لبناء عضلات قوية.. هذه الوجبات لا غنى عنها بعد التمرين

لبناء عضلات قوية.. هذه الوجبات لا غنى عنها بعد التمرين

مكملات البروتين ووجبات بعد التمرين : تلك المكملات الغذائية سريعة التحضير والهضم وهو ما يضمن إمداد العضلات بجرعات سريعة ومنعشة من البروتينات والكربوهيدرات

الزبادي اليوناني ووجبات بعد التمرين : ضمن أهم وأعلى وجبات بعد التمرين احتواءا على البروتينات والقيم والعناصر الغذائية

البطاطا الحلوة ووجبات بعد التمرين : مستويات الكربوهيدرات الحلوة الصحية المتواجدة بداخلها تجعلها الرفيقة الدائمة للرياضيين الذي يتميز نظامهم الرياضي بالقوة والكثافة

مشروب التوت ووجبات بعد التمرين : يحتوي بجانب البروتينات والكربوهيدرات بجانب العناصر الغذائية الأساسية على مجموعة من مضادات الأكسدة

البيض والخبز المحمص ووجبات بعد التمرين : يحتوي على كميات رائعة من البروتينات والكربوهيدرات الصحية التي تعيد شحن مستويات الجليكوجين داخل العضلات

التونة والخبر ووجبات بعد التمرين : يحتوي لحم التونة عالي الجودة على البروتينات التي تساهم في تعزيز قدرات الاحتمال العضلية ودفع القدرات الجسدية

وجبات بعد التمرين لها أهمية كبيرة لدى الرياضيين؛ لأنها تحفز النمو وتصلح العضلات بسبب ما تحتويه من عناصر وقيم غذائية مهمة تحتاجها أنسجة وألياف المجموعات العضلية لأجسام الرياضيين التي فقدت الكثير من القيم الغذائية والعناصر المهمة، وتعرضت للإنهاك بسبب بذل مجهود بدني مكثف. والحقيقة أن أهمية وجبات بعد التمرين لا يتوقف على مجرد تعويض ما فقده الجسم من عناصر غذائية، ولكن أيضاً تحفيز العضلات على النمو وإصلاح وترميم أنسجتها المنهكة وتسريع قدرتها على التعافي من جديد.

وجبات بسيطة تؤمن لك البروتين بعد التمارين الرياضية

ولأن وجبات بعد التمرين الخفيفة المحتوية على البروتينات والكربوهيدرات الصحية هي أهم ما يجب أن يقوم به الرياضيون بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية وخصوصا في الـ30 دقيقة الأولى؛ فإن التقرير التالي وبحسب موقع "rd" سوف يسلط الضوء على أهم أنواع ووصفات وجبات بعد التمرين الصحية التي تحفز العضلات على النمو واكتساب المزيد من الحجم وتجعل تعافي أليافها وأنسجتها أسرع.

1- مكملات البروتين ووجبات بعد التمرين

مكملات البروتين ووجبات بعد التمرين

من الطبيعي أن توجد مكملات البروتين في قائمة أهم وجبات بعد التمرين فتلك المكملات الغذائية سريعة التحضير والهضم، وهو ما يضمن إمداد العضلات بجرعات سريعة ومنعشة من البروتينات والكربوهيدرات بعد ممارسة التمارين الرياضية مباشرة.

وعلى الرغم من وجود كمية مناسبة من البروتينات سريعة الهضم في مكملات البروتين فيمكن أيضاً مضاعفة تأثيرها بإضافة الموز أو حليب اللوز بجانب ثمار التوت، وهو ما يجعل تلك المكملات الغذاية من أهم وأغنى وجبات بعد التمرين غذائياً.

صور| 5 وجبات يجب تناولها بعد التمرين.. تعلم تحضيرها

2- الزبادي اليوناني ووجبات بعد التمرين

الزبادي اليوناني ووجبات بعد التمرين

على الرغم من أن الزبادي اليوناني قد يبدو من وجبات بعد التمرين الخفيفة للغاية؛ فإن خبراء التغذية يضعونه ضمن أهم وأعلى وجبات بعد التمرين احتواءً على البروتينات والقيم والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والعضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.

فبحسب مختصة التغذية الأمريكية كريس كارول يعد الزبادي اليوناني الممزوج بالتوت والفراولة بجانب حفنة من المكسرات النيئة غير المملحة من وجبات بعد التمرين الذي لا يحفز النمو وعملية الاستشفاء العضلي فحسب، بل يعزز نظام المناعة ويجدد مستويات الجليكوجين في الجسم؛ ما يعيد شحن مستويات الطاقة التي تم فقدها.

