استخلصه العلماء من الغدد النخامية للموتى.. ما هو هرمون النمو؟

ما هي فوائد استخدام هرمون النمو: بناء الكتلة العضلية وتعزيز مستويات الطاقة بجانب حرق الدهون وتقوية المناعة من أهم فوائد هرمون النمو

ما يجب معرفته عن هرمون النمو..قبل الاستخدام الأول

ما هو هرمون النمو : يتم إنتاجه داخل الجسم بواسطة الغدة النخامية المسؤولة عن نمو الخلايا وتجديدها بجانب زيادة كثافة العظان والكتلة العضلية

ما هي أضرار استخدام هرمون النمو:احتباس السوائل وارتفاع السكر واختلال الرؤية بجانب انتفاخ البطن بجانب أمراض القلب والسكري والاكتئاب والعصبية بين الأعراض الشائعة

ما هو معدل إنتاج هرمون النمو طبيعيا : تكون الرجال البالغين الأصحاء أقل من الـ 5 نانوغرام لكل مليلتر من الدماء

ما هي المكملات الغذائية التي تعزز إفراز هرمون النمو : مكملات الفيتامينات المتعددة Multi Vitamins تعد الأبرز والأهم بجانب المكملات الغذائية الأخرى المحتواه على الأرجنين والجلوتامين هي الأفضل دائما

لا شك أن ما يجب معرفته عن هرمون النمو قبل الاستخدام الأول من الأمور التي تشكل ضرورة قصوى لدى لاعبي كمال الأجسام، فاستخدام هرمون النمو بأشكاله المختلفة، والذي يعتبر من أهم المواد المستخدمة على المستوى الاحترافي لرياضة كمال الأجسام من الأمور التي  لن تغير مجرى مسيرة لاعب كمال الأجسام ليس الرياضية فحسب، ولكن على صعيد الشكل الخارجي والوضع الصحي وأمور أخرى.

كيف تخدع هرموناتك وتجندها لمساعدتك في خسارة الوزن ؟

ولأن استخدام هرمون النمو من لاعبي كمال الأجسام دائماً ما يثير عاصفة من التساؤلات التي تتنوع بين التحذيرات الصحية الجدية والتوقعات الرياضية فيما يخص بناء العضلات يستعرض التقرير التالي، وبحسب موقع muscle and fitness أهم ما يجب معرفته عن هرمون النمو.

1- ما هو هرمون النمو؟

ما هو هرمون النمو؟

إن هرمون النمو من الهرمونات التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي داخل الجسم بواسطة الغدة النخامية المسؤولة عن نمو الخلايا وتجديدها بجانب زيادة كثافة العظام والكتلة العضلية.

ويلعب هرمون النمو الذي يتم إنتاجه طبيعياً دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الأنسجة البشرية وصحة الدماغ، بجانب الأعضاء الحيوية الأخرى.

وعلى الرغم من نجاح العلماء في استخلاص هرمون النمو بشكله الخام من الغدد النخامية للموتى في خمسينيات القرن الماضي، إلا أن محاولات إنتاجه داخل المختبرات لم تنجح سوى بحلول العام 1981 ليتحول هرمون النمو إلى أحد المواد المستخدمة من المحترفين في رياضة كمال الأجسام.

تأثير مضحك لحقن الهرمونات على الجسم ! (فيديو)

2- ما معدل إنتاج هرمون النمو طبيعياً؟

ما هو معدل إنتاج هرمون النمو طبيعيا؟

عادة ما تكون معدلات إفراز هرمون النمو لدى الرجال البالغين الأصحاء أقل من الـ5 نانوغرام لكل مليلتر من الدماء وخلال مرحلة البلوغ تصل معدلات إفراز الجسم من هرمون النمو إلى الذورة، ولكنها تعود مرة أخرى إلى المستويات الطبيعية مع بداية العشرينات من العمر.

3- ما أضرار استخدام هرمون النمو؟

 ما هي أضرار استخدام هرمون النمو

حتى تلك اللحظة ما تزال الأبحاث والدراسات الطبية تتناول التأثيرات السلبية والأضرار الصحية الناجمة عن استهلاك هرمون النمو كأحد وسائل تضخيم الكتلة العضلية في رياضة كمال الأجسام.

