أماكن السياحة في أملج .. مالديف الشرق الأوسط

تضم محافظة أملج كثيرا من المواقع وأماكن السياحة الأكثر تميزا وجمالا

تُصنف أملج ضمن الاماكن السياحية الاكثر سحرا وجذبا للسياح من كل مناطق المملكة.

تمتزج في مدينة أملج الطبيعة الساحرة بالتاريخ العريق وتضاف إليها لمسة عصرية من التطوير والاهتمام

مدينة أملج تقع على ساحل البحر الأحمر بين مدينة الفجة وينبع وتتبع إمارة تبوك إدارياً

تشتهر مدينة أملج بأنها مالديف الشرق الأوسط، حيث تمتزج فيها الطبيعة الساحرة بالتاريخ العريق وتضاف إليها لمسة عصرية من التطوير والاهتمام، ما يجعل السياحة في أملج متميزة ورائعة، نظراً  لكثرة شواطئها النقية والخلابة التي تمتلئ بالأحياء البحرية والشعاب المرجانية الجميلة.

ومن المعروف أن مدينة أملج تقع على ساحل البحر الأحمر بين مدينة الفجة وينبع وتتبع إمارة تبوك إدارياً، وقد سُميت مدينة أملج بالعديد من التسميات، ومنها أملج، أو جزر الحوراء؛ وذلك نسبة إلى رمالها البيضاء.

ونظراً  لموقعها على ساحل البحر الأحمر فإن السياحة في أملج تتميز بالشواطئ الرائعة والطبيعة الخلابة والمناخ المعتدل وتوفير متطلبات الاستجمام، ولذلك يطلق عليها مالديف العرب، فهي من أفضل وأجمل المدن التي يمكنك خلالها قضاء إجازة عطلة هادئة بعيدة عن الازدحام والضوضاء.

شواطئ «أملج» تكشف وجهًا آخر مبهرًا للسياحة الداخلية السعودية

جزر أملج السياحية

ويتضمن ساحل مدينة أملج عدداً من الجزر التي تحيط بها الجبال والوديان وتُعرف جزر أملج بأنَّها أرخبيل بحريّ، حيث تتكون من مجموعة من الجزر المتناثرة التي تُطلُّ على البحر الأحمر، ويُقدّر عددها بنحو 103 جزر وهي تتميز بروعة جمالها، وبدرجات حرارتها المعتدلة، فهي أبرد من مدينة جدة بخمس أو سبع درجات مئوية.

كما تمتاز جزر أملج برمالها الجذابة والناعمة ولونها الأبيض، والتي تغري السائحين ومن الأفضل اكتشافها خلال الجولات والرحلات البحرية باستخدام القوارب، كما أن هناك العديد من الجزر الصغيرة التي تحيط بالجزيرة الشهيرة.

وتُأتي جزيرة جبل حسان كأكبر جزر أملج، وتقع على بُعد 17 كيلومتراً من مدينة أملج، في عرض البحر الأحمر، ويصل طولها إلى 6 كيلومترات، ويبلغ عرضها 3 كيلومترات، وتحتوي على مزارع بعليّة، وتقع جزيرة صغيرة على مقربة منها، تُسمّى بالمليحة، وفي الجهة الغربية توجد جزيرة لبنة، وفي الجهة الجنوبيّة الشرقية تقع جزيرة أم سحر.

جزر الفوايدة أملج

هناك مجموعة أخرى من الجزر في الجهة المقابلة لقرية الحرة الشمالية الواقعة شمال أملج، أشهرها جزر الفوايدة، وهي عبارة عن أرخبيل من الجزر يقع شمال أملج على الضفة المُقابلة لقرية الحُرة، ويضم 6 جزر مُتفاوتة المساحات مثل أم جلوف وأم قشيعات وأم الملك والمُنقلب وجزاية.

3 هزات أرضية تضرب محيط أملج السعودية

وتشتهر جزر الفوايدة بأنها موطن كامل للطيور المهاجرة والمستقرة وموطناً لطائر النورس بصفة خاصة بكافة أنواعه، بالإضافة إلى الصقور الكبيرة البحرية وتكون حركة الطيور في نشاط كبير عند اعتدال المناخ، وعلى الأغلب يحدث ذلك من سبتمبر وحتى نوفمبر ومن إبريل حتى مايو.

