تحمل الكثير من المعاناة والخطر.. كيف وثق باحث سعودي مدن المملكة قبل وبعد 100 عام؟

تحمل الكثير من المعاناة والخطر.. كيف وثق باحث سعودي مدن المملكة قبل وبعد 100 عام؟

تملك المملكة العربية السعودية العديد من الأماكن الجميلة والخلابة

، جعلت باحثا سعوديا يسعى لتوثيق أماكن قبل وبعد 100 عام من إلتقاط الصور من قبل الرحالة القدماء

ليوضح بقاء وثبات معالم تلك الأماكن والمواقع كما هي.

محمد عتيق الرمالي ابن منطقة جبه بمدينة حائل

تملُّك المملكة العربية السعودية العديد من الأماكن الجميلة والخلابة جعل باحثاً سعودياً يسعى لتوثيق أماكن قبل وبعد 100 عام من التقاط الصور من قبل الرحالة القدماء؛ ليوضح بقاء وثبات معالم تلك الأماكن والمواقع كما هي. 

أجمل مناطق السعودية

محمد عتيق الرمالي، ابن منطقة جبة بمدينة حائل ويعمل معلماً، أكد أنه يعشق الترحال في الصحراء، وفكر في تتبع رحلات المستشرقين والرحالة قبل عامين خلال قيامه بالرحلات البرية، فسعى لجمع صور الرحالة والمستشرقين ومقارنتها بصور حديثة تظهر الفرق بين الماضي والحاضر، في التصحر والتغيرات المختلفة والنباتات في فترة 100 عام. 
 
الرمالي أكد أنه اختار غيرترود بيل الرحالة الإنجليزية، وواصل تتبع صورها التي يزيد عمرها على 100 عام، من الكتب التاريخية والمراجع العلمية، وبعد ذلك انطلق في طريقه لتلك الأماكن الموجودة في صور الرحالة الإنجليزية، في حين واجه الخطر والمعاناة في الصحراء، في حين احتاج إلى شهور للوصول لبعض تلك المواقع.

رحلات صحراء السعودية

وأكد الرمالي أنه في النهاية رغم المتاعب كان يصل إلى وجهته، واستطاع توثيق الزوايا والتفاصيل نفسها الموجودة في الصور وتنفيذ المقارنة بين الماضي والحاضر، لافتاً إلى أن كل المعاناة تنتهي بعد أن يشاهد ردود الفعل الرائعة على صوره، وخاصة تلك التي يسردها المهتمون بالصحراء وعلماء النبات. 
وينطلق الباحث السعودي معتمداً على أدوات بسيطة، متسلحاً بخبرته في الصحراء، وينشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي التي تلاقي رواجاً كبيراً، ونشر 6 صور حتى الآن للرحالة الإنجليزية بداية من دخولها الجزيرة العربية وحتى وصولها إلى تيما وحائل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

فيديو| آخرها واقعة تعذيب فلسطيني لطفلته.. كيف تعاملت الشرطة السعودية مع وقائع وحشية ضد الأطفال؟

عندما يتزوج الرجل، دائماً ما يفكر في الإنجاب، وذلك للعديد من الأسباب أولها أن الأطفال هم اللمسة الفنية البريئة في حياة الرجل وزوجته، وهم زينة الحياة الدنيا، وعلى الرغم من أن هناك من الأزواج من يتمنون...

دفع حياته ثمنا للشهامة.. قصة رجل ينقذ زوجته من بين مخالب دب روسي نادر

فوق أعلى جبال أرمينيا أراغاتس البالغ طوله 4090 مترا، وبأسفله غابات كثيفة، دفع رجل حياته ثمنا للشهامة ولإنقاذ زوجته من بين مخالب وحش حاول الفتك بها.  ففوق أراغاتس أراد سائح بولندي وزوجته...