حلم الرؤساء الأمريكيين.. لماذا يريد دونالد ترامب شراء جرينلاند؟

حلم الرؤساء الأمريكيين.. لماذا يريد دونالد ترامب شراء جرينلاند؟

القطب الشمالي من أجمل المناطق في جرينلاند

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن رغبته في شراء جزيرة جرينلاند، والتي تعد أكبر جزيرة في العالم وتتمتع بحكم ذاتي. إلا أن حكومة الجزيرة أكدت أنها "ليست للبيع"، واكتفت بالتأكيد على أن البلاد تتمتع بعلاقة تعاون جيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وأشارت إلى أن تصريحات الرئيس الأمريكي تعبير عن مزيد من الاهتمام بالاستثمار في البلاد والإمكانيات التي تقدمها. 
 
ولا تعد هذه المرة الأولى التي تفيد تقارير بأن الولايات المتحدة مُهتمة بشراء الجزيرة، فهي طالما كانت حلماً يُداعب خيال الرؤساء الأمريكيين، ففي عهد الرئيس هاري ترومان، عرضت الولايات المتحدة على الدنمارك 100 مليون دولار لشراء الجزيرة التي تبلغ مساحتها مليوني كيلومتر مربع بهدف الحصول على مساحة لتأسيس قواعد عسكرية، ورفض الدنماركيون العرض. 

لماذا يُريد ترامب وغيره من الرؤساء شراء الجزيرة؟

منذ أن أفاد التقرير الذي نشرته صحيفة وول ستريت جورنال منذ أيام بأن ترامب مُهتم بشراء جزيرة جرينلاند، حاول كثيرون تفسير أسباب هذه الرغبة، وتمكنوا من التوصل إلى العديد من التفسيرات التي على رأسها أن الجزيرة الكبيرة مصدر غني بالموارد الطبيعية، بما في ذلك الحديد والرصاص والزنك والألماس والذهب، وغيرهم من عناصر الأرض النادرة، علاوة على اليورانيوم والزيت.
 
وحسب التقارير الإعلامية، فإنه بالتزامن مع استمرار ذوبان الجليد في القطب الشمالي بسبب الاحتباس الحراري وتغير المناخ، فإنه بات من السهل التنقيب على الموارد الطبيعية الموجودة في أراضي جرينلاند، بما في ذلك المواد والعناصر الأرضية النادرة واليورانيوم والنفط. 
 
قال تيم بورسما وكيفن فولي في تقريرهما الصادر عن معهد بروكينجز عام 2014، إنه في حال انضمام جرينلاند للولايات المتحدة، يمكن للحكومة الأمريكية استغلال حقوقها في التنقيب عن الموارد والمعادن وكافة مصادر الطاقة الأخرى، ما يمكنها من تحقيق الكثير من المكاسب.
السياحة في جرينلاند 
 
علاوة على ذلك، فإنه في حالة وضع الولايات المتحدة يدها على جرينلاند، فإنها سوف تحقق الكثير من المكاسب المادية من قطاع السياحة، لاسيما وأن هناك الكثير من الأنشطة التي تجذب الزوار إلى أكبر جزر العالم، علاوة على المناطق والمزارات التي يستطيعون زيارتها والاستمتاع بها، والتي نستعرض بعضها فيما يلي: 
 
 
القطب الشمالي 
 
يحرص السياح وزوار جرينلاند على زيارة القطب الشمالي رغم برودته القاسية، خاصة وأنهم هناك سوف ينعمون بالهدوء الشديد ويقضون وقتاً ممتعاً في الفنادق التي تقدم خدمات مُميزة للسياح. 
 
منطقة نارساك 
 
تعتبر نارساك أكثر المناطق جذباً للسياح في جرينلاند خاصة وأنها مكان يمكن القيام فيه بجولات ترفيهية، ويتوافر فيها كائنات بحرية عديدة مناسبة للصيد، وتمتلئ المنطقة بالعديد من الجبال الجليدية والأنهار الجليدية القريبة.
مدينة نوك
 
عاصمة جرينلاند واحدة من أهم المناطق السياحية في الجزيرة، وتقع مدينة نوك عند مصب مدخل نوك كانجرلوا الموجود على الساحل الغربي من جزيرة جرينلاند بمسافة حوالي 240 كيلو مترًا من جنوب الدائرة القطبية الشمالية.
ايلوليسات
 
مستوطنة من أكبر ثلاث مستوطنات موجودة في جزيرة جرينلاند، وتتميز هذه المنطقة بانتشار الجبال الثلجية نظراً للانخفاض الشديد في درجات الحرارة، ويتردد عليها السياح من محبي رياضات التزلج على الجليد.
 
حديقة جرينلاند الوطنية 
 
تعد الحديقة الوطنية في جرينلاند إحدى أهم وأكبر الحدائق الوطنية في العالم، وتحيط بها 11 ألف ميل من الساحل، وبها عدة أنواع من حيوانات القطب الشمالي بما في ذلك الدببة القطبية، الوعل والثعلب و ثور المسك وهو أكبر الثدييات البرية في غرينلاند، التي يصل وزنها إلى 400 كيلوغرام (880 رطلاً).

مضيق باتاغونيا

واحد من أهم المواقع السياحية في جرينلاند ويجذب عدداً كبيراً من السياح والمتسلقين حول العالم، بإمكان السياح هناك السباحة في ينابيع المياه الساخنة الطبيعية الموجودة في أقصى نقطة في الجزيرة، واستكشاف المناطق الصخرية والجبلية الخلابة. 
 
 الشفق القطبي الشمالي
 
بإمكانكم الاستمتاع بهذه الظاهرة الطبيعية التي تحدث بفضل تكون الجسيمات المشحونة كهربائياً من الشمس. هذه الأضواء الشمالية الساحرة تضيء القطب الشمالي بالألوان الأخضر والأرجواني والأحمر.
 
مواقع أثرية تاريخية
 
علاوة على المناظر الطبيعية الخلابة والسماء الصافية والمياه النقية والطبيعية الجليدية، تضم جرينلاند عدداً من المواقع الأثرية الشهيرة، والتي من بينها المتحف الوطني، والمواقع التاريخية القديمة التي بناها الفايكنج حيث استقروا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

فيديو| آخرها واقعة تعذيب فلسطيني لطفلته.. كيف تعاملت الشرطة السعودية مع وقائع وحشية ضد الأطفال؟

عندما يتزوج الرجل، دائماً ما يفكر في الإنجاب، وذلك للعديد من الأسباب أولها أن الأطفال هم اللمسة الفنية البريئة في حياة الرجل وزوجته، وهم زينة الحياة الدنيا، وعلى الرغم من أن هناك من الأزواج من يتمنون...

دفع حياته ثمنا للشهامة.. قصة رجل ينقذ زوجته من بين مخالب دب روسي نادر

فوق أعلى جبال أرمينيا أراغاتس البالغ طوله 4090 مترا، وبأسفله غابات كثيفة، دفع رجل حياته ثمنا للشهامة ولإنقاذ زوجته من بين مخالب وحش حاول الفتك بها.  ففوق أراغاتس أراد سائح بولندي وزوجته...