3- البطاطا الحلوة ووجبات بعد التمرين

البطاطا الحلوة ووجبات بعد التمرين

إحدى وجبات بعد التمرين المدهشة؛ فمستويات الكربوهيدرات الحلوة الصحية الموجودة بداخلها تجعلها الرفيقة الدائمة للرياضيين الذين يتميز نظامهم الرياضي بالقوة والكثافة، فالبطاطا الحلوة مورد طبيعي قوي يمد الجسم بالطاقة المستنزفة بعد ممارسة التمارين الرياضية المكثفة.

ولعل من الأمور المتعلقة بوضع البطاطا الحلوة كإحدى أهم وجبات بعد التمرين هو الدور الكبير الذي تلعبه في زيادة وتسريع عملية الاستشفاء العضلي ودعم قدرة الألياف والأنسجة العضلية واستعادة قوتها من جديد، وهو الأمر الذي يقلل من احتمالية التعرض للإصابات العضلية.

4- مشروب التوت ووجبات بعد التمرين

 مشروب التوت ووجبات بعد التمرين

لا يُعد مشروب التوت الممزوج بمسحوق الشوكولاتة الداكنة والزبادي اليوناني من أهم وجبات بعد التمرين بسبب أهميته في منح الجسم الجرعات المناسبة من البروتينات والكربوهيدرات فحسب، فنحن نتحدث هنا عن مشروب رائع للرياضيين يحتوي بجانب البروتينات والكربوهيدرات والعناصر الغذائية الأساسية على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف وإنهاك الأنسجة والألياف العضلية وترفع قدرات التحمل الجسدية وتعزز المناعة.

وجبات يمكنك تناولها ليلاً دون زيادة وزنك

5- البيض والخبز المحمص ووجبات بعد التمرين

البيض والخبز المحمص ووجبات بعد التمرين

بعد ممارسة التمارين الرياضية، خصوصاً تلك التي تعد مرتفعة الكثافة، يأتي دور وجبات بعد التمرين المهمة الغنية بالعناصر الغذائية لتعويض ما فقده الجسم من مغذيات مختلفة على رأسها الكربوهيدرات والبروتينات.

وبتحليل ما يحتويه البيض والخبز المحمص على قيم غذائية تجعله من أهم وجبات بعد التمرين، فإننا سنجد كميات رائعة من البروتينات والكربوهيدرات الصحية التي تعيد شحن مستويات الجليكوجين داخل العضلات، وهو مصدر الطاقة الرئيسي بالإضافة إلى الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية، وأخيراً يجب ألا ننسى مجموعة الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين D وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة.

6- التونة والخبز ووجبات بعد التمرين

التونة والخبر ووجبات بعد التمرين

تناول التونة مع الخبز البني المحمص يأتي من ضمن وجبات بعد التمرين، وذلك بسبب احتواء لحم التونة عالي الجودة على البروتينات التي تساهم في تعزيز قدرات الاحتمال العضلية ودفع القدرات الجسدية للرياضيين إلى حدود جديدة.

ولعل من أهم ميزة اعتماد التونة بوصفها إحدى وجبات بعد التمرين المهمة والأساسية هو مساعدتها الجسم على زيادة نمو العضلات من خلال تعزيز قدراته على تخليق البروتين ودعم امتصاصه بكفاءة أكبر من الطعام الذي يتم تناوله.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

تمنح السرعة والقوة.. أفضل التمارين الرياضية للرجال وكيفية ممارستها

التمارين الرياضية أمرٌ لا غنى عنه فيجب الالتزام به بشكل أسبوعي؛ فالرياضة قادرة على تحويل حياتك من الخمول والكسل والمعاناة من آلام الجسم والمشاكل الصحية، إلى جسم صحي ومرن ومثالي وحياة مليئة بالنشاط...

أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية..ما هو المعدل الطبيعي؟ «إنفوجراف»

يسعى الكثير من الشباب إلى الحصول على الجسد المثالي من خلال التردد على صالات الجيم واتباع نظام غذائي صحي، كما أنهم يلجأون إلى تناول المكملات الغذائية، اعتقاداً منهم بأنها تساعدهم على الوصول لغايتهم...