وظائف قيادية وسفر دون محرم.. مكاسب المرأة السعودية في عهد الملك سلمان وولي العهد

وظائف قيادية وسفر بدون محرم.. مكاسب المرأة السعودية في عهد الملك سلمان وولي العهد

أول مكاسب المرأة السعودية بدأ عندما اتخذت القيادة قرارًا بالسماح للنساء السعوديات بتقلد وظائف قيادية

المرأة السعودية تمكنت مؤخرًا من الحصول على العديد من المكتسبات والحقوق التي كانت تنادى بها أو تنتظرها من القيادة السعودية الحكيمة

السماح للسيدات السعوديات بقيادة السيارة والسماح لهن باستخراج رخص القيادة

تقرر مشاركة 4 مواطنات سعوديات في أوليمبياد ريو دي جانيرو 2016، في مسابقات رياضية مختلفة

السماح للأم الحاضنة بطلب صك إثبات حضانة دون إقامة دعوى

السماح للسيدات السعوديات بقيادة السيارة والسماح لهن باستخراج رخص القيادة

وأقر مجلس الوزراء ايضًا بالسماح للنساء السعوديات في سن الـ 21 سنة فيما أكثر بالحرية التامة في السفر بدون محرم

تعكس قرارات الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، إيمان القيادة السعودية التام بحقوق المرأة وضرورة مواكبة الركب الحضاري، فيما يخص الإصلاحات الجريئة التي أقرتها القيادة من أعوام، ولا زالت تؤكدها بشكل دوري، بالتوافق مع رؤية 2030 للتنمية التى أقرها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. 
المرأة السعودية تمكنت مؤخرًا من الحصول على العديد من المكتسبات والحقوق التي كانت تنادى بها أو تنتظرها من القيادة السعودية الحكيمة، وهو ما بات حقيقة وليس حلمًا، حيث إنها أصبحت عضوًا فعالًا ومشاركًا في التنمية والارتقاء بالمجتمع، جنبًا إلى جنب مع الرجال، وذلك إن دل فيدل على إيمان القيادة بدور المرأة القوي والفعال في المجتمع، والعمل على تطويره. 
 

المرأة السعودية في وظائف قيادية: 

أول مكاسب المرأة السعودية بدأ عندما اتخذت القيادة قرارًا بالسماح للنساء السعوديات بتقلد وظائف قيادية، وهو ما لم يكن يحدث في السابق، حيث حرصت القيادة على وضع المرأة السعودية في الصورة من أجل تعزيز دورها في دفع عجلة التنمية والإنتاج، فالعديد من التعيينات شهدها هذا العام للنساء في وظائف قيادية في الدولة، كان على رأسها تعيين نورة الفايز وكيلة لوزارة التعليم، ومنيرة العصيمي وكيلة لوزارة الصحة. 
هذا فيما تم تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود، وكيلاً لرئيس الهيئة العامة للرياضة القسم النسائي، ذلك قبل تعيينها سفيرة للمملكة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 2017 أيضًا عُينت سارة السحيمي في منصب رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية «تداول»، بعدها تم تعيين رانيا محمود نشار رئيسًا تنفيذيًا لمجموعة سامبا المالية، فيما تم تعيين لطيفة السبهان مديرًا ماليًا للبنك العربي الوطني أيضًا.  
 
 
بعد فتح مجال مشاركة المرأة في الوظائف القيادية في بعض الوظائف داخل مؤسسات المملكة، اتخذت وزارة الداخلية السعودية، قرارًا بإطلاق قسم نسائي خاص لتلقي بلاغات الطوارئ بمركز العمليات الأمنية الموحد 911، وذلك في أول خطوة من الوزارة لتعيين سيدات بمركز أمني تابع لها، وذلك في موسم حج شهد نجاحًا باهرًا. 
 
لم ينته الأمر، حصلت السيدات السعوديات على مكسب آخر خاص بالتعيينات، حيث قررت شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، فتح باب التعيينات للفتيات السعوديات وذلك في وظائف المراقبة الجوية، عقب التحاقهن بالأكاديمية السعودية للطيران المدني ودراسة هذا التخصص لمدة عام دراسي واحد، على أن تحصل السيدات على تدريبات نظرية وعملية وورش عمل. 

