كل ما يجب أن تعرفه عن بديل أندرويد من هواوي HarmonyOS

كل ما يجب أن تعرفه عن بديل أندرويد من هواوي HarmonyOS

أساس بديل أندرويد من هواوي HarmonyOS

الأمان والحماية في بديل أندرويد من هواوي HarmonyOS

تطبيقات بديل أندرويد من هواوي HarmonyOS

أعلنت شركة هواوي أخيراً عن نظام Harmony OSالذي طال انتظاره، تم تسمية نظام التشغيل الجديد باسم Hongmeng  في الصين، ونظام Harmony OSلباقي العالم.

لكشف النقاب عن نظام التشغيل الذي عملت عليه هواوي منذ أشهر، عقدت العملاقة الصينية حدثا خاصاً في مدينة دونغ قوان في بلدها الأم.

أجبر الحظر الأمريكي الأخير على شركة التكنولوجيا الصينية على تسريع أعمال التطوير لنظام التشغيل الخاص بها.

كل ما نعرفه عن ثغرة خطيرة في «واتساب» تسمح بتحرير رسائلك وتعديلها

على الرغم من أن أندرويد سيظل نظام التشغيل الرئيسي على جميع هواتف هواوي و Honorالذكية بدون أي مشاكل، فإن نظام Harmony OSسيكون متاحاً لحالات الطوارئ.

ستعمل الشركة الصينية على تقديمه في الأجهزة الذكية، خصوصاً الساعات الذكية والتلفزيون الذكي، وبعض المساعدات الصوتية والأجهزة الأخرى، على أمل أن نرى أول الهواتف التي تعمل به.

  • أساس بديل أندرويد من هواوي HarmonyOS

مثل نظام التشغيل Fuschiaمن جوجل، يستخدم نظام التشغيل هارموني نظام microkernel، وتقول هواوي إن نظام التشغيل الخاص بها مختلف؛ لأنه لا يستخدم "التصميم غير الموزع" مثل Fuschia OS.

هذا يجعل نظام التشغيل هارموني متوافقًا مع مختلف الأجهزة الذكية، ولتبرير تعدد استخدامات نظام Harmony OS، تقول الشركة أيضًا إنه "من الصعب تقديم تجربة سلسة عبر أجهزة مختلفة باستخدام كمية هائلة من الأكواد والسطور البرمجية في نظامي أندرويد و Linux.

ذلك لأن التوصيل البيني متعدد الأجهزة يثير متطلبات الأمان والاقتراب الوثيق بين النظام الإيكولوجي للتطبيق، والأجهزة التي تهدد تجربة المستخدم وكفاءة التطوير.

اعتمدت الشركة في تطوير HarmonyOSعلى لينكس وهو مفتوح المصدر، لكن طورته بشكل مختلف عن أندرويد، خصوصاً أن الأخير بطيء، وبه مشاكل كثيرة لا تزال جوجل تبحث عن حل لها.

  • الأمان والحماية في بديل أندرويد من هواوي HarmonyOS

وفقاً لشركة هواوي، ستعمل microkernelأو النواة الدقيقة أيضاً على تحسين الأمان، بالنسبة للجزء الأكبر؛ فإنه يوفر خدمات أساسية مثل جدولة مؤشر الترابط و IPCحيث سيتم تنفيذ معظم خدمات النظام في مساحة المستخدمين.

سيكون مقدار الكود والسطور البرمجية المطلوب تدقيقها أقل بكثير من أندرويد، مما يعني أنه ستكون هناك مساحة أقل لهجمات الاختراق.

علاوة على ذلك تقول هواوي إن نظام Harmony OSيستخدم طرق تحقق رسمية لتأمين TEE Kernel، وتقول الشركة إن هذا النوع من التكنولوجيا يستخدم "منهجاً رياضياً للتحقق من صحة النظام من المصدر"، ويستخدم بشكل رئيسي في مجال الطيران والفضاء الذي يتطلب درجة عالية من الأمان، هذا يعزز من موثوقية ومتانة النظام.

