شعر قديم وألوان مبهجة.. كيف أعاد موسم الطائف ذكريات العرب بلون الحاضر؟

شعر قديم وألوان مبهجة.. كيف أعاد موسم الطائف ذكريات العرب بلون الحاضر؟

إعادة إحياء الحياة العربية القديمة، والعودة إلى البدايات التى لا يمكن أن تُعوض بما حملت من معانى وتراث غني

مكنت التقنيات الحديثة التى توصل إليها منظمو عكاظ من تقديم صورة بانورامية متكاملة واسعة، تحتوى على أزهى عصور العرب

تشتهر تلك الدول بما يقدم موهوبيها من لمسات فنية ساحرة، تظهر في جنباتها قبل أن تُقدم على مسارح الطائف

في موسم طغت عليه الألوان المختلفة، وبينت عمق التراث الذي تحويه هذه الدول

فيما بين ما تقدمه الورود من ألوان زاهية تسحر الناظرين،

مشاهد مُزينة بالورود، تنظر عن يمينك تشتم نفحات الجمال من الورود، وإذا ما نظرت عن يسارك ترى عيناك المزيد من المناظر الجميلة، المزينة بالألوان، إنه موسم الطائف الذي تنظمة المملكة العربية السعودية في منطقة الطائف، وذلك من أجل إحياء الحياة العربية القديمة إلى الواقع من جديد، وشاركت في فعاليات الموسم الاستثنائي 10 دول عربية. 
تعددت الألوان والفنون الجميلة في موسم الطائف، باختلاف الثقافات والإبداعات لدى الدول المشاركة في موسم الطائف الذي تمكن من جذب آلاف الزوار في وقت قصير، بفضل ما قدمه من نشاطات، والفعاليات المختلفة التى يمكن وصفها بالاستثنائية، ومن خلال إعادة إحياء الحياة العربية القديمة، والعودة إلى البدايات التي لا يمكن أن تُعوض بما حملت من معانٍ وتراث غني. 
 
 
وبمناسبة العودة للبدائية وإحياء أمجاد الأجداد، شهدت بعض فعاليات موسم الطائف تنافساً قوياً في الشعر والنثر، وركب المتنافسون طائرة الزمن للعودة إلى إبداعات استثنائية لم يتفوه بها إلا من عاشوا في الحياة العربية القديمة، فقدموا عروضًا خرافية عبر أحدث التقنيات المتاحة. 

صورة بانورامية للحدث: 

مكنت التقنيات الحديثة التي توصل إليها منظمو عكاظ من تقديم صورة بانورامية متكاملة واسعة، تحتوي على أزهى عصور العرب في جزيرتهم، وحاولوا تقديم صورة واقعية لما كانت عليه الحياة في القديم، وحفر ملامحهم كعنوان لما يقدمونه، وجعل الشعر الذي يتفوهون به صورة لتقريب ما كانت عليه الحياة قديمًا، وتقديم لقطات من حياتهم الاجتماعية بجميع تفاصيلها. 
مهمة المنظمين والمتنافسين في الفعاليات كانت محاولة لربط الماضي والحاضر، في عروض مليئة بالحياة والضوضاء الخلاقة، وخلط بعض الفنون القديمة بالحديثة، لخلق نوع من التوافق الوجداني والذهني لدى الحاضرين.
 
 
ولتقديم المزيد من الفنون المختلفة شاركت 11 دولة في المهرجان، ونجحوا في تقديم صورة مثالية لما كانت عليه الأمور في الماضي، ومثل الأمر عودة الأحفاد إلى الفنون والآداب التي كان يقدمها الأجداد. 

لماذا الطائف؟ 

مدينة الطائف تعتبر أحد أشهر المصايف العربية، حيث تتمركز في غربي المملكة العربية السعودية، وفي السابق ارتبط اسمها قديمًا بقبيلة هوازن الكبيرة، والتي دخل أفرادها في الإسلام في عهد النبي الكريم، وتعتبر منطقة لم الشمل للمسلمين من أحفادها الذين تفرقوا في وقت من الأوقات في الكثير من البقاع العربية منذ قرون. 