السماح للنساء بقيادة السيارة: 

قرارات وحقوق تحصل عليها النساء في المملكة، تؤكد رؤية وتوجه القيادة العامة نحو الاعتماد عليهن ووضع الثقة فيهن والإعلاء من مصلحة المملكة، حيث تتطرق القيادة في ذلك إلى ما أعلنت عنه في رؤية 2030، الهادفة في المقام الأول إلى تنويع مصادر الاقتصاد السعودي، وضمن ذلك إشراك السعوديات في سوق العمل والاستفادة بهن في القطاعات الاقتصادية المختلفة. 
 
 
لم يكن وقع قرار السماح للسيدات السعوديات بقيادة السيارة والسماح لهن باستخراج رخص القيادة، كباقى القرارات التى مكنت المرأة وأعطتها حقوقها، ولكن هذا المطلب كان له مذاق مختلف بالنسبة للنساء ومناصريهن، حيث أصدر الملك سلمان قرارًا بالسماح للمرأة بقيادة السيارة وذلك في سبتمبر 2017، على أن يتم التنفيذ بداية من 24 يونيو 2018، مؤكدًا أن هذا من أبسط حقوق المرأة السعودية

مكاسب المرأة في قطاع الرياضة: 

حصلت المرأة السعودية على العديد من الحقوق الأخرى غير تقلد المناصب القيادية أو قيادة السيارة، فالحقوق الاجتماعية كانت النساء تسعى للحصول عليها أيضًا في المملكة، وهو ما استجابت إليه القيادة سريعًا حيث تقرر مشاركة 4 مواطنات سعوديات في أوليمبياد ريو دي جانيرو 2016، في مسابقات رياضية مختلفة، الأمر الذي فتح المجال لمشاركة النساء في البطولات الرياضية.  
 
الأمر نفسه تكرر في 2017، حيث شاركت مجموعة من السيدات السعوديات بتكوين جمعية نسائية تحت اسم «Bliss Run» وأطلقن حصصاً أسبوعية منتظمة من أجل ممارسة الجري في شوارع جدة، وفتحت الجمعية الباب للنساء السعوديات للمشاركة، وهو ما حدث بالفعل حيث حظيت الفكرة بتأييد الكثير من النساء السعوديات وقررن المشاركة في ممارسة الرياضة بالشوارع العامة، هذا بخلاف قرار السماح للنساء بحضور الفعاليات الرياضية.

السفر بدون محرم واستخراج الجواز: 

قرر مجلس الوزراء السعودي، السماح للنساء السعوديات بإصدار جوازات السفر بكل حرية، وذلك بالتساوي مع الرجال، وبدون الحاجة إلى أولياء أمورهن، وذلك بحسب ما جاء في جلسة المجلس الأخيرة. 
 
 
وأقر مجلس الوزراء أيضًا السماح للنساء السعوديات في سن الـ 21 سنة فيما أكثر بالحرية التامة في السفر، بدون وجود محرم، كما كان يشترط في السابق، ويدخل القرار حيز التنفيذ في بداية شهر سبتمبر المقبل. 

مكاسب إضافية للنساء: 

- اختيار 30 عسكرية من العاملات في السجون لتلقي دورات تدريبية.
- تسجيل النساء أسماءهن كمرشحات وناخبات بالمجالس البلدية.
- عدم مطالبة المرأة بموافقة ولي أمرها عند حصولها على الخدمات.
- حصول المطلقة وأبنائها على مساندة مباشرة من صندوق النفقة.
- السماح للأم الحاضنة بطلب صك إثبات حضانة دون إقامة دعوى.
 
 
- السماح للفتيات بممارسة الرياضة في المدارس الحكومية. 
- السماح للنساء بدخول الملاعب الرياضية.
- إعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش.
- منح المرأة رخصة مزاولة المحاماة.
- المشاركة في مراسم البيعة.
- ضبط زواج القاصرات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال