تطبيقات تساعدك على تنظيم أمورك المالية.. حملها الآن

تطبيقات تساعدك على تنظيم امورك المالية

تطبيق مينت دوت كوم لوضع الميزانيات والخطط الانفاقية

تطبيق غود بدجيت ميزانية وفق المدخول

تطبيق مفلوفبس يأخذ مسألة الحماية على محمل الجد

تطبيق بيل غارد متابعة دقيقة لكل ما قمت بإنفاقه

بوكيت إكسبنسفي تطبيق ينظم عملية دفع الفواتير

تتسلم الراتب وفجأة يتبخر.. روتين يتكرر شهرياً بلا زيادة أو نقصان؛ مما يعيد السؤال الأزلي إلى الواجهة «أين صرف الراتب؟» دفعة هنا، فاتورة هناك، قرض بنكي أو أقساط مدرسية أو جامعية، مصاريف المنزل ومتطلبات العائلة.. واللائحة تطول.
 
فوضى عارمة، هذا أقل ما توصف به أحوال الغالبية الساحقة التي تجد نفسها أمام واقع حتمي نهاية كل شهر، اختفاء الراتب ومعضلة تأمين سيولة كافية تغطي الـ29 يوماً الباقية من الشهر.
 
دوامة قد تكون نتيجة قرارات خاطئة، أو قلة التنظيم، أو مجرد ارتفاع تكلفة المعيشة مقابل راتب محدود. الأسباب التي قد تكون أوصلتك إلى هذه الحالة عديدة جداً، بعضها مبرر وبعضها غير مبرر. لكننا لن ندخل في الأسباب؛ بل سنحاول مساعدتك على تنظيم أمورك المالية.
 
هناك تطبيقات عديدة خاصة بتنظيم الأمور المالية، لكننا اخترنا أفضل 5 منها لكونها آمنة وفعالة ومجانية.
 
تطبيق مينت دوت كوم - Mint.com
 
من التطبيقات الشهيرة والعملية جداً. تزود المستخدم بكل الأدوات التي يحتاجها لتنظيم المدخول والمصروف والمدخرات ووضع الميزانيات. يعمل هذا التطبيق من خلال إدخال المعلومات البنكية الخاصة بك، ويتم ربط الحسابات المصرفية فيما بينها وبين التطبيق. ويمكنك من متابعة مداخيلك ومصاريفك ومعرفة أين تم إنفاقها بالضبط. يخزن معلومات البطاقة البنكية ويجعلها محمية، ويذكر المستخدم بالديون وبموعد سدادها.
 
كل قسم يقدم صورة عامة عن أوضاعك المالية، ويقدم تقريراً عن كل المصاريف التي قمت بها. ينبهك حين تتجاوز الميزانية، أو حين تقوم بالإنفاق أكثر من المعدل الطبيعي. يقدم أيضاً تقريراً مفصلاً عن نمط الإنفاق الخاص بك، مبرزاً الخلل في عاداتك.
 
للأجهزة العاملة بنظام أي أو أس يمكن تحميله هنا
 
للأجهزة العاملة بنظام أندرويد يمكن تحميله هنا
 
تطبيق غود بدجيت - GoodBudget
 
مثالي لكل من يريد تنظيم حياته ضمن ميزانية محددة استناداً إلى حجم المدخول، طريقة عمله أشبه بقيامك بوضع مبلغ مالي داخل ظرف وتخصيصه للجهة الفلانية.. بهذه البساطة والسهولة، التطبيق مثالي للفئة التي لا تملك مدخولاً ثابتاً شهرياً، سواء كانوا يمارسون مهناً حرة أو التجارة، إذ إنه كما ذكرنا ينظم الميزانيات وفق حجم المدخول وليس وفق حجم حسابك المصرفي. يقدم تقارير خاصة بكل قسم، تساعد المستخدم على فهم عاداته في الإنفاق، ويمكنه من المقارنة بين عاداته في الإنفاق بين مختلف الأشهر أو السنوات.
 
للأجهزة العاملة بنظام أي أو أس يمكن تحميله هنا
 
للأجهزة العاملة بنظام أندرويد يمكن تحميله هنا
 
تطبيق مفلوفبس - Mvelopes
 
التطبيق هذا يعمل كدليل لخططك المالية على المدى البعيد. البداية تكون بربط حساباتك البنكية فيما بينها وبين التطبيق والخطوة التالية، تكون مجموعة من الخطوات لتأمين خصوصية وأمن المعلومات الخاصة به. يعتبر من التطبيقات التي تأخذ مسألة الحماية على محمل الجد، ولذلك فإن تأكيد الهوية وكلمات السر وخلافه هي جزء أساسي من الخطوات التحضيرية قبل استخدامه. 
 