فارسات يشاركن لأول مرة: 

اُختيرت منطقة بجوار سوق عكاظ التي تمثل إرثاً تاريخياً للمدينة، من أجل تقديم فعاليات موسم الطائف، وأبرزها مهرجان ولي العهد للهجن، وبطولات السباق (الفروسية) التي تشارك فيها فارسات سعوديات لأول مرة، ويقدمن عروضًا في سباقات الخيل، في حدث غير مسبوق.

الأماكن المليئة بالورود تُحسن من نفسية الجميع، ولعل هذا هو السبب الأقرب لاختيار منطقة الردف الشهيرة، والتي تقترن بها قرية الورد، وهي أهم ما يميز المصيف الشهير في المدينة، وتشتهر المنطقة بأنها بستان طوال العام لشتى أنواع الفاكهة المميزة، التي يعشقها المواطنون. 

دول شاركت في الموسم: 

الإمارات كانت على رأس الدول المشاركة في فعاليات موسم الطائف، الكويت أيضًا، سلطنة عمان، البحرين، مصر، الأردن، لبنان، العراق، المغرب وتونس. 
وتشتهر تلك الدول بما يقدم موهوبوها من لمسات فنية ساحرة، تظهر في جنباتها قبل أن تُقدم على مسارح الطائف، في موسم طغت عليه الألوان المختلفة، وبينت عمق التراث الذي تحويه هذه الدول، فيما بين ما تقدمه الورود من ألوان زاهية تسحر الناظرين، تنوعت أيضًا ألوان الألبسة والأطباق الشهية التي تنافست فيها الدول. 
 
 
تحاول المملكة من خلال المواسم المتتالية التي تقدمها في مناطق مختلفة على أرضها، أن تكون مصدر جذب كبير للسياح الداخليين والمقيمين والأجانب، وذلك بفضل رؤية 2030 للتنمية، التي تعتمد على توسيع مصادر الدخل وزيادة الإيرادات من السياحة، وتحويل مدنها لأهم قبلات السياحة العربية في المنطقة. 
 
وتعتبر المواسم التي تقدمها المملكة، في أبرز مدنها مثل الرياض، جدة، والطائف، فرصة ذهبية للتسوق وشراء العديد من المنتجات المميزة، التى يتم طرحها في تلك المواسم، من خلال الأسواق المتنوعة التي تبيع أفضل وأشهر المنتجات. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سفر وسياحة

أفضل برنامج سياحي في جدة .. "مطاعم ومعالم عروس البحر الأحمر"

تعد مدينة جدة عاصمة السياحة في المملكة العربية السعودية؛ إذ تضم عروس البحر الأحمر عدداً كبيراً من المعالم السياحية البارزة، وتتميز بوجود ميناء بحري ضخم يطلّ على البحر الأحمر، كما أنها جهة تجذب السياح...

دليلك الكامل للقيام برحلة رائعة في لندن.. وسائل النقل والإقامة والمواقع السياحية

لندن قلب وروح المملكة المتحدة، مدينة نابضة بالحياة لديها الكثير من الأمور التي تقدمها لزوارها، كما أنها متنوعة الثقافات، وبها العديد من المعالم الشهيرة، ويوجد فيها مناطق جذب فريدة من نوعها.سواء كنت...

أين ذهب السعوديون في إجازة عيد الأضحى؟ 5 وجهات سياحية جذبتهم

حرص السياح السعوديون على الاستمتاع بإجازة عيد الأضحى بالشكل الأمثل الذي يمنحهم الاسترخاء والمتعة بعيداً عن الحياة الروتينية اليومية. قصد السعوديون 5 وجهات سياحية خلال هذه الفترة وهي: جورجيا ومصر...

فيديو| سيدي يرصد مشاهد لحجاج بيت الله الحرام وهم يرمون جمرة العقبة

رصدت عدسات موقع سيدي، لحظة رمي حجاج بيت الله الحرام لجمرة العقبة، وذلك يوم النحر، حيث توافد الحجاج منذ فجر اليوم الأحد، متجهين إلى مشعر منى، من أجل رمي جمرة العقبة الكبرى. شاهد| طفل يساعد عمال...