يمكن تحجيم microkernelعند الطلب لتوفير أمان نظام أوسع، تفتخر هواوي أيضاً بأن منتجات Harmony OSيمكنها تحقيق مستوى شهادة EAL(مستوى ضمان التقييم) 5+.

لا يمكن الوصول إلى جذر نظام هواوي وهو ما يعني المزيد من الحماية والأمان ومنع أي تطبيقات غير مرخصة من العمل على الأجهزة التي تعمل به.

  • مقارنة بين أندرويد وهواوي HarmonyOS

ركز الحدث أكثر على شرح مزايا نظام Harmony OSعلى نظام أندرويد؛ نظراً لأن نظام التشغيل أندرويد يعتمد على نظام Linux، فإنه يستخدم آلية جدولة Linux kernel.

يستخدم نظام Harmony OS، على عكس أندرويد "محرك الكمون المحدد" الذي يمكن أن يوفر "جدولة دقيقة للموارد مع تحليل الحمل في الوقت الحقيقي والتنبؤ وخصائص التطبيق المطابقة".

ينتج عن ذلك تحسين بنسبة 25.7٪ و 55.6 ٪ في زمن الاستجابة والكمون تقلب على التوالي، تقول هواوي أيضاً إن microkernelفي نظام Harmony OSتجعل Inter ProcessCommunicationأكثر كفاءة بمقدار 5 مرات من أنظمة أندرويد وغيرها من أنظمة لينكس الأخرى.

احذر.. حيلة جديدة يسرق بها الهاكر حسابك على واتساب

يدعي عملاق التكنولوجيا الصيني أيضاً أن نظام Harmony OSأفضل من نظام أندرويد، أظهر عرض هواوي أيضاً أن نظام التشغيل الجديد يستخدم ناقلاً افتراضياً موزعاً مع بروتوكول أكثر بساطة.

يستخدم طبقة واحدة فقط بدلاً من 4 طبقات، وهذا يعزز كفاءة الحمولة الصافية، كما أنه يجعل الربط يكتشف اتصالات الشاشة والكاميرات ومكبرات الصوت وغيرها من الأجهزة المماثلة بسرعة.

  • تطبيقات بديل أندرويد من هواوي HarmonyOS

يقوم نظام HarmonyOSبفصل البرنامج عن الجهاز، يسمح هذا للمطورين بتطوير تطبيق مرة واحدة ثم النشر في جميع الأجهزة.

ستتيح هواوي للمطورين استخدام برنامج ARK Compilerالذي يمكنه ترجمة التعليمات البرمجية من لغات Cو C++ و Javaو Kotlin.

ستوفر الشركة أيضاً بيئة تطوير متكاملة لدعم تطوير التطبيقات، سيعمل هذا على جميع المنصات بما في ذلك أجهزة التلفاز الذكية وأدوات السيارة والساعات الذكية ومكبرات الصوت والغسالات وجميع الأجهزة التي يمكنها استخدام نظام التشغيل.

ستقوم هواوي أيضاً بإنشاء مجتمع مفتوح المصدر للسماح للمطورين بالتعاون مع الآخرين، كما أنها خفض الرسوم المستحقة عليها من مطوري التطبيقات إلى ما بين 10٪ و15٪.

ميزة جديدة ينتظرها الملايين.. "واتساب" يستعد لإطلاق تحديث جديد

خصصت الشركة مليار دولار لتمويل مشاريع إنشاء التطبيقات سيتم إنفاق 80٪ منها في الخارج، وهذا في غضون 5 سنوات.

كما سهلت عملية إنشاء تطبيقات هذا النظام، وكذلك تحويل تطبيقات أندرويد لتعمل على هذا النظام بدون مشاكل وبأقل عدد من الخطوات البرمجية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا