تحمل الكثير من المعاناة والخطر.. كيف وثق باحث سعودي مدن المملكة قبل وبعد 100 عام؟

تحمل الكثير من المعاناة والخطر.. كيف وثق باحث سعودي مدن المملكة قبل وبعد 100 عام؟

تملك المملكة العربية السعودية العديد من الأماكن الجميلة والخلابة

، جعلت باحثا سعوديا يسعى لتوثيق أماكن قبل وبعد 100 عام من إلتقاط الصور من قبل الرحالة القدماء

ليوضح بقاء وثبات معالم تلك الأماكن والمواقع كما هي.

محمد عتيق الرمالي ابن منطقة جبه بمدينة حائل

تملُّك المملكة العربية السعودية العديد من الأماكن الجميلة والخلابة جعل باحثاً سعودياً يسعى لتوثيق أماكن قبل وبعد 100 عام من التقاط الصور من قبل الرحالة القدماء؛ ليوضح بقاء وثبات معالم تلك الأماكن والمواقع كما هي. 

أجمل مناطق السعودية

محمد عتيق الرمالي، ابن منطقة جبة بمدينة حائل ويعمل معلماً، أكد أنه يعشق الترحال في الصحراء، وفكر في تتبع رحلات المستشرقين والرحالة قبل عامين خلال قيامه بالرحلات البرية، فسعى لجمع صور الرحالة والمستشرقين ومقارنتها بصور حديثة تظهر الفرق بين الماضي والحاضر، في التصحر والتغيرات المختلفة والنباتات في فترة 100 عام. 
 
الرمالي أكد أنه اختار غيرترود بيل الرحالة الإنجليزية، وواصل تتبع صورها التي يزيد عمرها على 100 عام، من الكتب التاريخية والمراجع العلمية، وبعد ذلك انطلق في طريقه لتلك الأماكن الموجودة في صور الرحالة الإنجليزية، في حين واجه الخطر والمعاناة في الصحراء، في حين احتاج إلى شهور للوصول لبعض تلك المواقع.

رحلات صحراء السعودية

وأكد الرمالي أنه في النهاية رغم المتاعب كان يصل إلى وجهته، واستطاع توثيق الزوايا والتفاصيل نفسها الموجودة في الصور وتنفيذ المقارنة بين الماضي والحاضر، لافتاً إلى أن كل المعاناة تنتهي بعد أن يشاهد ردود الفعل الرائعة على صوره، وخاصة تلك التي يسردها المهتمون بالصحراء وعلماء النبات. 
وينطلق الباحث السعودي معتمداً على أدوات بسيطة، متسلحاً بخبرته في الصحراء، وينشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي التي تلاقي رواجاً كبيراً، ونشر 6 صور حتى الآن للرحالة الإنجليزية بداية من دخولها الجزيرة العربية وحتى وصولها إلى تيما وحائل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

شي بيطير العقل..أصغر لاعب خفة يستعرض مهارته بخدع الورق «فيديو»

استعرض طفل يدعى ريان المالكي مهاراته في لعب الخدع الورقية على الهواء مباشرة خلال استضافته في برنامج سيدتي المذاع على قناة روتانا الخليجية.شاهد| بائع يستخدم ألعاب الخفة لجذب الزبائن إلى محلهأصغر لاعب...

في عرس بالبحرين.. للحفاظ على سلامتنا السلام باليد فقط (فيديو)

في واقعة انتشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وتداولها عشرات النشطاء، ظهر مقطع فيديو من عرس في البحرين، وكانت هناك دعوة من قِبل القائمين عليه الحضور إلى مصافحة العريس فقط، دون مصافحة باقي...