يتابع جميع المعاملات المصرفية الخاصة بك ويبلغك أين تذهب أموالك تحديداً. يشبه التطبيقات أعلاه إلى حد ما لكنه يختلف فيها في قسم تحديد الميزانية، فهو لا يضعها لك بل يطلب منك وضع ميزانية «واقعية» تناسب مدخولك. لكنه لا يتركك وحيداً بميزانية قد تكون غير نافعة، لذلك يزودك بتقارير وميزانيات مبنية على حجم مدخولك وإنفاقك. المميز فيه أن خطة الإنفاق تنطلق من الميزانية المحددة من قبلك وليس على حجم المدخول، ما يسمح لك بادخار القليل من المال في نهاية المطاف. 
 
للأجهزة العاملة بنظام أي أو أس يمكن تحميله هنا
 
للأجهزة العاملة بنظام أندرويد يمكن تحميله هنا
 
تطبيق بيل غارد- BillGuard 
 
هدفان للتطبيق، الأول هو التأكد من فهمك التام لعاداتك في الإنفاق. والثاني حماية معلوماتك البنكية وحساباتك المصرفية من أي عملية احتيال أو تحويلات مالية مشبوهة. يزودك بمعلومات عن حجم الإنفاق الخاص بك وبجميع العمليات المصرفية التي قمت بها. وفي كل عملية تحويل يطلب منك التأكيد على أنك قمت بها فعلاً، وفي حال لم تكن كذلك، يمكنك التبليغ عنها فوراً بانتظار أن تتعامل معها شخصياً مع البنك الخاص بك.
 
بالإضافة إلى هذه الميزة العملية يقدم التطبيق تقارير مفصلة عن عادات الإنفاق، ويساعدك على وضع الميزانيات، كما أنه يزودك بتقارير مفصلة عن كل عملية شراء قمت بها بشكل يومي. 
 
 
للأجهزة العاملة بنظام أي أو أس يمكن تحميله هنا
 
للأجهزة العاملة بنظام أندرويد يمكن تحميله هنا
 
 
بوكيت إكسبنسفي-  Expensify
 
المشكلة الكبرى التي تواجهنا جميعاً هي تداخل المبالغ المخصصة للفواتير مع المبالغ المخصصة للمصاريف الأخرى؛ فيجد الشخص نفسه يلغي بعض المصاريف الشخصية؛ لأنه ولسبب ما، عليه تخصيص ذلك لفاتورة ما غابت عن باله. هذا التطبيق يساعد المستخدم على جمع وحساب المصاريف وفصلها عن المصاريف الشخصية؛ فيجمع الفواتير والإيصالات في قسم خاص منفصل كلياً عن الأقسام الأخرى. يقدم التقارير والرسوم البيانية المفصلة التي تجعل المستخدم أكثر وعياً لعاداته في الإنفاق. كل ما عليك فعله هو تصوير أي فاتورة أو إيصال، وسيقوم التطبيق بتقديم «صيغة رقمية» عنها تمكنك من فهم ماذا دفعت ولماذا، وإن كان المبلغ الذي قمت بدفعه مبالغاً فيه أم مقبولاً. وطبعاً يتضمن أقساماً خاصة بتحديد الميزانيات ومراقبة الإنفاق والمدخول.
 
للأجهزة العاملة بنظام أي أو أس يمكن تحميله هنا
 
للأجهزة العاملة بنظام أندرويد يمكن تحميله هنا
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

كيفية استرجاع سناب شات وحل مشكلات تسجيل الدخول وتعطيل الحساب

أصبح هاشتاغ #سناب_شات الأول حالياً ضمن المواضيع الشائعة على تويتر في السعودية؛ وهذا لأن التطبيق قد منع العشرات من المستخدمين في المنطقة من الولوج إليه.لاحظ المئات من المستخدمين أن سناب شات قد أخرجهم...

الروبوتات والسيارات الطائرة.. مفاجآت كبرى في خطة مستقبل السعودية

تتوجه السعودية بسرعة نحو المستقبل من خلال العمل على مشاريع كبرى من شأنها أن تنوع اقتصادها وتساعدها في التخلي عن النفط.ويشارك تقرير جديد من صحيفة وول ستريت جورنال بعض المقترحات الخاصة بأكبر مشروع ضخم...