وبحسب الطبيب إريك برافرمان الحاصل على درجة الدكتوراه والمتخصص في مجال مكافحة أمراض الشيخوخة في ولاية نيويورك الأمريكية فإن هرمون النمو قد يتسبب ببعض التأثيرات الصحية السلبية داخل أجسام مستخدميه مثل احتباس السوائل وارتفاع السكر في الدم واختلال الرؤية بجانب انتفاخ البطن.

وعلى الرغم من ندرة ظهور تلك الأعراض على مستخدمي هرمون النمو ممن يحصلون على الجرعات المناسبة لهم، إلا أن هناك بعض التقارير الأخرى التي تربط بين هرمون النمو وبين الإصابة بالإسهال وفقدان الشهية، بالإضافة إلى أمراض القلب والسكري والمعاناة من مشكلة التثدي بالنسبة للرجال.

كما ظهرت أعراض وآثار جانبية طبية لاستخدام هرمون النمو مثل آلام المفاصل وضخامة الأطراف وعظام الوجه وازدياد حجمها، بالإضافة إلى تضخم الأعضاء الحيوية داخل الجسم مثل الكبد والقلب.

وترتبط بعض الأعراض المرضية النفسية باستهلاك هرمون النمو، فالعصبية والقلق ومشاكل التركيز بجانب الاكتئاب والتقلبات المزاجية الحادة من أشهر الآثار النفسية الضارة لاستهلاك هرمون النمو على المدى الطويل وبجرعات مكثفة.

4- ما فوائد استخدام هرمون النمو؟

ما هي فوائد استخدام هرمون النمو ؟

امتلاك هرمون النمو لأضرار ومشاكل صحية لا يعني أن استخدامه المعتدل تحت إشراف المتخصصين لا يحتوي على بعض المزايا، فعلى الصعيد الرياضي يعمل استهلاك هرمون النمو على بناء الكتلة العضلية وزيادة حجمها من خلال تعزيز كثافة الألياف والأنسجة العضلية وزيادة تخليق البروتين.

وبجانب بناء العضلات يعزز هرمون النمو من مستويات الطاقة والأداء البدني بجانب دعم  قدرات الجسم على حرق الدهون والتخلص منها وانخفاض قابليته لتخزينها بداخله.

وبجانب الفوائد الطبية هناك أيضاً فوائد طبية متعلقة باستخدام هرمون النمو مثل تقوية القدرات الجنسية ودعم كفاءة جهاز المناعة بداخل الجسم وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

تناول جرعات منتظمة من هرمون الحمل لفقدان كيلوغرام يوميًّا.. ما صحة ذلك؟!

5- ما المكملات الغذائية التي تعزز إفراز هرمون النمو؟

ما هي المكملات الغذائية التي تعزز إفراز هرمون النمو؟

بالنسبة للراغين في الاعتماد على المكملات الغذائية لتعزيز إنتاج نسب إفراز هرمون النمو لديهم فإن مكملات الفيتامينات المتعددة Multi Vitamins تعد الأبرز والأهم بجانب المكملات الغذائية الأخرى المحتواه على الأرجنين والجلوتامين.

- وأخيراً دائماً وقبل استخدام أي هرمونات بهدف زيادة الكتلة العضلية وبناء العضلات وتعزيز حجمها وكتلتها يجب المتابعة مع أصحاب الخبرة والتخصص والتأكد دائماً من استخدام عقاقير ومواد لتنظيف الجسم من آثار هرمون النمو بعد انتهاء فترة استخدامه.

 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

تمارين كيجل للرجال بالصور ..كيف تعرف أنك تمارسها بشكل صحيح من المنزل؟

تمارين كيجل من أهمّ التمرينات التي تعمل على شدّ وتقوية العضلات الموجودة في منطقة أسفل الحوض، التي تتعرّض في بعض الأحيان إلى الضعف بسبب حالات مرضية أخرى.ما هي تمارين كيجل؟ولمن لا يعرفها فتمارين كيجل...