منتجعات وفنادق أملج

تُعج مدينة أملج بعدد من أفضل الفنادق والمنتجعات وأرخصها من حيث ميزانية السفر والإقامة وأهم ما تُقدمه من خدمات ومن أفضل  فنادق أملج فندق شدا المينا وفندق وسام الحوراء وفندق السرور وشقق عروس الشاطئ الفندقية، كما توجد في أملج منتجعات عالمية الصيت والرقي على نفس المستوى من الترفيه والمُتعة، فتنعكس بدورها على الخدمات التي توفرها لزائريها، ما جعل من أملج أحد وجهات السياحة في السعودية، بل وأفضلها ومن أجمل منتجعات  أملج منتجع عروس الشاطئ ومنتجع وحدات الواحة السكنية ومُخيّم رويال تورز.

مولات أملج

تكثر في مدينة أملج المولات والأسواق والمراكز التجارية التي تستقطب أنظار السياح أثناء زيارتهم للمدينة ومن أفضل مولات أملج مركز العليان التجاري الذي أحد أكبر مولات أملج لبيع السلع المُختلفة التي تُلبي أغلب الاحتياجات من مُتطلبات الحياة اليومية كالمواد الغذائية والمُنظفات والملابس والإكسسوارات وبعض الكماليات بأسعار معقولة.

كذلك يأتي مول السعودية كواحد من أشهر مولات أملج  وهو يضم عدداً أكبر من المتاجر التي تبيع أنواعاً مُختلفة من السلع والماركات العالمية الراقية إلى جانب ساحات تناول الطعام وأنشطة ترفيهية عديدة تُفتتح شيئًا فشيئًا بمرور الوقت.

 ماذا فعل محافظ أملج مع سعودي يبيع الشاي بالكورنيش؟

كما يبرز نعومي سنتر مول كواحد من أفضل مولات أملج التي توفر تجربة تسوق مُمتعة لا تُنسى، حيث يُمكنك شراء جميع احتياجاتك المنزلية والشخصية، بالإضافة إلى الهدايا التذكارية للأهل والأصدقاء بأسعار معقولة جداً، كذلك يعتبر سوق المزارعين من أفضل أسواق أملج الشعبية المُتخصصة في بيع الخضراوات والفواكه الطازجة بسعر الجملة، حيث يُمكنك الحصول على كل احتياجات منزلك بأسعار معقولة جداً.

منتزهات أملج

تزخر مديمة أملج بعدد من المنتزهات أبرزها منتزه الدقم العام الذي يعد من أجمل منتزهات أملج التي تجذب السياح اليها سنوياً، حيث يضم اشجار النخيل والرمال الناعمة وتوافر أماكن لجلوس العائلات، بالإضافة إلى المماشي المبلطة وهي مزودة بمواقف السيارات والحمامات العامة.

كما يعد منتزه الشاطئ من أشهر منتزهات أملج الساحلية، وهو يتميز بجماله وروعته وتوشح ببعض الغطاء النباتي، وهو يحتوي علي تربة خصبة يمر بها الخط البري الساحلي، ويحيط به قري تشمل آثاراً إسلامية، بالإضافة إلى الجزر التي تتميز بتربتها الناعمة البيضاء ويوجد به العديد من المرافق وهو يجمع بين عناصر ثلاثة وهي البحر والجبل والسهل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سفر وسياحة

لعشاق المغامرات.. أفضل أماكن تقضي فيها أوقاتاً ممتعة بفصل الصيف

هل تبحث عن رحلة تقوم بها قبل انتهاء فصل الصيف؟ هل تفكر في التحضير إلى مغامرة جديدة تقوم بها العام المُقبل؟ توفر المتنزهات الوطنية في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية الفرصة للقيام برحلات وممارسة...

امسح مقعد الطائرة.. شاهد مساند رأس مليئة بالقذارة بطائرة شركة عالمية (فيديو)

أهم ما يميز رحلات الطيران عن غيرها من رحلات السفر الأخرى مستوى الخدمة المميز المقدم بجانب الاهتمام بنظافة الطائرة، ويهتم الطاقم كثيراً بتقديم مستوى خدمة مميزة، وتتنافس الشركات في ما بينها لتقديم...

تُخطط لرحلة أوروبية غير تقليدية.. إليك أفضل مسارات عليك اتباعها في أوروبا

تمتلئ القارة الأوروبية بالمزارات والأماكن السياحية التي تعود إلى عصور بعيدة، وترجع إلى سنوات كثيرة ماضية، وهذا طبيعي بالنظر إلى أنها موطن للثقافات المختلفة، علاوة على ما شاهدته من أحداث غيرت ملامحها...