باتت أكثر انتشاراً في المملكة العربية السعودية، مؤخراً، وذلك في الأساس يرجع لطبيعة تلك التطبيقات وحاجة المواطنين إليها؛ حيث إن معظم التطبيقات خدمية، وقليل منها فقط لتعليم الأطفال أو للتسلية، ولكن السبب الحقيقي لرواج عملية ابتكار وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية في المملكة؛ هو تحولها من مجرد هواية عادية إلى مصدر رزق لبعض الشباب.
 
الملايين من المستخدمين يقبلون على تحميل واستخدام تلك التطبيقات التي يبتكرها أو يطورها سعوديون، ليس في المملكة فقط، بل يستخدمها الأشخاص حول العالم، ولعل الأمر يبدو أكثر سهولة، كونه لا يحتاج إلى رأس مال كبير؛ أي إن تطوير أو ابتكار تطبيق للهاتف الذكي لا يحتاج إلى إمكانيات مادية كبيرة كما هو في بعض المشاريع الأخرى، وفي الوقت نفسه يدر للشباب القائمين عليه آلاف الريالات. 
 
ابتكار أو تطوير التطبيقات للهواتف الذكية، خلق جيلا من الشباب السعودي الواعي من مطوري التطبيقات سواء الهواة أو المحترفين، حيث ظهر ذلك من خلال عشرات التطبيقات والبرامج المحلية والعربية أيضاً، ويرجع ذلك إلى نهاية التسعينيات وقتما بدأت التطبيقات الذكية في الظهور، ولكنها كانت مقتصرة على بعض الألعاب البدائية، ولكن مع التطور الهائل الذي شهده عالم صناعة الهواتف الذكية تغيرت الأمور تماماً. 
 
المتعة التي يشعر بها المستخدمون في استخدام الهواتف الذكية والتطبيقات وتحولها إلى جزء أساسي في حياتهم اليومية،  حولت عملية ابتكار وتطوير التطبيقات إلى تجارة لا بأس بها، بالإضافة إلى أن الزخم الشديد هذا كان دافعاً للمطورين والتقنيين السعوديين إلى التنافس الشديد على ابتكار وتطوير كل ما يحتاج إليه المستخدمون، بالإضافة إلى النظرة المستقبلية التي باتوا يتمتعون بها في ابتكار تطبيقات جديدة يحتاج إليها الشباب. 
 
وتلك هي أبرز التطبيقات التي ابتكرها أو طورها التقنيون في المملكة العربية السعودية، وقاموا بإتاحتها للمواطنين محلياً وعربياً: 

تطبيق فلاي أكيد 

يتضح من اسم التطبيق، أنه متعلق برحلات الطيران، ولكن وظيفته الحقيقة أو الخدمة التي يقدمها للمستخدمون هي أنه يتيح للمستخدمين سواء في المملكة العربية السعودية أو في دول الخليج يتيح لهم طرق أكثر سهولة للبحث وحجز تذاكر الطيران المختلفة، ويقدم التطبيق السودي أيضاً إشعارات منتظمة في حال تغير الأسعار الخاصة بالحجز.
 

تطبيق فني

تطبيق سعودي تقوم فكرته على إمكانية ربط المواطنين أو المستخدمين بالفنيين في السعودية، وذلك بحسب تصنيفات محددة يقدمها التطبيق للمستخدمين، ومن خلال التطبيق يمكن مساعدة المستخدم في أن يحصل على فني واختياره بناءً على تقييمات سابقة ونصائح من قِبل التطبيق، بالإضافة إلى تسهيل الأمور على المستخدمين بدلاً من البحث عن فني لإنجاز المهمات في المنازل أو العمل. 
 

تطبيق مباريات السعودية – Matches Saud

يظهر من اسم التطبيق أنه خاص أكثر برياضة كرة القدم والمبارايات؛ حيث إنه تطبيق سعودي يختص بعرض البطولات الرياضية السعودية منها فقط، ويُعد هذا التطبيق مقتبساً عن تطبيق آخر عالمي، ولكن بحسب القائمين على تطويره فإنه حتى الآن في طور مرحلة التجريب فقط، وفي الوقت ذاته يقدم معلومات جيدة للغاية عن البطولات والمباريات. 
 

تطبيق مصاريف 

يُعد واحداً من أشهر التطبيقات العربية في ما يخص إدارة الأموال والشؤون المالية الخاصة ببعض الأفراد، ومن خلال التطبيق يمكن أن تحصل على تصور متكامل عما تقوم بإنفاقه من أموال بشكل شهري، وتتبع المشتريات كافة التي تقوم بإنجازها خلال الشهر، أي يعتبر بمنزلة مراقب لما تقوم بإنفاقة. 
 

تطبيق سبويلي لمواعيد التجميل 

هذا التطبيق خاص بالنساء السعوديات، وهو تطبيق سعودي يمكن من خلاله للسعوديات حجز صالونات التجميل المختلفة، فقط وأنتِ تجلسين في منزلك يمكنك حجز دورك في صالونات التجميل عن طريق الهاتف الذكي. 
 

تطبيق على خطك

يختص هذا التطبيق السعودي بعمليات حجز الأطعمة وتوصيلها حتى المنزل في المملكة، حيث يوفر هذا التطبيق الخدمات لكل السعوديين من جميع المطاعم المتاحة في قائمته حتى إن كانت ليس لديها خدمة توصيل. 
 

تطبيق ريح 

يختص هذا التطبيق السعودي بإتاحة إمكانية حجز الشاليهات والاستراحات في المملكة من خلال التطبيق؛ حيث يتيح التطبيق باقة منوعة وواسعة من الاختيارات سواء العادية أو الأكثر فخامة، ويدعُم الاختيارات بالصور حتى يساعد المستخدمين في الاختيار، بالإضافة إلى إتاحة عملية التقييم من قبل المستخدمين السابقين. 
 

تطبيق يا مسافر

تطبيق يا مسافر تطبيق سعودي يقدم خدماته للمواطنين من أجل حجز الفنادق من حول العالم، وليس في السعودية فقط، ولدى هذا التطبيق دعم فني متاح خلال الـ24 ساعة كل يوم لخدمة المستخدمين. 
 

تطبيق عدنان معلم القرآن

هذا التطبيق السعودي مخصص للأطفال قدمه مركز تطبيقات الطفولة، وهو عبارة عن تطبيق تفاعلي تم ابتكاره من أجل تعليم وتحفيظ الأطفال القرآن الكريم، وذلك من أجل تحفيظهم 3 أجزاء من القرآن الكريم، ويمكن استخدامه حتى 12 عاماً. 
 

تطبيق مواشي

تطبيق سعودي خدمي أيضاً، وهو موجه لخدمة المواطنين من أجل اختيار الماشية عن طريق المستخدم، بالإضافة إلى ذبحها بمعرفة التطبيق وتوصيل اللحم إلى مكان المستخدم دون أي عناء. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا