أفضل الأماكن السياحية في السعودية.. عبق الماضي وإبداع الحاضر

أفضل الأماكن السياحية في السعودية.. عبق الماضي وإبداع الحاضر

تشكل السياحية في السعودية أهمية كبيرة للمملكة سواء من الجانب الاقتصادي والديني والثقافي والتراثي والاجتماعي والبيئي.

باتت السياحة في السعودية من القطاعات الناشئة وأحد اهم الاعمدة الاقتصادية في البلاد

ركزت السعودية في رؤيتها المستقبلية على أهمية تطوير قطاع السياحة والترفيه

باتت السياحة في السعودية من القطاعات الناشئة وأحد أهم الأعمدة الاقتصادية في البلاد،  وهو ما أكدت عليه رؤية المملكة 2030 الهادفة لتنويع قاعدة الاقتصاد الوطني عبر السياحة من خلال العمل على توفير عناصر الجذب السياحي المهمة.

السياحة في السعودية 2030

وتمتلك السعودية التي تقع جنوب غرب آسيا ويحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الشرق يحدها الخليج العربي، أما الشمال فيحدها كل من العراق والأردن ومن الجنوب اليمن، كل مقومات الجذب السياحي من مدن ووجهات سياحية تضم في ثناياها مواقع ساحلية خلابة وجزراً ومناطق تراثية متميزة تسعى جاهدة لتطويرها.

وحظيت السياحة في السعودية بدعم متزايد من الحكومة السعودية ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والتي من بين أهدافها تطوير وتأهيل المواقع السياحية والتراثية، والارتقاء بقطاع الإيواء ووكالات السفر والخدمات السياحية، وتطوير الأنشطة والفعاليات في المواقع السياحية، فضلاً عن تنمية الموارد البشرية السياحية.

 عروس الجبل وسيدة الضباب.. عدسة سيدي ترصد السياحة في أبها السعودية وأشهر الأماكن بها

وقد ركزت السعودية في رؤيتها  المستقبلية على أهمية تطوير قطاع السياحة والترفيه؛ فإضافة إلى دور السياحة في إظهار روعة التراث الوطني السعودي، فإن المملكة تسعى لجعلها أحد مقومات اقتصاد ما بعد النفط، الذي يعتمد على تنوع مصادر الدخل القومي للمملكة.

وتهدف السياحة في السعودية ضمن رؤية 2030 إلى زيادة حجم الإنفاق السياحي من 104 مليارات ريال (27.7 مليار دولار) إلى 174 مليار ريال (46.4 مليار دولار) بحلول 2020، حيث يوجد نحو 23 مبادرة لبرنامج التحول الوطني في قطاع السياحة، بالإضافة إلى زيادة عدد المهرجانات والفعاليات من 300 إلى 500 في عام 2020.

ولتحقيق هذا الهدف أقرت السعودية خططاً لتطوير مواقع سياحية، وفق أعلى المعايير العالمية، وأعلنت تيسير إجراءات إصدار التأشيرات للزوار إضافة إلى تهيئة المواقع التاريخية والتراثية وتطويرها.

تطوير السياحة في السعودية

كما  شهدت السعودية إطلاق مشاريع ضخمة في القطاع السياحي، ففي أبريل رفعت الستار عن أكبر مدينة ترفيهية ورياضية وثقافية في العالم، "مشروع القدية" الذي سيكون عاصمة الترفيه المستقبلية في السعودية.

وتشكل القدية نموذجاً جديداً لتنمية الأراضي الصحراوية الشاسعة حول المدن السعودية من دون تكاليف مرتفعة، ويتوقع أن يسهم المشروع بقيمة اقتصادية تقدر بنحو 17 مليار ريال سنوياً.

السياحة في مكة.. أفضل الأماكن السياحية في مكة 2019 (صور)

أيضاً يأتي مشروع نيوم الذي يعد من أضخم المشروعات الاستثمارية والتجارية والصناعية، الذى يقع على البحر الأحمر وخليج العقبة بمساحة إجمالية تصل إلى 26500 كيلومتر مربع، كما أعلنت السعودية عن إطلاق برج مركز المملكة الذى يعتبر رمزاً مميزاً للعاصمة الرياض، وهو مركز تسوق ومجمع سكني ويعد ثالث أطول مبنى في المملكة، إذ يرتفع 302.3 متر فوق الأرض.

وفي إطار خططها الهادفة لتطوير السياحة في السعودية ، منحت المملكة تراخيص لشركات أجنبية عاملة في هذا القطاع، من بينها SIX FLAGSوهي أكبر شركة ترفيهية في العالم.

كذلك قررت المملكة، منح تأشيرة سياحية لمواطني العديد من دول العالم، الذين يرغبون في القدوم إلى السعودية مما يعنى أن رؤية  2030، تتطلع السياحة في السعودية إلى جعلها واحدة من نقاط الجذب السياحي الترفيهي بمنطقة الشرق الأوسط، في غضون سنوات قليلة، إذ تلتزم الرؤية بتوزيع عادل لمشروعات التنمية السياحية، تشمل المناطق المطلة على سواحل البحر الأحمر، ونطاقات جغرافية أوسع بقلب المملكة، وصولًا لمدينة الرياض.

السياحة في السعودية للمسافرين العرب

وعادة ما يقصد المسافرون العرب السعودية بغرض السياحة الدينية والترفيهية والتسوق؛ حيث تحتوي السعودية على المزيد من المعالم السياحية البارزة المختلفة، حيث تستقطب ملايين المسلمين من كافة أنحاء العالم لزيارة الأماكن المقدسة وأداء ماسك الحج والعمرة.

وبحسب تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لسنة 2019م حلت السعودية كأولى الوجهات العربية تفضيلاً من قبل السياح المسلمين ورابعها عالمياً ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر زيارة من قبل السياح المسلمين، من بين 130 بلداً.

السياحة السعودية تكشف عن «رحلة الهولوغرام» لجولة افتراضية بالمملكة (فيديو)

أفضل مدن السعودية السياحية بالترتيب

إضافة لمكة المكرمة والمدينة المنورة اللتين تشهدان أعداداً كبيرة من السياح والزوار لزيارة بيت الله الحرام ومسجد الرسول الكريم، تزخر السياحة في السعودية بعدد كبير من المدن والوجهات الساحلية والمساحات الخضراء التي تكسو جبالها وسهولها إضافة لمُتنزهاتها التي لا تُحصى  فضلاً عن عدد كبير من المواقع التراثية والأثرية والأسواق، ومن أفضل المدن السياحية في السعودية الرياض والدمام والخبر والجبيل وجدة والطائف وابها وتبوك وينبع وأملج (مالديف السعودية) والباحة وبلجرشي.

كما تسعى السعودية إلى إنشاء وتطوير وجهات سياحية تتضمن جزراً ومدناً ترفيهية تكون قبلة للسكان المحليين والزائرين من خارج المملكة،  مما يسهم في دعم السياحة في  السعودية، والتي زادت مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي كأحد أكثر القطاعات الاقتصادية غير البترولية نمواً، حيث تجاوزت إيرادات قطاع السياحة في السعودية 211 مليار ريال (نحو 56.3 مليار دولار) بنهاية العام 2018، مقارنة مع أكثر من 193 مليار ريال في العام الماضي 2017.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سفر وسياحة

منزل يجوب الولايات المتحدة.. كيف أرضى زوجان شغفهما بالسفر دون حزم حقائبهما؟

السفر هواية عند كثير من الناس، ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه، يصطدم البعض بعقبات عدة تحول بينه وبين الترحال بين المدن المختلفة وأهمها المال، لعل ذلك ما ألهم زوجين أمريكيين بأن يبتكرا وسيلة فريدة...

مغامرات السفاري والغوص وسط الحيتان.. دليلك إلى السياحة في جنوب أفريقيا

تُعد جنوب أفريقيا واحدة من الوجهات السياحية المميزة في القارة السمراء، ويمكنك أن تجد فيها المشاهد الأفريقية التي تريدها من الصحراء الجميلة، والتضاريس المميزة، وحشائش السافانا الذهبية، والحيوانات...

السياحة في دبي.. أماكن فاخرة يمكنك الاستمتاع بزيارتها في الإمارات 2020

يفضل كثيرون من مختلف جنسيات العالم السياحة في، دبي فلا شك في أنها واحدة من أفضل الوجهات السياحية، حيث يتوافد إليها كل عام السائحون من كل حدب وصوب، للاستمتاع بالطبيعة الخلابة والطقس الرائع، فهناك...

السياحة في جورجيا رحلة ممتعة بين التاريخ والطبيعة.. لن تصدق تكلفتها

عندما تُفكر في قضاء عُطلة لا تُنسي فبماذا تُفكر؟ وماذا تُريد أن ترى في هذا المكان الذي تقضي فيه عطلة بعد قضاء وقت طويل من العمل؟ إذا كنت ممن يهوون النظر إلى الجبال الشاهقة والتمتع بمناظر خلابة نحتتها...