بعد عامين.. التاكسي البحري وسيلة النقل الحديثة في جدة

بعد عامين.. التاكسي البحري وسيلة النقل الحديثة في جدة

في إطار مخطط تطوير النقل العام في مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية، أعلنت هيئة النقل السعودية أنه من المقرر السماح بالتنقل بين مدن ومحافظات المملكة الساحلية؛ من خلال التاكسي البحري، والذي يبدأ طرحه في مدينة جدة "عروس البحر الأحمر"، وهو ما يعد قفزة كبيرة في قطاع السياحة، والذي تعمل المملكة السعودية على تطويره بشكل كبير، والاهتمام المتزايد به لجذب عدد أكبر من الزوار، وتنوع مصادر الدخل العام؛ لتشمل مصدراً جديداً وهو السياحة الترفيهية.
 
ووفقاً لمخطط المملكة العربية لتطوير النقل العام في محافظة جدة، فإنه من المقرر تطوير شبكة القطارات؛ لتشمل أربعة خطوط للمترو، وشبكة حافلات، وخطوط النقل البحري، وخط عربات الكورنيش، ومحطة المنطلق متعددة الاستخدام، وجسر أبحر المعلق، كما أنه من المقرر أن يستغرق تنفيذ مشروع التاكسي البحري 24 شهراً، بعد تحديد تاريخ البدء به.

 20 محطة لنقل الركاب

 من المقرر أن يربط مشروع التاكسي البحري بين شرم أبحر بشمال ووسط جدة بعدد 20 محطة وطاقة استيعابية تصل  لحوالي 29 ألف راكب يومياً، وقد بلغت التكلفة العامة لمشروع النقل العام 36 مليون ريال، والذي يشتمل على مشاريع ترام الكورنيش وجسر أبحر والتاكسي البحري، مع الأخذ في الاعتبار أن كل مشروع قائم بذاته.
 
والجدير بالذكر أن اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة، التي يرأسها الأمير خالد الفيصل، وافقت على طرح المشروعات الثلاثة أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذها، ما يفتح باباً جديداً أمام المستثمرين لتطوير شبكة النقل إلى جانب الحكومة.

مواصفات على أعلى مستوى

ووضعت وزارة النقل السعودية المواصفات الخاصة بالتاكسي البحري، والمقاييس الفنية على أعلى مستوى، وفقاً للتصنيفات الدولية؛ لضمان الأمن والسلامة للمواطنين، ولا يزال العمل جارياً أيضاً في المراحل الأولى من دراسة جسر أبحر المعلق، الذي يتوقع أن يربط بين منطقة أبحر الشمالية وأبحر الجنوبية، عبر مروره فوق شرم أبحر كمحور ربط رئيسي، ويضم 8 مسارات سيارات للاتجاهين.
 
وكان ملتقى مستقبل السياحة والترفيه في جدة، قد كشف عن أرقام وإحصاءات صادمة، ومعوقات كبيرة، تواجه السياحة البحرية في عروس البحر الأحمر "جدة"، وأكد أن عدد اليخوت المرخصة لا تتجاوز 112 يختاً، في مقابل 25 ألف يخت في دبي الإماراتية، و19 ألف يخت في محافظة الغردقة المصرية.
 
والجدير بالذكر أن ترام الكورنيش، والذي يعد واحداً من مشاريع النقل الجديدة، سيمرّ بطريق كورنيش جدة الشمالي، ويبلغ طوله 15 كم، ليشمل 15 محطة، بطاقة استيعابية تقدّر بـ2300 راكب في الساعة، بينما سيبلغ طول  جسر أبحر المعلق  350 متراً، وعرض 74 متراً، وسيضم المشروع 8 مسارات سيارات للاتجاهين، تستوعب 6 آلاف مركبة في الساعة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سفر وسياحة

لعشاق المغامرات.. أفضل أماكن تقضي فيها أوقاتاً ممتعة بفصل الصيف

هل تبحث عن رحلة تقوم بها قبل انتهاء فصل الصيف؟ هل تفكر في التحضير إلى مغامرة جديدة تقوم بها العام المُقبل؟ توفر المتنزهات الوطنية في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية الفرصة للقيام برحلات وممارسة...

امسح مقعد الطائرة.. شاهد مساند رأس مليئة بالقذارة بطائرة شركة عالمية (فيديو)

أهم ما يميز رحلات الطيران عن غيرها من رحلات السفر الأخرى مستوى الخدمة المميز المقدم بجانب الاهتمام بنظافة الطائرة، ويهتم الطاقم كثيراً بتقديم مستوى خدمة مميزة، وتتنافس الشركات في ما بينها لتقديم...

تُخطط لرحلة أوروبية غير تقليدية.. إليك أفضل مسارات عليك اتباعها في أوروبا

تمتلئ القارة الأوروبية بالمزارات والأماكن السياحية التي تعود إلى عصور بعيدة، وترجع إلى سنوات كثيرة ماضية، وهذا طبيعي بالنظر إلى أنها موطن للثقافات المختلفة، علاوة على ما شاهدته من أحداث غيرت ملامحها...