ما هي سنن توزيع لحوم الأضحية؟

ما هي سنن توزيع الاضحية؟

يحل عليها بعد يومين من الآن عيد الأضحى المبارك 2019م ، 1440 هـ

ليجلب معه الفرحة والسعادة والإطمئنان الذي يمتلئ به بيوت وشوارع المسلمين في كل أنحاء العالم

فالعيد المصدر الأكبر للبهجة والفرحة عند المسلمين في شتى أنحاء العالم

ومن الشرائع والسنن التي يفعلها المسلمين للتقرب لله عز وجل في عيد الأضحى هو ذبح ونحر الأضاحي

يحل علينا بعد غد عيد الأضحى المبارك 2019م ، 1440 هـ، ليجلب معه الفرحة والسعادة والاطمئنان التي تمتلئ بها بيوت وشوارع المسلمين في كل أنحاء العالم، فالعيد المصدر الأكبر للبهجة والفرحة عند المسلمين في شتى أنحاء العالم، ومن الشرائع والسنن التي يفعلها المسلمون للتقرب لله عز وجل في عيد الأضحى هو ذبح ونحر الأضاحي وتوزيع جزء من لحومها على الفقراء والمساكين تقرباً وتضرعاً لله، فما هي سنن توزيع الاضحية؟.
 
وفق سنة النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، يتم توزيع لحم الأضاحى، إلى ثلاثة أثلاث، الثلث الأول لبيت المضحى، والثلث الثاني للصديق، والثلث الثالث للفقراء والمساكين، حيث قال رسول الله في الأضحية: "ويُطْعِمُ أهْلَ بَيتِه الثُّلثَ، ويُطْعِمُ فُقراءَ جِيرانِه الثُّلثَ، ويتصدَّقُ على السُّؤَّالِ بالثُّلثِ"، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "كلوا وادخروا وتصدقوا"، وهذا ما اتفق عليه مذهبا الحنابلة والحنفية.

سنن توزيع الأضحية

فيما يظن الشافعية أن أفضل ما يمكن فعله هو توزيع الأضحية ككل على الفقراء والمساكين كصدقة إلا القليل منها حتى يأكل منها أهل بيت المضحي، أما المالكية فاختاروا عدم تحديد صيغة معينة لتوزيع الأضحية، فيأكل المضحي وأهل بيته ما يشاء منها، ويتصدق بما يشاء منها.
 
ويجب أن تتوافر في الأضحية عدة شروط أولها أن تكون من بهيمة الأنعام، وهي الإبل والغنم من الماعز والخراف والأبقار، وفق ما جاء في قول الله عز وجل بالقرآن الكريم: "وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۗ فَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا ۗ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ".
 
ويجب أن تكون قد وصلت للسن المحدد شرعاً، حيث قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: "لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن".

شروط الأضحية

كما يجب أن تكون الأضحية خالية من أي عيب مانع، حيث قال النبي عليه الصلاة والتسليم: "أربعٌ لا تجزي في الأضاحي العوراءُ البيِّنُ عَوَرُها والمريضةُ البيِّنُ مرضُها والعرجاءُ البيِّنُ ضَلَعُها والكسيرُ الَّذي لا تُنقي قال فإنِّي أَكرَه أن يَكونَ نقص في القرنِ والأذنِ قال ما كرِهتَ فدعهُ ولا تحرِّم على أحدٍ وفي طريقٍ أخرى والعجفاءُ الَّتي لا تُنقي بدل الكسير".
كما يجب أن تكون ملكاً للمضحى، وأن يضحي بها في الوقت المشروع للأضحية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

كيف استغل سعودي شغفه بجمع الطوابع والعملات لإنشاء متحف في منزله؟ «فيديو»

اقتناء الطوابع والعملات القديمة قد يكون هواية لدى البعض، ولكن في حالة الشاب السعودي عبد الله مجلية فإنه أصبح هدفاً سعى له وكرس من أجله وقتاً كبيراً ومجهوداً مضنياً، إلى أن تمكن اليوم من افتتاح متحفه...